علاج سريع لفقر الدم للحامل

 

فقر الدم مشكلة يعاني منها الصغار والكبار وخصوصاً السيدات الحوامل اللواتي يصبن بالضعف والهزل كنتيجة للإصابة بالأنيميا ، ويعرف فقر الدم بأنه نقص في كرات الدم الحمراء وينتج بسبب نقص نسبة الهيموجلوبين بالدم عن المستوى الطبيعي، ويعد الهيموجلوبين هو المسؤول عن نقل الأكسجين بالدم إلى جميع أجزاء الجسم، ونقصه يترتب عليه العديد من الأمراض والمخاطر وخاصة على الحامل، لذلك دعينا نقدم لكِ من خلال هذا المقال أهم الطرق العلاجية الطبيعية والطبية لعلاج مشكلة فقر الدم عند السيدات الحوامل .

أولاً : أعراض فقر الدم عند الحامل

 

تتباين أعراض الأنيميا من سيدة إلى أخرى، وقد لا تظهر هذه الأعراض عند البعض وقد تظهر ويتمثل أعراضها في :

• عدم القدرة على التنفس .

• الدوخة والدوار .

• زيادة ضربات القلب .

شحوب الوجه .

• التعب والاجهاد المستمر .

ثانياً : طرق علاج فقر الدم عند الحامل

تنقسم طرق علاج فقر الدم عند الحامل إلى قسمين :

١.طرق طبية.

٢.طرق طبيعية .

الطرق الطبية:

 

ينبغي زيارة الطبيب وذلك من أجل التشخيص الجيد وإعطاء الدواء المناسب والذي عادة ما يكون مكملات الحديد حيث يصف الطبيب لكِ مكملات الحديد خاصة فى الثلث الثاني من مرحلة الحمل .

كما أنه قد يصف لكِ حمض الفوليك ، فحمض الفوليك من الفيتامينات الهامة لصحتك وصحة جنينك فهي تحميكِ من خطر الإصابة بفقر الدم بالإضافة إلى حماية الجنين من الإصابة بالتشوهات الجنينية .

الطرق الطبيعية :

ويتمثل العلاج الطبيعي في تناول الأطعمة الغنية بالحديد وتشمل هذه القائمة العديد من الأطعمة المحتوية على العديد من المعادن بشكل عام ، ومعدن الحديد بشكل خاص .

١.البنجر

 يعد البنجر على قائمة تلك الأطعمة لغناه بمعدن الحديد والعديد من المعادن الأخرى ، كما انه غني بالعديد من الألياف الطبيعية والأحماض الأمينية بالإضافة إلى المواد المضادة للأكسدة ، كل هذا يجعله يلعب دوراً رئيسياً في علاج فقر الدم .

٢.البقوليات والحبوب الكاملة

وتتمثل البقوليات في الفاصوليا والبسلة والعدس ، بينما تتمثل الحبوب الكاملة فى الشعير والقمح ، ويعد كلا منهما مهمان للحامل وذلك لعلاج الأنيميا لديها فالحبوب تحتوي على العديد من المعادن والأملاح المعدنية والتي تقي من الكثير من الأمراض والمشكلات الصحية .

٣.العسل الأسود

 

يحتوي العسل على نسبة كبيرة من معدن الحديد مما يجعله يلعب دوراً في زيادة نسب الهيموجلوبين بالدم .

٤.المكسرات

ينبغي عليكِ سيدتي الحامل الإكثار من تناول المكسرات وذلك لغناها بالمعادن مثل الحديد والكالسيوم وغيرها مما يعمل على تدعيم كرات الدم الحمراء وبالتالي يحميكِ من الإصابة بالأنيميا .

٥.الخضروات الورقية

تحتوي الخضروات الورقية على حمض الفوليك والعديد من الألياف الطبيعية والتي تحمي من خطر الإصابة بالأنيميا كما أنها تعالج مشكلة عسر الهضم والإمساك المصاحبِ لكِ خلال فترة الحمل ، وتتمثل الخضروات الورقية في السبانخ والخس والملوخية وغيرها .

إقرئي أيضاً

علاج البلغم عند الحامل في المنزل

إنخفاض السكر عند الحامل الأسباب والأعراض وطرق العلاج

حصوات المرارة عند الحامل الأسباب والعلاج

أضف تعليقا
المزيد من الحمل والولادة