أمراض اللثة والفرق بين الجراحة والليزر

 

إذا كنت بحاجة إلى عملية جراحية لإصلاح الأضرار الناجمة عن أمراض اللثة، او كنت تعاني من الابتسامة اللثوية فمن الضروري أن تتعرفي على خيارات علاج أمراض اللثة وتعلم الاختلافات بين جراحة اللثة التقليدية وجراحة الليزر لتحديد الخيار الأفضل بالنسبة لك.


التقت "الجميلة" في مجمع الميدان التخصصي بطبيبة الاسنان سارة صدقي وشرحت لما عن امراض اللثة وابرز العلاجات الجراحية المتبعة في العيادة.


•    ما هي قصة اللثة؟
- ازالة جزء من الانسجة اللثية واعادة تشكيلها على حسب ما يناسب كل حالة هو اجراء سني يجريه طبيب الأسنان او الجراح يعد اجراء ازالة اللثة أقدم منهج جراحي في علاج اللثة ويجري من اجل تحسين الناحية الجمالية او حالة اللثة الغير طبيعية .
- يبدأ استخدام تقنية قصة اللثة من سن 18 فما فوق بالغالب يكون سبب قص اللثة ما بعد علاج التقويم وذلك بسبب اهمال المريض تنظيف اللثة والاعتناء بها خلال فترة العلاج التقويمي وذلك يسبب في تضخم اللثة.
- في بعض الحالات يكون استخدامها علاجي لا تجميلي وفي بعض الحالات الاخرى يكون العكس.

 


•    ماهي الحالات التي يستخدم فيها قص اللثة؟
- ازالة الجيوب والتليف فوق العظم: استئصال اللثة هو طريقة العلاج الأساسية المتاحة من أجل الحد من أعماق الجيب للمرضى الذين يعانون  من التهاب اللثة والجيوب فوق العظمة.
- ازالة التضخم اللثوي: يكون ناتج عن بعض من الادوية يكون العلاج الجراحي من خلال استئصال اللثة لكن يمكن أن يتكرر التضخم في هذه الحالة بعد عام واحد ولا يلجأ المريض الى جراحة قصة اللثة الا عندما يكون النمو والتضخم مفرط جدا وأيضا التضخم اللثوي يكون ناتج عن حالة وراثية وفي هذه الحالة لا يمكن التنبؤ بتكرار التضخم مرة أخرى.
- الابتسامة اللثوية: ظهور جزء كبير أكبر من 1 ملم من اللثة في الاسنان العلوية مع الكلام أو الضحك وهذا يعطي الفم مظهر بأنه اكبر ويجعل الاسنان قصيرة وصغيرة عن طولها وحجمها الطبيعي، يتم اجراء قص اللثة من أجل زيادة ارتفاع التاج لتوفير ناحية جمالية أفضل وشكل لثة طبيعية.


•    ماهي التقنيات المتوفرة في قص اللثة؟
•    قص اللثة جراحيا 
•    قص اللثة بالليزر


•    كيف يتم قص اللثة بالجراحة؟
طريقة تقليدية قديمة وهي أول طريقة لقص اللثة لدى الأطباء الجراحين، تتم عن طريق استخدام المشرط لقصة اللثة ويتم بعدها خياطة اللثة لتماسك اللثة مع بعضها وللوصول للنتيجة المطلوبة .
عادة جراحة اللثة تكون مرافقة للالم الشديد وذلك بسبب قص اللثة والخياطة ويتم أخد وقت بعد الاجراء لتوقيف الدم الناتج عن الجراحة ويتم وصف علاج بعد الاجراء للالم ولتعافي اللثة وعودتها لصحتها.


•    كيف يتم قص اللثة بالليزر؟
- استخدام الليزر هذه الأيام يعتبر من أسهل الطرق وأكثرها أمان وأحفظ في الوقت والمجهود للطبيب وعلى المريض وأدق في النتيجة الطلوبة.
- تقنية القص عن طريق الليزر تتم عن طريق استخدام البنج الموضعي وفي بعض الحالات لا يكون بحاجة لأي بنج.
- يتم قص بعض الانسجة اللثوية الزائدة وترتيب خط اللثة الجمالي مع وجود دم بشكل خفيف خلال القص لكن مع نهاية الاجراء لا يكون هناك وجود لأي أثر للدم.
- نادر ما يوصف علاج بعد اجراء القص بالليزر بسبب الم ناتج عن القص وغالبا ما يوصف فقط علاج موضعي فوق اللثة لتهدئة اللثة ولعدم تعرضها للاحمرار.


•    ما بعد قص اللثة جراحيًا أو بالليزر؟
- يمكن الاحساس بالحساسية في مكان القص 
- وجود الم في حالة قص اللثة يستمر من يوم الى يومين 
- البعد عن الاكل والشرب الحار والالتزام بالاشياء الباردة حتى لا يتعرض المكان لاي التهابات 
- استخدام محلول ملحي كغسول للفم بعد مرور 24 ساعة على القص لتساعد في تعافي اللثة 
- البعد عن التدخين 
- تجنب استخدام معجون الاسنان او اي غسول للفم يحتوي على معقمات وممكن ان يسبب اي تهيجات مكان القص في اللثة.


•    هل لقص اللثة جراحيا او بالليزر مخاطر قد يتعرض لها المريض بعد القص؟
- لا يوجد اي مخاطر لقص اللثة مع التزام المريض بالتعليمات ما بعد القص. 
- في بعض الحالات يحدث أن تتضخم اللثة مرة اخرى ولكن هذه الحالات كما ذكرت سابقا التي يكون سبب تضخم اللثه فيها الدواء ويبدأ ذلك بعد سنه من القص.

 

اقرئي أيضاً:أسرع 7 علاجات لالتهاب اللثة جربيها بنفسكِ

أضف تعليقا