9 طرق فعالة يمكنك زيادة مستويات الأكسجين في الدم

 

يمكن بمجموعة طرق فعالة زيادة مستويات الأكسجين بشكل طبيعي والبقاء بصحة جيدة؛ إليك أبرز تلك الطرق.

1. التمارين المنتظمة

التمارين المنتظمة

 قد تساعد التمارين الرياضية المنتظمة في الحفاظ على صحة الرئتين وتحسين مستويات الأكسجين  في الجسم. حتى الأنشطة البدنية المنتظمة مثل المشي والسباحة يمكن أن تساعد في تحسين صحة الرئة والدورة الدموية.

الماء ضروري لجسم الإنسان قد يساعد الماء في توفير الأكسجين لخلايا الجسم وتحسين مستوياته، في المقابل يجب التوقف عن المشروبات المحتوية على الكافيين مثل القهوة، فقد تجفف الجسم وتخفض مستويات الأكسجين.

 يوصي الخبراء بتناول حوالي ثمانية أكواب من الماء في اليوم.

2. تناول الأطعمة الغنية بالحديد

تناول الأطعمة الغنية بالحديد

 يساعد الحديد في تصنيع بروتين الهيموجلوبين الموجود في خلايا الدم الحمراء الذي يعطي الدم لونه الأحمر، ويساعد على حمل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم.

يمكن أن تساعد الأطعمة الغنية بالحديد مثل البروكلي والمأكولات البحرية والشمندر والفاصوليا الخضراء والملفوف على زيادة عدد الهيموجلوبين في كرات الدم الحمراء، وتسمح بنقل  الأكسجين إلى خلايا الجسم.

 3. تجنب البقاء في مناطق سيئة التهوية

 يمكن للمناطق سيئة التهوية مثل ذات النوافذ والأبواب الصغيرة أن تقلل من حركة الهواء النقي داخل المنزل. 

 يمكنه أيضاً زيادة مستويات الغبار ورائحة الطهي والرطوبة وملوثات الهواء الأخرى، وكل هذه الملوثات يمكن أن تقلل من تناول الأكسجين وتسبب مشاكل.

 

4. زراعة نباتات داخلية 

يمكن لبعض النباتات الداخلية مثل الصبار و إزالة السموم من الهواء عن طريق امتصاص ثاني أكسيد الكربون وإطلاق الأكسجين، ويساعد ذلك في توفير هواء أنقى بجودة وتحسين صحة الجهاز التنفسي.

5. تدريبات التنفس 

تدريبات التنفس 

 يمكن لبعض التمارين مثل التنفس الحجابي أو تنفس الشفتين أن تساعد في زيادة قدرة الرئة؛ من أجل تبادل أفضل للأكسجين وثاني أكسيد الكربون، وبالتالي قد تساعد في تحسين مستويات الأكسجين بشكل طبيعي.

6. الحفاظ على وضعية جيدة 

تعتبر أوضاع الجسم مهمة جداً عندما يتعلق الأمر باستنشاق المزيد من الهواء. تتضمن بعض أفضل الأوضاع لتحسين التنفس الجلوس في وضع مائل لأسفل، والوقوف مع وضع اليدين على طاولة أسفل ارتفاع الكتفين، والنوم في وضع الاستلقاء على الجانب مع الوسائد بين الساقين والرأس مرفوعاً بالوسائد.

يمكن أن يساعد اتباع هذه المواقف بشكل منتظم في تقليل مشاكل ضيق التنفس.

7. الإقلاع عن التدخين

الإقلاع عن التدخين

 

يمكن أن تزيد عادات مثل التدخين من خطر الإصابة بمشاكل في الجهاز التنفسي مثل الربو والتهاب الشعب الهوائية وسرطان الرئة، وقد تؤدي إلى انخفاض مستويات الأكسجين في مجرى الدم. لذلك من المهم الإقلاع عن التدخين. 

8. تناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة

تناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة

تساعد مضادات الأكسدة، على الرغم من عدم زيادة مستويات الأكسجين مباشرة في الدم، في التخلص من الجذور الحرة وتقليل الضرر الذي يلحق بالخلايا. 

 هذا هو السبب في أن استهلاك الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة يمكن أن يساعد في تحسين الوظائف الخلوية وامتصاص الأكسجين من قبل الخلايا، وبالتالي تحسين مستويات الأكسجين في الجسم.

9. الحصول على هواء نقي من مصدره 

 أفضل طريقة لزيادة مستويات الأكسجين بشكل طبيعي هي الحصول على الهواء النقي مباشرة عن طريق فتح النوافذ أو الاستيقاظ في الصباح الباكر أو ممارسة رياضة المشي أو ببساطة البقاء نشيطاً طوال اليوم.

اقرئي أيضا : تمارين التنفس يساعد في زيادة إمدادات الأكسجين خاصة لمرضى كوفيد 19

 

أضف تعليقا
المزيد من نصائح صحية