سحب فيلم أميرة بشكل نهائي من سباق أوسكار 2022

قررت الهيئة الملكية للأفلام التراجع عن تقديم فيلم "أميرة" لتمثيل الأردن في جوائز الأوسكار، بعد اعتراض شريحة كبيرة على الفيلم الذي عرض يوم الأحد في الأردن.

وأشارت الهيئة في بيان لها عبر فيسبوك إلى تقديرها لقيمة الفيلم الفنية "نقدر قيمة الفيلم الفنية ونؤمن أنه لا يمسّ بأي شكل من الأشكال بالقضية الفلسطينية ولا بقضية الأسرى؛ بل على العكس، فإنه يسلط الضوء على محنتهم ومقاومتهم وكذلك توقهم لحياة كريمة على الرغم من الاحتلال".

وأضافت الهيئة في بيانها "كان هذا أيضا رأي أعضاء لجنة الاختيار المستقلة، التي تم تشكيلها من قبل الهيئة الملكية للأفلام، والتي اختارت فيلم "أميرة" من بين أفلام أخرى ليمثل المملكة"

 

الهيئة الملكية الأردنية للأفلام تسحب فيلم "أميرة" من سباق الأوسكار عمّان، 9 كانون الأول 2021 قرّرت الهيئة الملكية...

Posted by The Royal Film Commission Jordan - RFC on Thursday, December 9, 2021

وذكر البيان أيضًا أن الفيلم عرض بنجاح في العديد من المهرجانات السينمائية الدولية، من مهرجان البندقية (إيطاليا) والجونة (مصر) وقرطاج (تونس)، وكذلك في مهرجان كرامة لأفلام حقوق الإنسان في عمّان.

هذا وقد فاز "أميرة" بجائزتين دوليتين في البندقية.

كما طالب بتأسيس لجنة مختصة من قبل الأسرى وعائلاتهم لمشاهدة ومناقشة الفيلم.

الفيلم تدور قصته حول الشابة "أميرة" التي تلعب دورها (تارا عبود) والتي تكتشف بعد سنوات طويلة أنها لم تولد بنطفة مهرّبة من والدها الأسير في سجون الاحتلال، بل تم استبدال النطفة بأخرى لجندي إسرائيلي.

وكانت الحملة الغاضبة على الشريط قد انطلقت بعد عرضه في افتتاح الدورة الثانية عشرة من مهرجان "كرامة لأفلام حقوق الإنسان" في عمان، الأحد الماضي، ودشن رواد مواقع التواصل الاجتماعي هاشتاغ (اسحبوا فيلم أميرة)  والذي لقي تفاعلاً واسعًا على مواقع التواصل الاجتماعي.

أضف تعليقا