أسباب توقف نمو الجنين لدى الحامل

مشكلة توقف نمو الجنين من مشاكل الحمل التى قد تتعرض لها بعض السيدات الحوامل وتتمثل فى ضغى حجم الجنين مقارنة بحجمه الطبيعى وتتعدد الأسباب وراء توقف نمو الجنين لذلك سوف تعرض لكِ فى السطور التالية أسباب توقف نمو الجنين عند الحامل فتابعينا .

 

أسباب توقف نمو الجنين لدى الحامل :

 


•    وجود مشكلة فى وظيفة المشيمة 

للمشيمة دور هام فى نقل الأوكسجين والغذاء إلى جنينك وأن أى قصور فى وظيفة المشيمة قد ينتج عنه عدم وصول الأوكسجين إلى الجنين مسبباً توقف في نموه .

 

•    إنخفاض مستوى هرمون الحمل 

من المعروف أن هرمون الحمل يزداد خلال الأسبوع ٩ : ١٦ من الحمل، ومع تقدم الجنين وتطوره يزداد هذا الهرمون مما يدل على أن الوضع بسير بأمان ويمكنكِ سيدتي الحامل معرفة ذلك من خلال إجراء الفحوصات والتحاليل الطبية ، أما إذا كان هذا الهرمون يتناقص وخاصة خلال الأشهر الأولى من الحمل فهذا دليل على توفف نمو الجنين ومن ثم يحدث الإجهاض .

 

 

•    ألم فى منطقة الظهر 

مع تطور حجم الجنين تعانى الحامل من وجود ألم فى الظهر كنتيجة للضغط على العمود الفقري ولكن قد يكون ألم الظهر مؤشر على توقف نمو الجنين من خلال وجود ألم بشكل أكبر وهذا الألم يظهر من الجزء الأمامي ممتداً إلى الخلف أو معاناة الحامل بجانب ذلك من النزيف .

 

•    التوقف عن القيء والغثيان الصباحي

من علامات الحمل المبكرة هى القئ والغثيان الصباحى وعلى الرغم من ذلك قد يتوقف القئ والغثيان الصباحى مرة واحدة مما يجعله مؤشر على وجود خطر على صحة الجنين خلال المراحل الأولى من نموه وتكوينه .

 

 

•    الحمل السلبي 

تقوم الحامل بإجراء تحليل الحمل لمعرفة كونها حامل أم لا وبمجرد معرفتها بكونها حامل فإنها تقوم بالمتابعة مع الطبيب المختص ولكن مع مرور الوقت قد يتوقف أعراض الحمل لديها مما يضطرها إلى اللجوء إلى عمل اختبار حمل مرة ثانية فيظهر لها نتيجة سلبية بعد ما كانت إيجابية وهنا يجب الذهاب أو الإتصال بالطبيب .

 

•    الإفرازات المهبلية 

تعد الافرازات المهبلية عديمة اللون والرائحة شئ طبيعى أثناء الحمل ولكن ما يجب اخذ الحظر منه إذا كانت إفرازات الحامل المهبلية ذات لون ورائحة كريهة مصحوبة بحكة وغيرها ومن هنا إذا لاحظتى سيدتي هذا فيجب إستشارة طبيبك الخاص .

إقرئي أيضا

الإجهاض المتكرر الأسباب والعلاج

نصائح هامة للعناية بالمنطقة الحساسة اثناء الحمل وبعد الولادة

تسمم الحمل الأسباب والأعراض والعلاج

أضف تعليقا
المزيد من الحمل والولادة