قشرة الشعر... طرق ونصائح لعلاجها

تعاني كثير من النساء حول العالم، والرجال أيضاً، من مشكلة مؤرقة جداً تسمى القشرة. ويحاول كثير منَّا ويجتهد لحلها، لكن ربما تختفي القشرة لفترة وتعود مرَّة أخرى.

 «الجميلة» التقت باختصاصيَّة العناية بالشعر في صالون سهراية سنتر، عطاف عبد الرحمن، لتقدِّم لك أفضل الطرق لتفادي والتخلص من مشكلة قشرة الشعر.

 

اقرئي أيضاً وصفات طبيعية للتخلّص من قشرة الشعر

 

طرق علاج قشرة الشعر بشكل طبيعي

بداية أوضحت عطاف أنَّه من الممكن البدء بعلاج قشرة الشعر بإحداث بعض التغييرات البسيطة في أسلوب حياتك وأولها نظامك الغذائي، وطرق تنظيف الشعر وبعض النصائح الفعَّالة ومنها:

ـ تجنَّبي الإفراط في تناول وجبات الغذاء السريعة والأطعمة المشبَّعة بالدهون.

ـ قللي من تناول الشاي والقهوة واللحوم والسكر والشوكولاته.

ـ أكثري من تناول الفاكهة، لكن تجنبي الحامضة منها وكذلك الموز.

ـ اتبعي نظاماً غذائياً جيداً يحتوي على كميات مناسبة من الخضراوات والحبوب والفاكهة مع شرب كميات كبيرة من المياه يومياً.

ـ حافظي على نظافة شعرك وفروة رأسك، وحاولي دائماً استخدام الشامبوهات اللطيفة المصنعة من الأعشاب الطبيعيَّة.

ـ احرصي على ابقاء فروة رأسك متزنة، فجفاف فروة الرأس يكون بسبب نقص افراز الدهون الطبيعيَّة وزيوت الشعر، إلا أنَّه في الوقت ذاته فإنَّ ترك زيوت الشعر تتراكم قد يؤدي إلى تزيت الشعر وبالتالي يكون أكثر عرضة للتراب والتلوث.

ـ عززي افراز الزيوت الطبيعيَّة في فروة رأسك بتدليك فروة الرأس بقليل من الزيوت الطبيعيَّة ثم اغسلي الشعر جيداً بالشامبو.

 

اقرئي أيضاً أفضل الطرق لمنع تطاير الشعر

 

وصفات لعلاج القشرة

الزيتون والعسل:
العسل معروف جيداً بأَّن له عدداً من الفوائد الصحيَّة، وسوف يساعدك على علاج فروة الرأس الجافة؛ لأنَّه يحتوي على خصائص مضادَّة للالتهابات ومضادة للفيروسات، وهو فعَّال للقضاء على قمل الرأس، وعلاوة على ذلك إذا كان بإمكانك استخدام زيت الزيتون الساخن مع العسل سوف يعطيك نتيجة أفضل.

في البداية عليك تدفئة زيت الزيتون واخلطي ملعقتين صغيرتين من العسل الصافي ودلكي بلطف فروة رأسك، واتركيها لتبقى لمدَّة 10 دقائق ثم اشطفي رأسك مع شامبو الأعشاب، ثم ضعي منشفة ساخنة لتغطية فروة رأسك للاحتفاظ بالرطوبة.

عصارة الليمون مع العسل:
عصير الليمون هو واحد من العلاجات المنزليَّة الطبيعيَّة الشائعة لفروة الرأس الجافة. فاخلطي بعض العسل مع عصير الليمون ثم دلكي به فروة رأسك لبضع دقائق، ويمكن أيضاً استخدام عصير الليمون مع زيت الزيتون.

 

الجريب فروت:
أخذ كميَّة مناسبة من زيت جوز الهند وتدفئته على النار، ثم يترك حتى يبرد إلى درجة حرارة الغرفة وإعداد عصير الجريب فروت وعصير الليمون  ثم اخلطي ملعقتي طعام من الليمون، واخلطي عصير الجريب فروت مع زيت جوز الهند، ثم دلكي به برفق فروة رأسك وبعدها قومي  بأخذ منشفة ساخنة ولفيها على رأسك بحيث يظل على الرأس رطباً واتركيه لمدَّة 15 دقيقة، ثم اغسليه بالشامبو.

 

 

أضف تعليقا