أفضل وقت لممارسة الرياضة بعد تلقي لقاح كورونا

تساعد التمارين المنتظمة، جنباً إلى جنب مع التغذية الجيدة والنوم وتقليل التوتر ، في الحفاظ على نظام المناعة الصحي بعد تلقي لقاح فيروس كورونا. 

أكدت دراسة قام بها أخصائيو الطب الرياضي في جامعة كاليفورنيا في سان دييغو ، صامويل جالوي، دكتوراه في الطب أنه يجب الحفاظ على ممارسة روتينية منتظمة للرياضة قبل وبعد تلقي لقاح 19 .

 

 

اقرئي أيضا : 8 أساطير شائعة حول لقاح كورونا

 

 

حذرت الدراسة من الإفراط في ممارسة التمرينات الرياضية العنيفة قبل أو بعد تلقي لقاح كورونا مباشرة حتى لا يستنزف جسمك العناصر الغذائية بمرور الوقت، وبالتالي تضعف جهاز المناعة لديك ويعرض الشخص نفس لخطر أكبر للإصابة بالمرض.

 

 

 

 

ممارسة الحياة الطبيعية بعد التطعيم 

 

 

على الجانب الآخر لا يوجد دليل على أن ممارسة الرياضة في وقت قريب جداً قبل أو بعد التطعيم ضد فيروس كورونا يقلل من تأثيره بأي شكل من الأشكال. 

 إذا كنت تشعرين بالتعب أو تعانين من آلام في الجسم أو قشعريرة، فلن تشعري بالرغبة في ممارسة الرياضة ولا بأس في أخذ إجازة لمدة يومين من التمرين للسماح لجسمك بالراحة بعد تلقي اللقاح.

قد يكون من غير المجدي محاولة ممارسة تمرين مكثف إذا كنت تشعرين بالإرهاق بعد تلقي التطعيم، وسيكون من الأفضل القيام بنزهة خفيفة أو ترك جسمك يتعافى ليوم إضافي.

 

 الآثار الجانبية للقاح: 

 

 

 

 

 إذا كنت تعانين من آثار جانبية بعد تلقي التطعيم مثل ألم الذراع أو الشعور بالإرهاق فيجب استشارة طبيبك قبل العودة إلى ممارسة الرياضة مرة أخرى.

كيف يمكن ممارسة الرياضة والحماية من كورونا 

في النهاية هل يمكن ممارسة الرياضة بأمان في ظل كورونا 

أكد الدكتور مجدي بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة أنه يجب ممارسة التمارين بمفردك باستخدام الأقنعة والتباعد الاجتماعي لتقليل مخاطر التعرض المحتملة للآخرين؛ لأنه لا يزال من غير الواضح ما إذا كان الأشخاص الذين تم تطعيمهم بالكامل يمكنهم حمل ونقل COVID-19 .

في النهاية أشارت بعض الدراسات التي تجرى في الوقت الحالي حول مدة خطورة الإصابة بكورونا مرة أخرى بعد تلقي التطعيم لتؤكد أنه يتم اعتبارك "محصناً بالكامل" بعد أسبوعين من إكمال سلسلة اللقاحات (حقنتان من Pfizer و Moderna ، حقنة واحدة لـ Johnson & Johnson)).

 

 

 

أضف تعليقا
المزيد من نصائح صحية