نصائح للحصول على فرصة عمل في زمن كوفيد 19 

ربما تضاءلت فرص الحصول على فرصة عمل في زمن انتشار جائحة كورونا او كوفيد 19. ومن المعروف ان معظم القطاعات باتت تعاني من ازمات بسبب الضائقة الاقتصادية التي فرضتها الاجراءات المانعة لانتشار العدوى. ولهذا بات الكثيرون بحكم العاطلين من العمل. لكن لأن الامل هو اساس الحياة لا بد من عقد العزم على ايجاد فرصة مهنية جديدة. ومن اجل هذا من المفيد تطبيق بعض النصائح للعمل التي يمكن ان تساعد على ايجاد وظيفة حتى في زمن انتشار فيروس كوفيد 19. 

نصائح للعمل مهمة 


من اجل العثور على فرصة عمل رغم الازمة التي فرضها انتشار فيروس كوفيد -19، من المهم جداً اتباع بعض النصائح. 


1 الصبر 


لا شك في ان ايجاد عمل يتطلب بعض الوقت وخصوصاً في ظل الازمة الكبيرة التي يعيشها العالم اليوم. ولهذا لا بد من التحلي بالصبر. كما من المهم الحفاظ على المشاعر الايجابية والتفاؤل لأن مفتاح الصبر هو الفرج دائماً وابداً. وفي هذه الاثناء يجب مراقبة وملاحظة ومواكبة فرص العمل المتوفرة والتي يتم إعلانها بالطرق المختلفة. ومن المهم المواظبة على ذلك. وفي هذه الحالة من المفيد ان يتم تخصيص وقت للبحث عن عمل بحيث يتحول هذا الى جزء من الروتين اليومي. وبالطبع الملل والاستسلام امران ممنوعان في هذه الظروف الاستثنائية. 


2 البحث عن القطاع المناسب 


ونعني بهذا عن ذلك الذي يمكنه الصمود في اوقات الازمات. وفي هذه الحالة من الممكن التخلي وان لبعض الوقت عن مجال الاختصاص والبحث عن آخر يمكنه الصمود في وجه الازمات. ويذكر في هذا السياق القطاع المرتبط بالتغذية او الدواء او عالم المعلوماتية. فهذه القطاعات لم تتوقف عن العمل رغم كل ما اصيب به الاقتصاد العالمي من نكسات بسبب الجائحة الغريبة. 

3  التحديث 


ويقصد بهذا ضرورة تحديث المعطيات المرتبطة بالهوية المهنية. ويشمل هذا السيرة الذاتية ورسالة الدعم ومختلف الامور التي ترتبط بذلك. ومن المهم في هذه الحالة اضافة كل المعلومات التي يمكن ان تساعد على الحصول على فرصة عمل جديدة وان كانت مختلفة عن مجال العمل السابق. لكن هذا لا يعني تقديم الكثير من التنازلات. فيجب في هذه الحالة الالتزام بالحدود التي تضمن الحصول على الوظيفة المناسبة بالأجر المناسب ايضاً. ومن المهم التشديد على المواصفات المهنية التي يمكن ان تناسب قطاعات عدة في الوقت نفسه. فهذا يجعل مروحة الفرص اكثر اتساعاً. ومن الضروري اضافة الكثير من التفاصيل ذات الصلة بالخبرة المهنية لأن هذا يجذب انظار اصحاب العمل.  

4 اظهار المرونة 


من الجيد اثناء مقابلة العمل اظهار المرونة اي القدرة على التكيف مع مختلف الظروف التي يمكن ان تطرأ على واقع العمل. فعدم فعل هذا في اوقات الازمات قد لا يشجع صاحب العمل على القبول بالتوظيف. وفي هذا السياق من المفيد مثلاً اظهار القبول للعمل عن بعد والاستعداد لأداء كل المهمات على اكمل وجه بهذه الطريقة. ومن المهم توفير كل التجهيزات اللازمة لذلك في المقابل. 

5 التفاؤل 

اقرئي أيضاً:5 قواعد يجب اتباعها بعد العمل

 

التفاؤل هو ملح الحياة وخصوصاً في اوقات الازمات. فمن المهم التحلي به اولاً واظهار ذلك امام صاحب العمل اثناء المقابلة الاولى ثانياً. فهذا يعني الاستعداد للعمل والعطاء في كل الظروف. كما انه يشير الى القدرة على التخطيط والمضي قدماً الى الامام وان كانت الظروف صعبة جداً. ومن الضروري ان ينعكس هذا التفاؤل من خلال المظهر ايضاً. ولهذا يجب القيام بكل الخطوات اللازمة قبل الذهاب الى مكان العمل من اجل العناية بالمظهر الخارجي. ورغم وضع الكمامة لا بد من رسم الابتسامة على الوجه. فقد تظهر من خلال العينين.  

 


اما في حال تمت المقابلة عن بعد فلا بد من تحضير كل التجهيزات اللازمة التي تضمن سيرها بطريقة صحيحة  ومن دون معوقات. ومن المهم اختيار المكان المناسب لذلك مثل غرفة المكتب او الضيوف وتأمين كل الظروف التقنية الضرورية. فهذا يساعد على توفير فرصة عمل حتى في زمن انتشار الازمات بسبب وباء كورونا المستجد.  


 

أضف تعليقا
المزيد من عمل وتطوير