المعمول السعودي للاحتفال بالعيد الوطني

المعمول السعودي

المعمول السعودي

مقدمة الوصفة

في اليوم الوطني للسعودية اخترنا لكِ من الحلويات الشهيرة بها طريقة تحضير المعمول المحشو بالتمر، قدميه لصديقاتك كضيافة مميزة!

وقت التحضير:
45 دقيقة
يكفي J
10 أشخاص
وقت التحضير:
45 دقيقة

المقادير

يكفي J
10 أشخاص

طريقة التحضير

  • نقوم بتحضير عجينة المعمول وذلك من خلال مزج كافة المكوّنات الجافة مع بعضها البعض في الوعاء الخاص بالعجانة الكهربائية والتي تشمل الدقيق الأبيض والبايكنج باودر وكافة أنواع البهارات هذا بالإضافة إلى السكر وتشغيل الخلاط على سرعة متوسطة لبضع ثوانٍ وذلك حتى تختلط المكوّنات الجافة مع بعضها البعض. 

  • ثم نقوم بإضافة السمنة النباتية بالإضافة إلى كمية الزبدة اللينة إلى الخلاط مع المكوّنات الجافّة وتشغيله على سرعة متوسّطة وذلك حتى يتحول المزيج إلى ما يشبه الرمال الرطبة. 

  • نبدأ بخفق البيضة في وعاء عميق مع كمية الفانيلا السائلة ثم نضيف المزيج إلى العجينة مع الاستمرار في العجن لغاية الحصول على عجينة متماسكة نوعاً ما وطرية في ذات الوقت نضع العجينة الناتجة على منضدة المطبخ وعجنها باستخدام اليدين عدات مرات وذلك حتى تتماسك العجينة بشكل كامل 

  • نقوم بتحضير الحشوة وذلك من خلال رش القليل من القرفة فوق عجينة التمر وعجنها باستخدام اليد حتى تختلط جيداً. 

  • ثم البدء بحشوة العجين وذلك من خلال أخذ كمية من العجينة وبسطها على كفة اليد ثم أخذ كمية من التمر وتكويرها وحشوتها داخل العجينة ومن بعدها إغلاق العجينة المحشية على شكل كرة من الجدير بالذكر أنّ حجم العجينة المشكّلة يجب أن يتناسب مع حجم القالب المستخدم وذلك للحصول على شكل متناسق كما يجب الحرص على أن لا يتم العجن بشكل كبير حتى لا يؤثر ذلك على هشاشة العجينة عند عملية الخبز ثم نرشّ القالب الخاص بالتشكيل بالقليل من الدقيق الأبيض وذلك للحرص على عدم التصاق العجينة فيه حيث يجب وضع العجينة المحشية في القالب ثم ضربه عل طرف الطاولة مع الحرص على وضع كف اليد تحت القالب حتى لا تقع المعمولة على الأرض. 

  • يشار إلى أنه لا يجب رش القوالب بالدقيق في كل مرة يتم تشكيل العجين فيها بل يجب وضعها عند الحاجة وعند الإحساس بأنّ العجينة بدأت تلتصق بالقالب. 

  • ثم نقوم بترتيب المعمول المزخرف في صينيّة الخبز مع الحرص على جعل مسافة مناسبة ما بين كل حبة وأخرى. 

  • نقوم بوضع الصينية في الفرن المسخّن مسبقاً على درجة حرارة متوسطة وخبزها لمدة تتراوح ما بين 20 و 25 دقيقة وذلك حتى تنضج وتصبح ذهبية اللون.

  • نترك المعمول الجاهز في الصواني حتى يبرد ومن ثم نقله إلى طبق التقديم ورشّه بالقليل من السكر البودرة حسب الرغبة حيث يؤكل مع فنجان من القهوة العربيّة

أضف تعليقا