تعلّمي كيف تضبطين أعصابك وتطردين الغضب

 

 

الرياض – حنان محمد

 

الضغوط النفسية التي نتعرض لها في يومياتنا قد تسبب لنا الشعور بالتعب والإحباط. لتحقيق الهدوء والسيطرة على نفسك وغضبك أمام زميلاتك أو أو صديقاتك أو أفراد أسرتك، ولاسيما خلال الإجازة الصيفية، عليكِ اتباع هذه الخطوات:

 

* عندما تشعرين بالغضب لا تردّي على من أغضبك، بل اخرجي لتجلسي في وضع مستقيم، ثم تنفسي بعمق وهدوء، واملئي جسمك كله بالهواء، وأخرجيه ببطء، واسترخي قبل أن تعيدي الكرة مراراً.

*  بعدما تغادرين المكان، تأكدي ما إذا كانت عضلاتك مشدودة، وحاولي الاسترخاء ونسيان ما حصل، ولا تقابلي من يمكنه أن يزيد من غيظك ويذكرك بما حصل، وحاولي التفكير والتركيز على إرخاء عضلاتك.

* لا تشتتي تركيزك بأفكار عشوائية، وحاولي التفكير بأمرٍ جميل لمدة عشر ثوانٍ، وتذكري دائماً أن الدنيا لا تستحق أن تتعبي نفسك بالهموم وبما يعكر مزاجك.

* تمدّدي تحت أشعة الشمس، وارسمي حياة جميلة ستقدمين عليها، لتجددي طاقتك، واغتنمي فرصة الحياة الموهوبة لكِ، ولا تجعلي المنغصات التي تواجهينها في العمل تسيطر عليكِ.

* لا بأس إذا تنازلتِ قليلاً عن حقوقك، لتعيشي في أمان. وتذكري دائماً أن الفرح والسعادة والسرور أمور تزيد من عمرك وصحتك، بينما يقصر الغضب والحزن العمر، ويجعلانك تظهرين أكبر من عمرك.

* حاولي أن تمنحي نفسك إجازة، فتسافرين ولو ليومين، لتستعيدي حيويتك وتعودي إلى يومياتك بروح متجددة وحيوية ونشيطة.

* تعلمي التسامح، وحاولي تجاوز الأخطاء والمضي قدماً في حياتك، لأنك لن تستطيعي متابعتها إذا بقيت حبيسة الغضب والرغبة في الانتقام ممن أغضبك أو أساء إليك. 

 

 

أضف تعليقا