4 نصائح لتجنب داء الغضب

بالنسبة للعديد من الأمهات، تعتبر نوبات الغضب الخارج عن السيطرة جزءاً من حياتهن اليومية، والمشكلة هي أن معظمه قد يكون موجّهاً نحو أطفالهن. وهو ما يعرف "بمرضِ الغضب".

 لكن ماذا يمكن أن تفعلي لإنهاء نوبات الغضب؟

 

مرض الغضب

ينصح الدكتور أشرف سليم، استشاري الصحة النفسية بجامعة القاهرة، كل أم بالقول:  "أعرفي غضبك جيداً لتتمكني من التحكم به. هل المؤشر الأول لفقدان السيطرة على مزاجك هو الشعور بأن نبضات قلبك بدأت تتسارع؟

هل تصابين بحالة من السكوت؟ ننصحك بالتوقف عن القيام بأي عمل إذا شعرت بأنك على وشك الإصابة بالنوبة، وتوجّهي إلى مكان هادئ في المنزل.

 أغمضي عينيك، وخذي نفساً عميقاً، وامنحي نفسك فرصة 30 ثانية لتهدئي. خلال هذه الفترة ذكري نفسك بأنك تكافحين مشكلة الغضب."

 

 

إقرئي أيضا  التوتر المزمن...تعلّمي التعامل معه

 

 

اضبطي نفسك ببضع مصطلحات شائعة

ويعدّد الدكتور محمد فكري بضعة "مصطلحات شائعة" خاصة بتهدئة الأمهات في لحظات الغضب وينصح باستعمالها. مثل، "أنه مجرد طفل"، "هذه اللحظة ستمر وسيعود كل شيء كما يرام"، "سأشعر أفضل إذا هدئت الآن ولم أصب بنوبة غضب"، "كوني أما عصرية".

 

 

إقرئي أيضا  للعروس أفضل الزيوت لازالة التوتر

 

 

فكري بتوضيح سلوكك إلى الطفل

وأشار الدكتور مجاهد الشافعي، استشاري الأمراض النفسية بجامعة عين شمس أنه "من الصعب عادة توضيح الصراخ والشتم والضرب للمراهق، لذا تخلي عن هذه العادات السيئة، وتحدثي معه عن سبب غضبك".

 

لعبة شد الحبل

يشير أيضاً أنه يجب أن تفكري في لعبة شد الحبل: "إذا فقدت التركيز، ستخسرين اللعبة. افترضي أنك في معركة للحفاظ على سيطرتك. أنت ضد مزاجك السيئ، وسوف تفوزين في المنافسة. وتذكري بأنك عندما تسيطرين على غضبك فأنت تفاجئين الأشخاص من حولك بقوة شخصيتك وعزيمتك".

 

أضف تعليقا