دوالي الخصيتين... الأسباب والعلاج

هناك مؤثرات خارجية عديدة قد تؤدي إلى العقم من بينها ازدياد حرارة كيس الخصيتين، التي تنشأ بسبب وجود ضعف خلقي بجدار الوريد ما يؤدي إلي ظهور تلك الأوردة في كيس الصفن خصوصاً في الناحية اليسرى.

ويقول عبد العزيز صبري أستاذ المسالك البولية أن  دوالي الخصية قد تكون سبب من أسباب العقم يجب أن ينتبه إليها الزوجان، وهى قد تنشأ بسبب وجود ضعف خلقي بجدار ، إذ ترفع درجة حرارة الكيس من 3 م إلي 4 م  ، ما يؤثر على الإنزيمات التي تستخدم في إنتاج البروتينات اللازمة لإنتاج هرمونات الخصية والحيوانات المنوية.

 

إقرئي أيضا    أطعمة تزيد رغبة زوجك الجنسيّة

 

أما اعراض دوالي الخصيتين فهي :

-  ثقل في الخصيتين .

- ألم في الخصيتين يزداد بنهاية اليوم و يقل عند الاستلقاء على الظهر.

-  الشعور بوجود كتلة او انتفاخ في كيس االصفن .

 -  يمكن للطبيب الشعور بالتواءات وتضخم في الاوردة .

 

إقرئي أيضا  تأثير أنانية الرجل على البرود الجنسي للزوجة

 

لايوجد سبب محدد لتكون الدوالي ، ولكن يرجح السبب الى خلل في الصمامات الموجودة داخل الاوردة ، مما يودي الى ارتجاع الدم داخل الاوردة مما يؤدي الى احتقان وتوسع فيها .

أما العلاج الأساسي لدوالي الخصية هو التدخل الجراحي، موضحاً أن  وسائل الجراحة الحديثة تراجعت جعلت نسبة نجاح العملية كبيرة جدا.

ويضيف: من المهم اكتشاف المشكلات المتعلقة بالصحة الإنجابية لدى الرجال فهناك أسباب وظيفية لا يمكن تجاهلها ويجب اكتشافها في السن المبكرة وتشمل بالإضافة إلي دوالي الخصية تأخر نزول الخصية أو التهابها، فضلاً عن أسباب أخرى لا تكتشف إلا بالتحاليل الطبية منها ضعف كفاءة الخصية أو التهابات الجهاز التناسلي لذلك نوصي بفحوصات ما قبل الزواج.

 

أضف تعليقا