ما معنى التعابير المكتوبة على ملصقات الأغذية؟

 

تحتوي علب الحبوب عادةً على ملصقات طويلة، مخبّأة بين ثنايا العلبة، تخبرنا الكثير عن محتويات المنتج، شرط أن لا تربكك أسماء المكوّنات الكثيرة. إعرفي كيف تفسّرينها، لتعرفي مدى جودتها أو ملاءمتها لمتطلباتك!

 

1- السعرات الحراريّة Calories:

يكشف لك هذا الرقم الكثير، شريطة أن تتمّ مقارنته بما يعادله. مثلاً تحتوي الفواكه والخضروات على حوالى 40 إلى 50 سعرة حرارية في كل 100 غرام، ويحتوي الخبز على حوالى 230 سعرة حرارية في كل 100 غرام، والشوكولاتة حوالى 500 سعرة حرارية في كل 100 غرام. وهكذا فإنّ احتواء منتج ما على 387 سعرة حرارية في كل 100 غرام، يشير إلى معدّل بين الخبز والشوكولاتة.

 

2- الدهون Lipids:

ومنها المواد الدهنية المشبّعة وغير المشبّعة. ونميل غالباً إلى استهلاك الكثير من الدهون المشبّعة (الزبدة، اللحوم، الجبن)، مقارنةً بالدهون غير المشبّعة (الزيوت النباتية). وإذا كانت نسبة الدهون غير المشبّعة مساوية لنسبة الدهون المشبّعة على الملصق، فهذا يعتبر توازناً جيّداً.

 

3- الكاربوهيدرات Carbohidrates or Glucides:

تشير الشركة المصنّعة إلى نسبة النشويات في الكاربوهيدرات. لئن كانت السكريات البطيئة تعتبر في السابق أفضل للجسم، يدحض المجتمع العلمي اليوم هذا الاعتقاد. لذا اقرأي فقط بند "مجموع الكاربوهيدرات".

 

4- الألياف Fibres:

الرقم الذي يدلّ على كمّية الألياف أكثر وضوحاً من بند "مصدر الألياف". وإذا كان الرقم هو 2 غرام من الألياف لكل 100 غرام، فهذا ليس صغيراً.

 

5- الفيتامينات والمعادن Vitamins & Minerals:

هذا الرقم يوضع أحياناً بغرض التسويق. إذ لا يعاني عادة معظم الناس من نقص هذا المعدن أو ذاك. وفي حالة النقص، من الأفضل اختيار مكمّلات غذائية يحدّدها الطبيب.

 

اقرئي أيضاً اقهري التوتّر بالغذاء والمشروبات

 

فكّي رموز قائمة المكوّنات

فيما يتعلق بالأطباق الجاهزة، تخبرنا الملصقات عن حقيقة المنتج أكثر مما تفعل الصورة المرسومة على العلبة.

 

مثال جيّد: بندورة محشوّة من السوبرماركت. تمّ تصنيف المكوّنات على الملصق وفقاً لنسبتها في الوصفة. وعلى رأس القائمة تجدين الطماطم ثم الأرّز ثم اللحمة. وبالنسبة لمنتج البندورة المحشوّة، فهذه بداية جيدة، حيث أنّ مجموع نسب هذه المكوّنات 60 %، إذن الوجبة جيّدة.

 

مثال سيّء: الكانيلوني مع صلصة البولونييز. وهو مثال سيّء لأنّك تجدين الماء هو أوّل المكوّنات، فيما يأتي اللحم في المرتبة الخامسة. ومحتواها من البروتين قليل جدّاً (أقل من 10 %). وهذا يعني أنّ هذه الوجبة لن تشبعك.

 

البروتينات Proteins: سواء كانت الوجبة  من السمك أو اللحم، يجب أن يكون محتواها من البروتينات يبلغ على الأقل 30 % من الطبق. وينصح بعض اختصاصيي التغذية حساب نسبة البروتينات إلى الدهون، فإذا كانت أقل من 1، فهي غير كافية.

 

مكوّنات يجب عدم تناولها. زيت النخيل Palm Oil، الأحماض الدهنية المهدرجة Trans-fatty acids، المواد الدهنية المهدرجة جزئياً Partially hydrogenated fats، فوراء هذه المصطلحات عملية صناعية، يقول خبراء التغذية عنها أنّها عامل أساسيّ في الإصابة بالأمراض القلبية.

 

 

اعرفي معاني المصطلحات السكريّة

من بين المصطلحات الكثيرة المرتبطة بالسكريّات، أيّ منها يجب فهمه؟

 

لا يحتوي على سكّر مضاف Without Added Sugar:

ضوء أخضر! أي أنّه محضّر غذائيّ من الفواكه، تركيبته مشابهة لتركيبة الفواكه. ولكن لا تعتقدي أنّه "لا يحتوي على سكر" لأنّ الفاكهة تحتوي على السكر بصورة طبيعية. لا يجب أن تستهلكي الكثير منها.

 

شراب بالغلوكوز- الفركتوز  Glucose-Fructose syrup:

ضوء أحمر! يقول خبراء التغذية أنّ هذا الشراب، المستخلص من الذرة أو القمح، خطير على الصحة، فقد يؤدّي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم ويساعد على تراكم وتخزين الدهون.

 

اقرئي أيضاً عادات غذائيّة بين الصح والخطأ؟

 

المحلّيات الإصطناعيّة Sweeteners:

ضوء برتقالي! تستخدم كثيراّ من قبل الذين يحبّون تناول وجبات خفيفة، ولكن استهلكيها باعتدال، فهي تثير رغبتك في تناول الحلويات. وقد بيّنت بعض الدراسات أنّ الدماغ لا يتعرّف على المواد المحلية باعتبارها سكّراً، لذا قد تشعرين برغبة في تناول المزيد.

 

البوليول Polyols:

ضوء أحمر! تشبه سكّر الكحول. وتضع الشركات المصنّعة على المنتجات التي تحتوي على البولييول عبارة "خالي من السكر". ولكنّها تعطيك السعرات الحرارية.

 

سكر أقل بنسبة 25%  25% less sugar:

ضوء برتقالي! هذا لا يعني شيئاً على الإطلاق. "أقل" نسبة إلى ماذا؟ وفي أقسام الحلويات، تجدين هذه العبارة مكتوبةً على معظم المنتجات. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي بعضها على نسبة أكبر من محضّر فاكهيّ مكتوب عليه "دون سكر مضاف".

 

الفركتوز  Fructose:

ضوء برتقالي! يتمّ إجراء دراسات عن الفركتوز حاليّاً. وهناك بعض الشكوك حول هذا المنتج. وتشير بعض الدراسات إلى أنّ الفركتوز قد يكون له تأثير سلبي على الشرايين.

 

 

أضف تعليقا