ضعي القلق جانباً وتناولي هذه الأطعمة!

المرور بحالات تقلّب المزاج، التوتّر والقلق أمر طبيعيّ يحدث باستمرار باختلاف الظروف التي تحيط بنا، وتبقى هذه التقلّبات طبيعيّة طالما أنّكِ قادرة على السيطرة عليها، وإبعادها كليّاً عنكِ... كيف؟ عن طريق بعض الأطعمة سنعرفك عليها:

- الكاراميل، السكاكر والشوكولا:
تعلمين حتماً أنّ تناول السكّر يزيد من تركيز السيروتونين في الدماغ، علماً أنّ السيروتونين هو ناقل عصبيّ أساسيّ للراحة والمزاج الجيّد. وتعتبر الشوكولا الطعام الأفضل لتعديل المزاج، إذْ تحتوي على كميّة كبيرة من السكّر، المغنزيوم والسيروتونين. لذا، كلّما شعرتِ بالحزن أو الاكتئاب، تناولي قطعة من الشوكولا السوداء أو القليل من البسكويت أو السكاكر.

- التونة، السلمون، السردين والأنشوفة:
تزخر كلّ أنواع الأسماك الدهنيّة بأحماض أوميغا 3 الضروريّة للتوازن العصبيّ، وأظهرت الدراسات أنّ حصول نقص في أحد أنواع هذه الأحماض قد يسبّب تقلّبات في المزاج أو يؤدّي ربّما إلى الاكتئاب، لذا يوصي الأطبّاء وأخصائيّو التغذية بضرورة تناول السمك الدهنيّ مرّتين على الأقلّ كلّ أسبوع أو الاستعاضة عنه بملعقتيّ طعام يوميّاً من زيت الصويا أو الجوز أو تناول أقراص زيت السمك المتوافرة في الصيدليّات.

- اللّوز، الفاصولياء البيضاء، الفستق والحمّص:
الخضار والفاكهة المجفّفة من أكثر الأطعمة غنىً بالمغنزيوم. كلّما شعر الجسم بالتوتّر استهلك المزيد من المغنزيوم، وكلّما تضاءلت نسبة هذا المعدن في الجسم، شعر الإنسان بالمزيد من القلق والتوتّر! من هنا، يوصي الأطبّاء بتناول 25 إلى 30 غراماً من اللّوز، الفستق الحلبيّ، الكاجو أو الموز المجفّف كلّ يوم وكذلك بشرب الماء الغنيّة بالمغنزيوم لتزويد الجسم بكلّ احتياجاته.

- الحمضيّات والملفوف:
تزخر الحمضيّات، مثل البرتقال، اللّيمون، البوملي، القرنبيط والملفوف بفيتامين C الذي يحفّز إنتاج الدوبامين والنوريدرالين في الدماغ، أي المادّتين المحفزّتين للمزاج الجيّد. تناولي خلال الفطور كوباً كبيراً من كوكتيل الحمضيّات وأضيفي عصير اللّيمون إلى كلّ أطباق السلطة والأسماك، كذلك أكثري من تناول الكيوي، المانغا، السبانخ، الشمار والملفوف.

عند الشعور بالقلق، التوتّر، الحزن والاكتئاب، عليكِ اختيار أيّ من هذه الأطعمة، ستساعدكِ على تحسين مزاجكِ ولا تنسي أن تجذبي لنفسكِ دائماً الأفكار والأجواء الإيجابيّة.

 

اقرئي أيضًا: 

عناوين جمالكِ لهذا العام من نيويورك  

كيفيّة الاعتناء بالبشرة بعد إزالة الشعر  

لا ترمي "تفل" القهوة بعد اليوم!  

الجزر صديق صحّتكِ وجمالكِ  

أضف تعليقا
المزيد من نصائح غذائية