احذري المكملات الغذائية.. نتائجها ليست دائماً محمودة!

تحتوي المكملات الغذائية، على مركبات من الفيتامينات والمعادن، تعمل على توفير الفيتامينات والمعادن الأساسية لنمو الجسم، وتساعد على تسريع عملية الشفاء من الأمراض، كذلك تساعد على منع أكسدة الكولسترول الضار، ومفيدة جداً للحوامل؛ لأنها توفر العناصر الغذائية الأساسية للجسم، وتخفض احتمالات تشوه الجنين.

لكن لا توجد معايير أو تعريفات محددة لهذه المكملات، وهي في الأصل فيتامينات مصنعة لتعوض النقص الضئيل في العناصر الغذائية الناتج من تناول غذاء غير صحي، وأصبح لدينا ليس فقط مجرد فيتامينات لتعويض النقص.

وأصبحنا الآن في عصر تصدرت فيه المأكولات غير الصحية الواجهة، ويتناولها الجميع نتيجة عصر السرعة والأشياء المتطورة، فأصبح للمكملات الغذائية وضع خاص بين الوجبات الرئيسية، بهدف تعويض نقص الفيتامينات، والقضاء على الخمول والتوتر الدائمين.

ورغم ما ذكرنا من فوائد، إلا أنها تحمل مخاطر كثيرة، يمكنها أن تؤثر على الجسم، وتؤدي إلى ما لا يحمد عقباه، ومن هذه المخاطر.

*الحساسية
قد تكون بعض المكملات الغذائية في مكوناتها والمواد الحافظة المستخدمة في تركيبة المكون الغذائي، غير مناسبة للبعض، ما يعرضهم لأعراض الحساسية.

*الاكتئاب
تتسبب بعض المكملات الغذائية، في أمراض الاكتئاب، والإفراط في تناولها يؤدي إلى الأرق والتعب المفرطين.

*الضعف الجنسي
تناول المكملات الغذائية بشراهة تسبب الضعف الجنسي، وانخفاض الدافع الجنسي بسبب تعزيز هرمون التستسترون.

*مشاكل الكلى والكبد
تناول المكملات الغذائية وخاصة مكملات الكيراتين، تؤدي إلى مشاكل في وظيفة الكلى، والكبد.

*السرطان
يمكن للمكملات الغذائية أن تؤدي لأمراض سرطانية؛ كونها تتضمن تركيبات كيميائية وجزئية.

ونقدم لك عزيزتي مجموعة من التوصيات عند تناولك للمكملات الغذائية.

لا توجد دراسات كافية على الفيتامينات وحتى الدراسات التي تم إجراؤها نتائجها متعارضة، فماذا نفعل؟
المفترض أن يتناول الفرد غذاءً يحتوي على الخضر والفواكه الطازجة ( أكثر من 10 وحدات) كل يوم، والقليل من يرفضون أن تكون تلك هي الطريقة الأفضل للتغذية، وللحصول على الطاقة والحماية من الأمراض.

توجد بالتأكيد فوائد من الغذاء المحتوي على الخضر والفاكهة، فبالتأكيد صنع الطبيعة أفضل، المشكلة هي في تنفيذ ذلك على المدى البعيد، خاصة بالنسبة لمن يريدون خسارة الوزن وتقليل السعرات، حيث إن تناول 10 وحدات فاكهة قد يمد الجسم بـ 1000 سعر حراري في اليوم.

أضف تعليقا
المزيد من نصائح صحية