العدس... فوائده الصحية

مع حلول فصل الشتاء تزداد حاجتنا إلى تناول الحساء الساخن، ويعد حساء العدس أحد أهم الأطباق التي تزين مائدتنا في فصل الأمطار، وإن كنتِ واحدة من عشاق العدس ستعرفك دكتورة شيماء فوزي استشارية علاج السمنة والنحافة والتغذية العلاجية على أهم فوائده..

- يخفض نسبة الكولسترول في الدم

احتواء العدس على مستويات عالية من الألياف القابلة للذوبان يجعله الغذاء المثالي للحفاظ على مستوى الكوليسترول في الدم في معدله الطبيعي مما يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية عن طريق الحفاظ على الشرايين نظيفة.

 

اقرئي أيضاً فوائد الكوسا لفصل الشتاء

 

- يحافظ على صحة الجهاز الهضمي

الألياف الغذائية غير القابلة للذوبان المتوفرة في العدس تساهم في الوقاية من الإمساك واضطرابات الجهاز الهضمي الأخرى مثل متلازمة القولون العصبي وداء الرتوج.

- مصدر جيد للبروتين

من بين جميع البقوليات والمكسرات، يعد العدس ثالث أعلى غذاء يحتوي على البروتين، فبحسب أبحاث طبية ثبت أن 26% من السعرات الحرارية المتوفرة بالعدس هي عبارة عن بروتين، لذلك ينصح بتناوله في حالة اتباع نظام غذائي نباتي.

- يجدد الطاقة

العدس مصدر جيد لعنصر الحديد الذي ينقل الأوكسجين في جميع أنحاء الجسم، والذي يساهم في إنتاج الطاقة وتحسين التمثيل الغذائي.

 

اقرئي أيضاً فوائد الليمون للجسم

 

- يحافظ على رشاقة الجسم

على الرغم من توفر جميع العناصر الغذائية المفيدة مثل الألياف، البروتين، المعادن والفيتامينات في العدس إلا أنه واحد من أهم الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية، فكوب واحد من العدس المطبوخ يحتوي فقط على حوالي 230 سعرة حرارية، ومع ذلك هو وجبة مشبعة.

سمات :
أضف تعليقا