أفضل العلاجات التجميليّة للقضاء على السيلوليت

تكثر النظريّات حول مدى فعالية علاج الليزر الجديد لحلّ ما يُعرف بـ"داء الجلد المجعّد" المعروف بالسيلوليت. في جولة علميّة، تطلعك "الجميلة" على تقنيّات هذا العلاج وتقدّم لك بعض النصائح حول كيفيّة مكافحة شيخوخة جسمك.

 

يختلف التجاوب مع علاجات السيلوليت من شخص إلى آخر، إذ قد يكون العلاج فعّالاً لدى بعض الأشخاص، إنّما لا يعطي نفس النتائج لدى البعض الآخر. لذلك، قبل أن تقرّري اتّباع علاج ما، ننصحك بالاضطلاع على العوامل التي تؤدّي إلى تشكيل السيلوليت، وعلى النوع الذي تعانين منه.

يميل جسمك إلى تخزين كمّيات كبيرة من الدهون، وبخاصّة في المنطقة السفلى منه، مثل الأرداف والفخذين والوركين. ومن أجل دعم تخزين الدهون في الجزء السفلي بشكل جيّد، يقوم الجسم بتطوير شبكة معقّدة من البروتينات، التي هي عبارة هنا عن نسيج من خيوط الكولاجين يمرّ عبر مخازن الدهون ويتّصل بالبشرة. وتتسبّب هذه الشبكة بتشنّج الجلد، عن طريق الضغط عليه باستمرار كما وعلى الدهون في الجسم. ويؤدّي هذا التشنّج المستمرّ في نهاية المطاف إلى ظهور الدمامل حول الأرداف والفخذين والوركين، وهو ما يُعرف بإسم "السيلوليت". من هنا، يجب أن يقوم العلاج على إزالة الدهون المخزّنة حول المناطق المتضرّرة من السيلوليت. ألقي نظرة على علاجات السيلوليت المذكورة أدناه، وقرّري الأنسب لك ولجسمك.

 

اقرئي أيضاً شفط الدهون بالليزر... نحافة من غير جراحة

 

الجراحة

هناك نوعان من العلاجات الجراحيّة المتوفّرة للسيلوليت: شفط الدهون والبوتوكس. شفط الدهون هو جراحة تجميليّة، تزيل الدهون من الطبقات العميقة من الجلد بواسطة مضخّة شفط. أمّا الميزوثيرابي، فتنطوي على استخدام مكمّلات غذائيّة مرخّصة من قبل إدارة الغذاء والدواء الأميركية، لحثّ الجسم على حرق الدهون في المناطق المتضرّرة من السيلوليت. كلّ هذه التقنيات تأخذ بضع جلسات لتحقيق النتائج المرجوّة، وأثرها واضح من الجلسة الأولى.

 

 

الليزر

يضمّ علاج السيلوليت بالليزر التردّدات الراديويّة الثنائيّة القطب، وطاقة الأشعّة تحت الحمراء لإعطاء، وهي تقوم على تدليك ميكانيكيّ لمناطق الجسم المتضرّرة من السيلوليت. تقلّل موجات الطاقة من الطبقات العليا من الدهون. بفضل هذه التقنيّة، ستحصلين على جسم مشدود وأكثر رشاقةً من الجلسة الأولى.

 

 

الأندرمولوجي Endermology

تقضي هذه التقنيّة بتدليك المناطق التي تعاني من السيلوليت بجهاز تدليك خاصّ، مجهَّز ببكرتين وشافط. يعمل التدليك على مدّ الأنسجة الضامّة، ويسيطر على تطويع طبقات الأنسجة العميقة. والنتيجة فقدان الدهون من الوركين والفخذين والأرداف.

                   

 

السيلوليز  Cellulaze

تقنيّة ليزر جديدة مرخّصة من قبل إدارة الغذاء والدواء الأميركية. على عكس العلاجات الأخرى التي تعمل على سطح الجلد، السيلوليز يمرّ تحت الجلد لإحداث التغيير المطلوب. فالتخلّص من السيليوليت يعني خوض معركة ضدّ ثلاثة عوامل: بنية الجسم الأنثوي، والهرمونات، وتأثير الزمن.

كيف تعمل: بعد إجراء التخدير الموضعي، يقوم الطبيب بإدخال ألياف الليزر من خلال تقنيّة بواسطة قلم، لتذويب الدهون في الجيوب، وتسخين الجلد من الداخل إلى الخارج، ممّا يحفّز إنتاج الكولاجين والإيلاستين. هذا القلم قادر على قلب الألياف 90 درجة، حتّى تتساوى بشكل أفقي مع البشرة. ثمّ يتمّ استخدامه لتقسيم الحواجز الصعبة التي تسحب البشرة إلى أسفل. بعدها، يتمّ قلب الألياف 90 درجة إلى الأسفل لتبخير الدهون. وأخيراً، يتمّ تحويلها نحو السطح، حيث يمكن للحرارة تسخين البشرة. بمجرّد قطع هذه الحواجز، لن تنمو مرّة أخرى في نمط متشابك يضغط على الجلد. فنسبة لا بأس بها من الكولاجين والإيلاستين الجديد (نتيجة لحرارة الليزر) سيخرجان من بشرتك التي ستصبح أكثر مرونةً من ذي قبل.

بإمكان معظم المرضى العودة إلى العمل في اليوم التالي، شرط ارتداء رباط ضاغط (مثل سراويل راكبي الدرّاجات الضيّقة جدّاً) لمدّة أسبوع على الأقلّ. كما قد تأخذ الكدمات والوجع ما يصل إلى أسبوع أو أسبوعين لتختفي. في غضون أقلّ من أسبوعين، سيلاحظ المرضى تغييراً واضحاً، وبعد فترة أربعة إلى ستّة أشهر، ستظهر النتائج النهائيّة، عندما يحصل الارتفاع في الكولاجين والإيلاستين بشكل كامل.

 

اقرئي أيضاً كل ما يجب معرفته عن عمليّة شفط الدهون بالجراحة

 

 

الكريمات الموضعيّة

في أيّامنا هذه، يفضّل العديد من أطبّاء الأمراض الجلديّة والتناسليّة وصف الكريمات الموضعيّة كوسيلة للحدّ من السيلوليت. وتُسمّى هذه الكريمات "الكريمات المضادّة للسيلولايت"، وتشمل مكوّناتها مادّة الكافيين، زبدة الشيّا والببتيدات. يقلّل الكافيين السوائل تحت الجلد، فيما تشدّ زبدة الشيّا البشرة، وتحفّز الببتيدات إنتاج الكولاجين لتنعيمها. تُعتبر تعليمات الاستخدام المتوفّرة في تغليف الكريم مفيدة عند التطبيق.

 

 

علاجات منزليّة

البنّ: ضعي كوبين من البنّ في وعاء. خذي حمّاماً دافئاً، إذ تؤمّن البشرة الرطبة أفضل اختراق للكافيين. بلطف، افركي المنطقة التي تحوي السيلوليت بالبنّ، في حركة دائرية، وداومي على التدليك لمدّة خمس دقائق، ثم اغسلي بشرتك بالماء. عندما تطبّقين هذا العلاج مرّتين في الأسبوع، سوف تحصلين على نتائج إيجابيّة بالتأكيد في غضون شهر.

 

 

فرشاة ذات شعر خشن: استخدمي فرشاة نايلون ذات شعيرات خشنة لتدليك المناطق المتضرّرة من الجسم، في حركة دائريّة، لمدّة 15 دقيقة في كلّ منطقة. فهذا سيزيل خلايا الدهون العالقة في الجسم، كما وسيساعد في توزيع الدهون في كلّ أنحاء الجسم. عبر تدليك المناطق المتضرّرة بهذه الطريقة يوميّاً، ستحصلين على بشرة مشدودة وأكثر نعومة.

 

 

 

 

 

أضف تعليقا