الطريقة الصحيحة لاختيار وتطبيق كريم العيون

المنطقة المحيطة بالعينين من أكثر مناطق الوجه التي تظهر عليها علامات الإجهاد والتعب، وذلك بسبب رقة الجلد فيها، ما يجعلها أسهل عرضة لظهور التجاعيد، الخطوط الدقيقة، الهالات السوداء وغيرها التي لا ترتبط فقط بالتقدم في السن، وإنما بعوامل أخرى، منها ما له علاقة بالنظام الصحي والغذائي ومنها ما يرتبط ببعض العادات والممارسات اليومية التي نقوم بها وتؤثر سلباً على صحة بشرتها.
ومع تضافر جهود العلامات التجارية الكبرى وشركات إنتاج مستحضرات العناية بالبشرة، باتت أمامنا مجموعات غنية من كريمات العيون التي يمكن استخدامها للتخفيف من حدة هذه المشكلة. فكيف يمكن اختيار كريم العيون المناسب؟ وما هي المكونات التي يجب أن يتضمنها؟ 

المكونات الأساسية لكريم العيون 

قبل شراء كريم العيون، عليكِ سيدتي البحث عن بعض المكونات الأساسية التي يجب أن يتضمنها بحسب الهدف من استخدامه، إذ إن هناك مكونات لمحاربة خطوط وتجاعيد العين، في حين أن مكونات أخرى تساهم في التخفيف من ظهور الهالات السوداء، وغيرها للترطيب وغير ذلك من المشاكل التي عادة ما تصاب بها البشرة المحيطة بالعينين. من أهم هذه المكونات: 

الصورة من Freepik

حمض الهيالورونيك

حمض الهيالورونيك Hyaluronic Acid يساعد في ترطيب البشرة، وبالتالي يحمي المنطقة المحيطة بالعين من الجفاف المسبب لظهور التجاعيد. 
  

البيبتيدات 

البيبتيدات Peptides، وهي نوع من البروتينات، تتغلغل في الطبقات العميقة من الجلد، تعزز من عملية إنتاج الكولاجين، وتساهم في بناء الخلايا وترابطها، ما يجعلها حاجزاً قوياً في وجه التجاعيد.

الريتينول

الريتينول Retinol أحد أنواع فيتامين A يساعد في تنشيط الدورة الدموية، وإنما ينبغي أن يكون في تركيبة كريمات العيون بنسب قليلة، لأن البشرة المحيطة بالعينين رقيقة وحساسة جداً.

للمزيد عن الريتينول اقرأي 

ما هو الريتينول للبشرة؟ فوائده وكيفية استخدامه بالطريقة الصحيحة

مساعد الإنزيم Q10 

يمنع تلف الكولاجين Collagen والإيلاستين Elastin ويحفز البشرة على تجديد خلاياها، كما يساهم في الحفاظ على نعومة البشرة ومرونتها.

أحماض ألفا - هيدروكسي 

تضاعف أحماض ألفا - هيدروكسي Alpha - Hydroxy Acid من الكولاجين والإيلاستين اللذين تقل وتيرة إنتاجهما مع التقدم في السن، وتحث البشرة على تجديد خلاياها، ما يقلل من ظهور التجاعيد والخطوط الرفيعة، كما تساعد هذه الأحماض التي تعرف بأحماض الفواكه في التخفيف من حدة الهالات السوداء.

السيراميد

تساهم مادة السيراميد Ceramide في محاربة الجفاف، التجاعيد والخطوط الرفيعة، كما تعمل كحاجز ضد اختراق أي مادة ملوثة إلى الجلد، هذا إضافة إلى أنها تخفف من حدة البقع الداكنة.

الكافيين 

الكافيين Caffeine يساعد على التخفيف من احتباس الماء، وهو سبب رئيسي للانتفاخ تحت العينين.

فيتامين C 

الصورة من Adope

يساهم فيتامين C في تفتيح المنطقة المحيطة بالعينين، ما يساهم في التخفيف من حدة الهالات السوداء، هذا إضافة إلى التخفيف من الانتفاخات أسفل العين، التجاعيد والخطوط الدقيقة.

فيتامين E 

يساعد فيتامين E على ترطيب البشرة المحيطة بالعينين والتخفيف من بروز الهالات السوداء.

فيتامين K 

 يعتبر فيتامين K من أهم الفيتامينات  التي تساهم في تحسين نسيج الجلد، ما يقي البشرة المحيطة بالعينين من التجاعيد والخطوط الدقيقة، كما يعمل على تعزيز الدورة الدموية في الجسم، الأمر الذي يساعد على علاج الهالات السوداء تحت العين، هذا إضافة إلى الترطيب. 

 البابونج 

مستخلصات البابونج في كريمات العيون تعمل على اختراق خلايا الجلد حول العين وتساعد في توحيد اللون والقضاء على الهالات السوداء. 

نياسيناميد 

يساعد النياسيناميد Niacinamide  على تقوية حاجز البشرة الطبيعي، ما يقلل من فقدان الرطوبة، كما يحميها من التصبغات من خلال قدرته على تحفيز خلايا البشرة على التجدد وإنتاج الكولاجين، وهذا يقلل من فرص ظهور التجاعيد والهالات السوداء. 

حمض الفيروليك 

حمض الفيروليك Ferulic Acid من الأحماض التي تنتمي إلى مضادات الأكسدة، يساعد على تحييد الجذور الحرة التي تساهم في ظهور علامات تقدم السن المبكرة.

عامل حماية من الشمس

من أهم المكونات التي يجب أن يحتوي عليها كريم العيون حماية عالية من الشمس، إذ إن بشرة محيط العينين رقيقة جداً وبحاجة إلى الحماية تماماً كبشرة الوجه. لذا عليك اختيار كريم يحتوي على حماية من الأشعة ما فوق البنفسجية كي تجنبيها أضرارها.

للمزيد تابعي ايضا تبييض محيط العينين بخلطة سحرية المفعول

الطريقة الصحيحة لتطبيق كريم العيون

الصورة من Adope

  • سواء كنتِ تستخدمين كريم العيون لعلاج التجاعيد، الهالات السوداء أو الانتفاخات أسفل العين، حتى الإنتفاخ، عليك التقيد بطريقة واحدة لتطبيق هذا المنتج وفق الخطوات التالية: 
  • لا تظني أن المبالغة في الكمية ستمنحك نتائج مرضية وسريعة، بل على العكس قد تضر بالبشرة لعدم قدرتها على استيعاب كمية كبيرة من المنتج. أنتِ بحاجة فقط إلى كمية من كريم العيون بحجم حبة البازلاء. 
  • باشري بتوزيع كريم العينين، بدءاً من أسفل الحاجبين ، أي على العظمة العليا من الجفن، ثم قومي بمده تحت العينين بعيداً عن الرموش السفلية، تجنباً لأي التهابات محتملة. 
  • إعتمدي تقنية التربيت عند توزيع كريم العيون وباستخدام البنصر وذلك لنشيط الدورة الدموية ومساعدة البشرة على امتصاص الكريم بالطريقة الصحيحة.
  • لا تضعي المكياج فور تطبيق كريم العينين، بل انتظري قليلاً ريثما تمتصه البشرة بالكامل. 
  • إختاري كريم عيون مخصصاً للنهار، ففي هذا الوقت تحتاج البشرة المحيطة بالعينين إلى الترطيب وإلى حماية من  أشعة الشمس والملوثات. لذا، من الضروري استخدام منتج بمؤشر حماية من الشمس SPF  ويحتوي على مواد مضادة للأكسدة. من جهة أخرى، ينصح لكريم العينين المستخدم في الصباح أن يحتوي على مواد تساهم في التخلص من الانتفاخات التي عادة ما تكون أكثر بروزاً عند الاستيقاظ من النوم، مثل الكافيين، البابونج  وغيرها.... 
  • أما بالنسبة لكريم العيون المخصص للمساء، إستخدمي كريم يحتوي على عناصر تحارب الخطوط الرفيعة وتعمل على شدها ورفعها، مثل  الريتينول، الببتيدات، أحماض الألفا - هيدروكسي، فيتامين C...   

 

 

ما رأيك بالتعرف  على فوائد الـPRP  لعلاج الهالات السوداء تحت العينين

أضف تعليقا
المزيد من عناية بالبشرة