في اليوم العالمي للمرأة: ملكات وأميرات دعمن قضايا النساء بكل الطرق

هناك ملكات وأميرات في العصر الحديث رفضن أن يكن مجرد وجه جميل أو أن يكتفين بالحكم فرفعن لواء المرأة ودعمن بكل قوة قضاياها حول العالم. من التعليم إلى المساواة إلى نبذ العنف القائم على النوع، هذه القضايا وغيرها تشغل بال معظم الأميرات والملكات اللواتي يطمحن إلى إحداث تغيير في المجتمعات نحو الأفضل. بمناسبة قرب حلول يوم المرأة العالمي سنلقي نظرة على أهم طرق دعم الأميرات والملكات للمرأة في قضاياها.

الملكة رانيا 


تعتبر الملكة رانيا من أكثر الملكات الناشطات في الدفاع عن الكثير من القضايا الإنسانية. وهي الرئيس الفخري لمبادرة تعليم الفتيات في الأمم المتحدة. 
أنشأت مؤسسة خيرية هي نهر الأردن التي تركز على مساعدة المحتاجين وحماية الأطفال.
تناصر قضايا حماية الطفولة وتعليم الفتيات وتمكين النساء، وهي دائما تستغل منصبها من أجل تسليط الضوء على قضايا العدالة الاجتماعية والمساواة الجندرية.
وفي كل مناسبة تسلط الضوء على التحديات التي تواجه النساء العربيات وترى أنهن يبذلن ضعف الجهد ليحصلن على نصف الاهتمام والاعتراف بهن. وترى أن قضاياهن تهمل في أوقات الأزمات ما يزيد الفجوة بينهن وبين الرجال في المجتمع. 
شعارها "تمكين امرأة واحدة لتقوم بتمكين الأخريات" 

الملكة كاميلا 


منذ أكثر من 10 سنوات تعمل الملكة كاميلا على تسليط الضوء على المؤسسات التي تناصر ضحايا الاغتصاب والاعتداء الجسدي. 
قامت بالكثير من الزيارات للتعرف أكثر على الموضوع والتقت بناجيات، وتحدثت إلى نساء تعرضن للاغتصاب خلال الصراع في كوسوفو لتطلع على مشاكلهن وتحاول مساعدتهن. كما أطلقت حملة لتوزيع حقائب فيها أساسيات تحتاجها النساء اللواتي يلجأن إلى مراكز الرعاية بعد تعرضهن لاعتداء جسدي. 
بالإضافة إلى أنها تهتم بقضايا العنف الزوجي وتحرص على مناصرة الناجيات في بريطانيا والخارج. وتحاول خرق التابو المحيط بالموضوع
ولا تزال الملكة مستمرة في هذه المسيرة حتى بعد تتويجها هي والملك تشارلز الثالث، حيث استضافت في نوفمبر 2022 حفل استقبال في قصر باكنغهام للمؤسسات التي تعمل على إنهاء العنف ضد المرأة. 


الملكة ماري 


منذ زواجها بالملك فريدريك نشطت الملكة ماري في دعم الكثير من الجمعيات الخيرية والقضايا الإنسانية في الدنمارك وحول العالم.
وهي معروفة باهتمامها بقضايا الصحة لاسيما الصحة النفسية ومناصرتها لقضايا المرأة والأطفال. كما أنها تهتم أيضا بقضايا المساواة وحقوق المرأة. هذا بالإضافة إلى كونها راعية منظمة Women Deliver التي تهتم بتقديم رعاية صحية للنساء والفتيات حول العالم. 
وتحدثت في أكثر من مناسبة عن العنف القائم على النوع والتمييز ضد المرأة. وهي دائما تصرح أن حقوق المرأة ليست قضية للنساء فقط بل هي قضية كل المجتمع.
تدعو لتمكين المرأة والفتاة، وتنادي باحترام حقوق النساء والفتيات الجسدية والإنجابية وضرورة حصولهن على رعاية صحية قبل وبعد الإنجاب. 

أميرة ويلز كيت ميدلتون 


رغم أن قضيتها الأساسية هي الطفولة المبكرة لكن أميرة ويلز كيت ميدلتون تعلم أن الطفولة السليمة لا يمكن تحقيقها من دون دعم الأسرة وخاصة الأم. 
لذلك افتتحت برنامجا خيريا يؤمن للنساء ضمن النظام القضائي الذين كن سيسجن فيه مجالا آمنا للعيش مع أطفالهن. 
كما تدعم الجمعيات الخيرية التي تعنى بالصحة النفسية للأمهات اللواتي يعانين خلال الحمل والولادة. لأنها تعتبر أن ولادة طفل هي أكبر هدية لكن التحديات التي تأتي معه يجب ألا تواجهها الأم بمفردها من دون مساعدة. 

للمزيد ما رأيك التعرف على لماذا يتم الاحتفال بيوم المرأة العالمي في 8 مارس؟

 

ولية عهد السويد الأميرة فيكتوريا


الأميرة فيكتوريا تتحدث كثيرا عن شؤون النساء وهي لا تمانع الحديث عن الأنوركسيا أو مرض فقدان الشهية الذي كانت مصابة به. خاصة وأنه يؤثر على النساء والفتيات اللواتي يشعرن بالضغط للظهور بشكل معين. 
كما أنها الراعية لمؤسسة سرطان الثدي وتهتم بالتوعية حول هذا المرض الذي يصيب النساء.  


الشيخة موزا


ترعى الشيخة موزا بنت ناصر المؤتمرات النسائية التي تهدف إلى مناقشة قضايا المرأة وتضع الحلول المقترحة للمشكلات والتحديات التي تواجهها في سوق العمل. وأولت اهتماماً بالغاً بكافة الجوانب الهادفة إلى إبراز دور المرأة القطرية وتحفيزها للنهوض بدورها في الحياة الإجتماعية والعامة بل ومساواتها بالرجل في الحقوق والواجبات.
كذلك أولت اهتماماً كبيراً بالفتيات من ذوي الإحتياجات الخاصة من خلال إنشاء مركز "الشفلح".
   

قد يعجبك ايضا في يوم المرأة العالمي نتذكر أهم الملهمات السعوديات

أضف تعليقا
المزيد من مشاهير العالم