فوائد الصيام للشعر.. آثاره الجانبية ونصائح غذائية

مما لا شك فيه، أن الصيام يعود بالكثير من الفوائد الصحية للجسم، لكنه بالمقابل يحمل بعض المخاطر مثل، الوهن، خفض معدلات السكر في الدم، الجفاف، سوء التغذية، كما أنه سيف ذو حدين لجهة منافعه الجمالية، إن للبشرة أو للشعر... 
في هذا المقال، سنستعرض فوائد الصيام للشعر وكذلك أضراره، هذا فضلاً عن بعض النصائح التي تساعد على تجنب آثاره السلبية على الشعر.

ما هي فوائد الصيام للشعر؟

الصورة من Freepik

  • يساعد في تنظيم الهرمونات التي تلعب دوراً رئيسياً في تحفيز نمو الشعر ومحاربة الصلع، حيث إن خللها قد يؤدي إلى تساقط الشعر. فخلال ساعات الصوم تنخفض معدلات بعض الهرمونات، أهمها:
  1. الإنسولين Insulin : وهو هرمون بيبتيدي تنتجه خلايا بيتا في البنكرياس، ينظم عملية التمثيل الغذائي للكربوهيدرات، الدهون والبروتين من خلال تعزيز امتصاص الغلوكوز من الدم إلى خلايا الكبد، الدهون والعضلات. 
  2. الجريلين Ghrelin : أو مايعرف بهرمون الجوع، يتم إنتاجه في القناة الهضمية عندما تكون المعدة فارغة، ثم ينتقل عبر الدم إلى تحت المهاد في الدماغ ليبدأ الإحساس بالجوع وزيادة الشهية.
  3. اللبتين Leptin : وهو من هرمونات الببتيد يعرف بمسميات عدة، منها هرمون السمنة،وهرمون الجوع وهرمون الدهون تنتجه الخلايا الدهنية المسؤولة عن تنظيم وزن الجسم، وذلك عن طريق العمل على منطقة تحت المهاد من أجل التقليل من الشهية، بالإضافة إلى العمل على حرق الدهون المخزنة في الأنسجة الدهنية.
  • إلى ذلك، للصيام تأثير فعال في مكافحة مشاكل فروة الرأس وحساسية الديهدروتستوستيرون   Dihydrotestosterone (  DHT) الذي يلعب دوراً في تحفيز الإصابة بأنواع معينة من الصلع، مثل الصلع الوراثي أو ما يسمى بالثعلبة الذكرية الشكل  Androgenic Alopecia. 

لكن، في الوقت نفسه، يجب التنويه بأن الصيام ليس حلاً لعلاج خلل الهرمونات، وإنما هو عامل مساعد لتنظيمها. 
هذه الفوائد لا يمكن تحقيقها من الصوم، إن لم يتم التنبه إلى الأغذية المتناولة بعد الإفطار، حيث كما هو متعارف عليه، يلعب الغذاء في هذا الشهر الفضيل دوراً أساسياً في صحة الشعر.  فغالباً ما تكون الموائد الرمضانية عامرة بالمأكولات الدسمة والأغذية التي تفتقد إلى العناصر الغذائية المهمة لصحة الشعر، هذا إضافة إلى أن التغييرات المفاجئة التي تحدث في هذا الشهر الكريم لجهة تناول السعرات الحرارية والتغذية تؤدي إلى تساقط الشعر الكربي Telogen Effluvium، وهو نوع من الصدمة يتسبب في تساقط الشعر بشكل مؤقت.

للمزيد عن فوائد الصوم طالعي ايضا فوائد الصيام للهرمونات 

ممارسات خاطئة بحق الشعر في رمضان

الصورة من Pexels

من الممارسات الخاطئة التي عادة ما يتم اتباعها في  شهر رمضان، وتؤثر سلباً على الشعر :

  • غسل الشعر بشكل مبالغ به، خاصة إذا ما صودف شهر رمضان في جو حار، ما يفقده زيوته الطبيعية، خاصة وأن الغالبية من أنواع الشامبو تحتوي على مواد كيميائية مضرة بصحة الشعر. 
  • التعرض بكثرة لأشعة الشمس الحارة التي تفقد الشعر رطوبته وحيويته.
  • ربط الشعر لساعات طويلة وإبقاؤه ملفوفاً، ما يحول دون تهوئته. 
  • إهمال العناية بالشعر، خاصة خلال هذا الشهر من السنة للمهام المضاعفة الملقاة على عاتق على ربة المنزل. 
  • التغافل عن تطبيق الماسكات الطبيعية والزيوت التي تعمل على تغذية الشعر وترطيبه في رمضان. 
  • عدم شرب كميات وافية من المياه بين ساعات الإفطار والسحور، ما يتسبب بجفاف بصيلات الشعر وتضررها.
  • أصناف الأطعمة التي عادة ما تحتويها الموائد الرمضانية من أطباق دسمة وحلويات تساهم إلى حدٍّ كبير في جفاف وتساقط الشعر، لأنها أطعمة غير صحية على الإطلاق، إذ يجمع الأطباء وخبراء العناية بالشعر، بأن غذاء الجسم هو غذاء للشعر. 

 

أطعمة مهمة في رمضان لصحة الشعر 

لتحافظي سيدتي على صحة شعرك في رمضان، إتبعي هذه النصائح الغذائية وضمني نظامك الغذائي خلال وجبتي الإفطار والسحور الأطعمة التالية: 

الصورة من Adope

الماء

أولى النصائح التي يشدد الأطباء وخبراء العناية بالشعر للحفاظ على صحة الشعر خلال الشهر الفضيل شرب كميات من الماء كافية وقت الإفطار والسحور، إضافة إلى تناول الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من الماء، مثل الفواكه بدلاً من الحلويات.

الزبادي اليوناني

الزبادي اليوناني غني بالبروتين، وهو اللبنة الأساسية لخصلات الشعر، كما يحتوي على فيتامين B5 أي حمض البانتوثنيك Pantothenic Acid الذي يساعد على تدفق الدم إلى فروة الرأس، ما يمنع ترقق الشعر وتساقطه. 

الأسماك 

مثل السالمون، السردين والماكريل، فهي مليئة بأحماض أوميغا 3 الدهنية الصحية للشعر التي لا يمكن للجسم أن ينتجها، بل يجب الحصول عليها من الطعام أو المكملات الغذائية لنمو الشعر وإبقائه لامعاً وحيوياً.

الخضراوات والفواكه

الصورة من Adope

الإكثار من تناول الخضراوات في رمضان من النصائح التي يشدد الخبراء على ضرورة التقيد بها للحفاظ على صحة الشعر، خاصة ذات الأوراق الخضراء الداكنة، مثل السبانخ الذي يمتاز بعناصره الغذائية الضرورية لصحة الشعر والبشرة أيضاً، مثل فيتامين A، C و B9 أي حمض الفوليك  Folic Acid بالإضافة إلى الحديد ، وبيتا ـ كاروتين Beta - Carotene التي توفر التغذية للشعر وتقيه من التكسر. 
أضيفي إلى غذائك في رمضان البطاطس الحلوة الغنية بالبيتا - كاروتين Beta - Carotene التي يحولها الجسم إلى فيتامين A الذي يحفز الغدد الموجودة في فروة الرأس على إنتاج الزيوت الطبيعية، ما يقي الشعر من الشحوب والجفاف، يمكنك أيضاً العثور على البيتا - كاروتين في الخضراوات والفواكه البرتقالية الأخرى، مثل الجزر، اليقطين، الشمام والمانجو.

تابعي ايضا عن شهر رمضان  أفضل المشروبات خلال فترة الصيام المتقطع لتعزيز التمثيل الغذائي

البيض 

البروتين الموجود في البيض يبني فجوات الكيراتين المتلفة في بنية الشعر، وبالتالي يرمم الضرر الذي لحق به من جراء عوامل عدة، سواء كانت بيئية أو ممارسات يومية من شأنها أن تضر به، كما يحتوي، خاصة الصفار منه على نسب عالية من فيتامين E، وهو من مضادات الأكسدة، يساعد  على تقوية بصيلات الشعر وحمايتها من الشوارد الحرة التي تتسبب بضعفها ، هذا إضافة إلى اللوتين Lutein، وهو أيضاً من مضادات الأكسدة التي تنتمي إلى مجموعة الكاروتينات Carotenoids التي تعمل على ترطيب الشعر وإضفاء مرونة على الخصلات، كما يساهم في علاج الشعر الهش والحد من تكسره.  

أضف تعليقا
المزيد من العناية بالشعر