هل الكولاجين النباتي فعال؟ الإجابة بحسب اختصاصية تغذية

شهدت السنوات القليلة الماضية اقبالًا كبيرًا على مكملات "الكولاجين النباتي". ولكن هل تعمل هذه البدائل النباتية بالفعل؟ تشارك خبيرة التغذية سوزي ديبيس أحدث النتائج حول مدى فعالية مكملات الكولاجين النباتية، وفوائده على البشرة. 

هل يمكنك الحصول على الكولاجين من الفواكه والخضروات؟

على الرغم من أنه يمكنك الحصول على العديد من العناصر الغذائية الأساسية من الأطعمة النباتية، إلا أن هذا ليس صحيحًا بالضرورة بالنسبة للكولاجين. وذلك لأن الكولاجين هو نوع من البروتين فريد من نوعه للحيوانات والبشر. على الرغم من أن العديد من الأحماض الأمينية الكولاجينية موجودة أيضًا في النباتات، إلا أنها ليست جميعها موجودة. على سبيل المثال، الحمض الأميني هيدروكسي برولين غير موجود في الأطعمة النباتية.

لذلك، عندما تستخدمين الخلايا الخاصة (الخلايا الليفية) في جسمك الإنزيمات لبناء وإصلاح وتجديد الكولاجين، فستحتاجين إلى مصدر لكل تلك الأحماض الأمينية. عندما تمر بمرحلة انقطاع الطمث، أو تعانين من إصابات رياضية أو تضعف قدرة الخلايا الليفية على إنتاج الكولاجين، فإن استبدال تلك الأحماض الأمينية يمكن أن يساعدك.

هل الكولاجين النباتي موجود؟

هناك مستخلصات نباتية تساعد على تشغيل تلك الإنزيمات، ويمكن العثور عليها في تركيبات الكولاجين النباتية. يعمل بعضها عن طريق موازنة الإجهاد التأكسدي الذي يكسر الكولاجين، سواء كان ذلك من مصادر خارجية مثل الأشعة فوق البنفسجية أو سواء كان يأتي من مصادر داخلية مثل السكر أو الإجهاد. لذا، فإن تركيبات الكولاجين النباتية هذه تشبه تركيبة الإجهاد التأكسدي.

قد يعجبك أيضاً أهمية الكولاجين وطرق الحصول عليه

                                                       الصورة عن موقع Freepik

 

كيف تكرر الصيغ النباتية الأحماض الأمينية المفقودة؟

من الصعب بناء كولاجين جديد في جسمك بدون الهيدروكسي برولين الحيواني لأنه أحد أكبر الأحماض الأمينية في الكولاجين. ولكن بدونه ستظل قادرًا على تكوين 28 نوعًا من الكولاجين الخالي من الهيدروكسي برولين. غالبًا ما تحتوي تركيبات الكولاجين النباتي على مصادر غذائية نباتية قابلة للتخمر، والتي تدعم إنتاج تلك الأنواع الـ 28.

 

إذا كنت نباتيةً، فهل ستشيخ بشرتك بشكل أسرع؟

حسنًا، إنه أمر فردي، اعتمادًا على العديد من العوامل، مثل المصادر الداخلية والخارجية للجذور الحرة التي تتعرض لها، وكمية هرمون الاستروجين التي ينتجها جسمك بعد انقطاع الطمث، وكمية فيتامين سي التي تحصلين عليها، ومدى سهولة حصولك على فيتامين سي. يتم تشغيل الإنزيمات، ومدى تغذية نظامك الغذائي بشكل مستمر.

                                                       الصورة عن موقع Freepik

 

هل الكولاجين النباتي فعال مثل الكولاجين الحيواني؟

تتمتع مساحيق الكولاجين الطبيعية (من المصادر الحيوانية) بميزة إضافية تتمثل في وجود هيدروكسي برولين مرتبط بالبرولين أو الجلايسين، وهو علامة على إنتاج الكولاجين في الجلد. وإلى أن يتمكن المختبر من ربط الهيدروكسي برولين بالبرولين والهيدروكسي برولين بالجليسين كببتيد، بطريقة صديقة للنباتيين، فلن تكون المنتجات النباتية فعالة تمامًا. لكن ما لدينا الآن في الصيغ النباتية هو ثاني أفضل شيء. بالإضافة إلى ذلك، سيستمر تحسين الصيغ وتحسينها، لذا قد تكون بنفس الجودة في المستقبل.

للمزيد تابعي ايضا الطريقة الصحيحة لاستعمال حبوب الكولاجين 

المصدر : Top Sante

 

أضف تعليقا
المزيد من عناية بالبشرة