هل من الآمن ترك زيوت الشعر طوال الليل؟


إذا كنت ستستخدمين زيت الشعر، يقول الخبراء إن الأشخاص ذوي الشعر الجاف يجب عليهم تطبيقه مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع. كما يجب على الأشخاص ذوي الشعر الدهني استخدامه مرة واحدة في الأسبوع.
صحيح أنه من الآمن ترك الزيوت على شعركِ طوال الليل، إلا أن الإفراط في استخدامها قد يؤدي إلى تهيج أو احمرار أو تقشر. 
الأنواع المختلفة من زيوت الشعر لها استخدامات أيضًا مختلفة، ولكن بشكل عام، الزيوت الطبيعية تساعد في تغذية وترطيب وتحسين الشعر. 
لاستخدام زيت الشعر، عادةً ما تقومين بتدليك كمية صغيرة في فروة رأسك، ثم تدليك المزيد من الزيت على أجزاء الشعر من الجذور إلى الأطراف. على الرغم من أن شعرك يمكن أن يجني فوائد من هذه العملية في غضون ساعات قليلة، إلا أن بعض الأشخاص يختارون تركها طوال الليل لتحقيق أقصى قدر من الفعالية.

ما هي أنواع الزيوت التي يمكنكِ استخدامها على شعرك؟ 


نوع الزيت الذي تختاريه  يعتمد على احتياجات شعركِ والنتيجة التي تأملين في تحقيقها. تُستخدم الزيوت بشكل عام لأسباب تجميلية مثل إضافة اللمعان أو تقليل التجعد، على الرغم من أن بعضها يمكن أن يساعد في علاج حالات مرضية تصيب فروة الرأس. مثل الجفاف والتقشر والتهيج.

نوع الزيت الذي تختاريه  يعتمد على احتياجات شعركِ-freepik
                                                                                     نوع الزيت الذي تختاريه يعتمد على احتياجات شعركِ-freepik


زيوت رائعة للشعر 


زيت الأرغان


زيت الأرغان غني بأحماض أوميغا 3 الدهنية ومضادات الأكسدة وخصائص الترطيب، مما يجعله خيارًا جيدًا لترطيب وتنعيم الشعر. يمكن أن يساعد أيضًا في التحكم في خشونة الشعر وإضافة اللمعان.


زيت الخروع

يحتوي زيت الخروع على نسبة عالية من فيتامين ه كما يحتوي على حمض الريسينوليك، وهو نوع من الأحماض الدهنية التي يمكن أن تعزز الدورة الدموية في فروة الرأس. وبالتالي، فهو يعزز صحة الشعر وقوته، مما يساهم في المزيد من اللمعان.

اقرأي هذا أيضًا:خلطات ونصائح لضبط زيوت الشعر الدهني


زيت جوز الهند


 زيت جوز الهند غني بالأحماض الدهنية مثل حمض اللوريك، والتي تساعد في ترطيب الشعر إذا كان لديكِ شعر جاف. يمكن استخدامه أيضًا لتحسين نسيج الشعر أو المساعدة في علاج فروة الرأس الجافة والحكة.


زيت الجوجوبا


يحتوي زيت الجوجوبا على العديد من الفيتامينات، مثل فيتامينات A وB وE. ولأنه خفيف الوزن وسهل الامتصاص، فهو خيار جيد للأشخاص ذوي الشعر الناعم أو الشعر الدهني.


زيت إكليل الجبل


 يقلل زيت  إكليل الجبل من تلف الشعر وتكسره، مما يجعل الشعر يبدو أقوى. بالإضافة إلى خصائصه المضادة للبكتيريا والمضادة للميكروبات، فإن زيت إكليل الجبل مضاد للالتهابات أيضًا، مما  يساعد في تقليل احمرار فروة الرأس والتهيج والقشرة.  يعزز أيضًا نمو الشعر عن طريق تحفيز بصيلات الشعر.

يجب على الأشخاص ذوي الشعر الناعم أو الدهني - أو أولئك المعرضين لحب الشباب أو التهاب فروة الرأس - توخي الحذر والبحث  عن زيت خاص بنوع شعرهم أو فروة رأسهم. 

يقلل زيت  إكليل الجبل من تلف الشعر-المصدرfreepik
                                                                                   يقلل زيت إكليل الجبل من تلف الشعر-المصدرfreepik

متى يجب تخفيف الزيت ؟


معظم زيوت الشعر المتوفرة في السوق تكون مخففة أو ممزوجة بمكونات لتقليل فعاليتها. لكن إذا قمت بشراء زيت أساسي نقي 100% (مثل زيت الروزماري)، يجب تخفيفه بزيت أخف، مثل جوز الهند أو الجوجوبا، لتجنب التهيج. يمكنكِ أيضًا مزجه مع الشامبو أو البلسم. 

قد يعجبك هذا أيضًا:زيوت الشعر... لمعالجة التلف والتطاير


هل يمكنك ترك زيت الشعر طوال الليل؟


يعد استخدام الزيوت في شعركِ طوال الليل آمنًا بشكل عام ويمكن أن يحقق فوائد مختلفة، مثل امتصاص الزيت بشكل أعمق في فروة الرأس والترطيب والتغذية. لكن هذا قد لا يكون مناسبًا لجميع أنواع الشعر أو لأولئك الذين لديهم فروة رأس حساسة. 

المصدر: femina
 

أضف تعليقا
المزيد من العناية بالشعر