الطريقة الصحيحة لاستخدام الديرمارولر للشعر مع الزيت

الديرما رولر Derma Roller من التقنيات الحديثة التي شاع استخدامها في الآونة الأخيرة لعلاج مشاكل البشرة والشعر. فقد أثبتت الدراسات أن أدوات الحقن الدقيقة Microneedling، إحداها الديرما رولر، تقضي على مشكلة تساقط الشعر وتضاعف من كثافته، ليس هذا فحسب، بل إنها قد تتفوق على الأدوية التي تحفز إنبات الشعر، مثل المينوكسيديل Minoxidil، كما بينت هذه الأبحاث أن جلسات الحقن الدقيق ساهمت إلى حدّ كبير في  علاج ما يعرف بالثعلبة الذكرية Male Pattern Alopecia وبعض الحالات من الصلع، وتحديداً ما يطلق عليه الصلع الطبي. 

ما هي الديرما رولر؟

الصورة من Freepik

الديرما رولر أداة صغيرة تشبه ماكينة الحلاقة، يدوية الاستخدام، لها مقبض في أحد أطرافها وعجلة اسطوانية الشكل قابلة للدوران في الطرف المقابل، تحتوي على إبر مجهرية تقوم باختراق الجلد أو فروة الرأس، ما يساعد على تدفق الدم إلى فروة الرأس، وبالتالي تحفيز الشعر على النمو. يمكن استخدامها في المنزل كبديل لتقنية الميكرونيدل Microneedling للشعر التي يتم إجراؤها في العيادات المختصة.
الإبر الدقيقة التي تحتويها الديرما رولر يتراوح عددها بين 90 إلى 540 بحسب حجم الأداة، كما يتراوح طول الإبر بين 0.2 ملم و 1.5 ملم، وقد يصل طول بعضها إلى 3 ملم التي لا تستخدم إلا في العيادات تحت إشراف الطبيب وفي حالات خاصة. 

 

كيفية استخدام الديرما رولر للشعر

الصورة من Freepik

عند استخدام الديرما رولر للشعر، يشدد الخبراء على ضرورة التقيد بهذه الإرشادات، وذلك تجنباً لبعض الآثار الجانبية المحتملة. 

  • أولى الخطوات، ينبغي تعقيم الديرما رولر بالكحول الطبية قبل استخدامها. هنا قد يهمك الاطلاع على طريقة تعقيم الديرما رولر بشكل تام في المنزل 
  • بعد ذلك، يتم ترطيب الشعر بالقليل من الماء، أو يمكن استخدامها بعد الاستحمام مباشرة قبل أن يجف الشعر، وذلك تجنباً لتشابك الشعر  مع الإبر الدقيقة في أداة الديرما رولر. 
  • يمرر رأس الأداة على المنطقة الجانبية من فروة الرأس، بدءاً من المنطقة القريبة من خط نمو الشعر الأمامي، وصولاً إلى الرأس من الخلف. في هذه الخطوة، ينصح بتجنب تمرير الديرما رولر ذهابا وإيابا على فروة الرأس، بل باتجاه واحد، وألا يضغط عليها بعنف، وإنما يجب تمريرها برفق، منعاً لإحداث أي جروح في فروة الرأس. 
  • يتم التركيز في كل مرة تمرر فيها الديرما رولر على جزء معين من فروة الرأس. 
  • يعاد تمريرها على كل قسم من فروة الرأس 10 إلى 15 مرة قبل الانتقال إلى القسم الذي يليه.
  • بعد الانتهاء، يجب غسل الديرما رولر باستخدام الماء والصابون المضاد للبكتيريا أو الكحول الطبي، ثم تترك لتجف قبل حفظها ثانية في عبوة نظيفة ومعقمة. 
  • تستخدم الديرما رولر للشعر بشكل تدريجي، أي مرة في الأسبوع خلال الشهر الأول، ثم مرتين. وبعد الحصول على النتائج المرجوة، يكتفى باستخدامها مرة في الشهر فقط.
  • يمنع استعمال هذه الأداة في حال الإصابة بأي مشاكل في فروة الرأس. 

كيفية استخدام الديرما رولر على الشعر مع الأدوية أو الزيت 

الصورة من Adope

يمكن استخدام الديرما رولر بمفردها، دون اللجوء لأي أدوية أو مستحضرات، فهي قادرة على إعطاء نتيجة فعالة، لأن وظيفتها الأساسية تحفيز تدفق الدورة الدموية إلى فروة الرأس، ما يساعد على تنشيط الخلايا وإنتاج البروتينات والفيتامينات التي تغذي بصيلات الشعر. عند استخدام الديرما رولر بمفردها، يجب اختيار الأداة ذات الإبر التي يتراوح طولها بين 0.5 ملم و 1.5 ملم.
أما في حال استخدام الأدوية مع الديرما رولر، لا بد من أن يتم ذلك في العيادة تحت إشراف طبيب مختص الذي عادة ما يستعين بعقار المينوكسيديل بتركيز  2 % وقد يصل إلى 5 % في حال كانت النتيجة ضعيفة، وهو من أهم العقاقير المعالجة للشعر الخفيف والمتساقط، كذلك لبعض حالات الصلع المبكرة. أما بالنسبة لطول إبر الديرما رولر المستخدمة في هذا العلاج، يتراوح طولها بين 0.2 ملم و 0.5 ملم، كي يمنع الامتصاص العميق للدواء في الجسم، تجنباً لبعض العوارض الجانبية المحتملة.

أما لجهة استخدام الزيوت الطبيعية مع الديرما رولر، ينصح الخبراء بضرورة إجرء اختبار للزيت المرغوب باستخدامه على الجلد، تخوفاً من أي حساسية أو التهاب محتمل. يمكن الاستعانة بزيت جوز الهند، زيت اللافندر، زيت الخروع، زيت النعناع وغيرها... 
بعد الانتهاء، من الخطوات التي تم ذكرها سابقاً، يتم تطبيق الزيت أو قبلها، لا فرق، فالأمر يعود لما تفضلينه سيدتي. 

للمزيد ما رأيك الاطلاع على كم مرة تستخدم الديرما رولر للوجه؟
  

أضف تعليقا
المزيد من العناية بالشعر