تجاعيد البشرة: الأعراض ، الأسباب والوقاية

ظهور التجاعيد على البشرة مرحلة لا مفر منها مع التقدم في السن، خاصة في مناطق الوجه، كالجبهة، حول العينين والفم. البعض من النساء يتعايشن مع هذه الخطوط، في حين أن البعض الآخر تسبب لهنّ هاجساً، فيبحثن عن وسيلة متاحة لترميم ما أفسده الزمن، علماً أن العمر ليس السبب الأوحد لتجاعيد البشرة، فهناك بعض العادات والممارسات اليومية تعجّل من ظهورها. 
ما هي أسباب تجاعيد البشرة وكيفية الوقاية من ظهورها، هذا ما ستبينه سطور مقالنا، إضافة إلى طرق علاجها....

ما هي تجاعيد البشرة؟

الصورة من Freepik

التجاعيد من العلامات الطبيعية للتقدم في السن، حيث تظهر في مناطق متعددة من الجسم، خاصة تلك الكثيرة التعرض لأشعة الشمس، كالوجه، اليدين، الذراعين... هذا دون أن ننسى العامل الوراثي الذي يحدد تركيبة ومرونة الجلد، إلا أن التعرض لأشعة الشمس يعد العامل الرئيس المسبب للتجاعيد بالأخص لذوي البشرة الفاتحة،  هذا فضلاً عن عوامل أخرى، كالتلوث، التدخين، نظام الحياة المتبع وغيرها...  
 هناك عدة أنواع من التجاعيد، وهي:
التجاعيد الديناميكية 
وتعرف كذلك بالتجاعيد التعبيرية. هي خطوط تظهر على الجبين، حول الفم وأسفل جانبي الأنف بسبب تقلصات العضلات التي تحدث أثناء تعابير الوجه عند العبوس، إظهار الشعور بالدهشة أو الألم، إضافة إلى التجاعيد التي تظهر حول الزوايا الخارجية عند الابتسام وتعرف بمصطلح "أقدام الغراب".
التجاعيد الساكنة
هي تجاعيد تدوم في الوجه بعد سنوات من قيام الحركات التعبيرية، أو نتيجة التعرض لأشعة الشمس، التدخين/الإصابة ببعض الأمراض المرتبطة بالتقدم في العمر.
طيات التجاعيد
مع التقدم بالعمر يصبح الجلد أقل مرونة وتبدأ طيات التجاعيد بالظهور في منطقة الفك الذي يعمل على تعميق التجاعيد بين الأنف والخدين. كما أنه يؤثر على الخط الفاصل بين الخد والذقن أسفل الفم. وقد يتحول جلد العنق إلى ما يسمى "عنق الديك الرومي".

ما هي أعراض تجاعيد البشرة؟

  • الخطوط الدقيقة : هي تجاعيد صغيرة وضحلة، عادة ما تظهر حول العينين والفم.
  • التجاعيد العميقة : هي تجاعيد تبدو أكثر بروزاً من السابقة، تظهر على الجبين، بين الحاجبين وحول الفم.
  • ترهل الجلد:  مع التقدم في السن، يبدأ الجلد بفقدان، ما يؤدي إلى ظهور الترهلات، وبالتالي التجاعيد والخطوط الدقيقة.  
  • نسيج خشن:  من أعراض تجاعيد البشرة أيضاً نسيج الجلد الخشن وغير المتساوي. 
  • تغير في لون الجلد : قد تحدث تغييرات في لون الجلد المصاب بالتجاعيد، مثل التصبغات أو ما يعرف ببقع العمر. 
  • الجفاف:  يفتقر لون الجلد الذي يحتوي على التجاعيد إلى الرطوبة، ما يجعل التجاعيد تبدو أكثر وضوحاً.

 

ما هي أسباب تجاعيد البشرة؟

تظهر التجاعيد نتيجة عوامل عدة، بعضها يمكن السيطرة عليه، في حين أن البعض الآخر، لا. من هذه العوامل:

الصورة من Freepik

العمر

مع التقدم في السن، يبدأ معدل الكولاجين Collagen بالانخفاض تدريجياً، كما ينخفض مستوى هرمون الإستروجين Estrogen، ما يؤدي إلى ظهور علامات الشيخوخة ويصبح ترهل جلد الوجه أوضح. هذا دون أن ننسى حمض الهيالورونيك Hyaluronic Acid الموجود طبيعياً في الجسم بنسب عالية والمسؤول عن تغذية البشرة، مرونتها، ترميم الخلايا والأنسجة التالفة.  

التعرض للأشعة ما فوق البنفسجية

التعرض المباشر للأشعة ما فوق البنفسجية UV  تسرع عملية الشيخوخة الطبيعية للجلد وظهور التجاعيد المبكرة، لأنها تقوم بتدمير الأنسجة الضامة التي تقع في الطبقة العميقة من الجلد، أو ما يعرف بطبقة الأدمة، وهي المسؤولة عن مرونة وشباب البشرة ونضارتها.

التدخين

أثبتت الدراسات أن التدخين يؤثر على الجلد، فتظهر علامات التعب والترهل، بسبب ما يحتويه التبغ من مواد كيميائية تعمل على إتلاف ألياف الكولاجين والتخفيف من نسبة الكيراتين Keratin الذي يلعب دوراً فعالاً في أن يبدو الجلد صلباً. إلى ذلك، التدخين يؤدي إلى نقص في معدل فيتامينC  الضروري لتكوين الكولاجين.

تعابير الوجه المتكررة

الحركات التعبيرية والإيماءات بالوجه تسبب ترهلات في البشرة وظهور الخطوط الرفيعة والتجاعيد بشكل أسرع، مثل الابتسامة، العبوس والضحك.

 

كيفية الوقاية من تجاعيد البشرة

يعتقد البعض أن ظهور التجاعيد مرتبط فقط بالتقدم في السن، لكن في الواقع، هذا اعتقاد خاطىء! فبعض العادات اليومية التي نمارسها، ودون دراية منا، تساهم إلى حدّ كبير في ظهور التجاعيد في سن مبكر.

الصورة من Freepik

حماية الجلد من أشعة الشمس

هناك علاقة وثيقة مثبتة علمياً بين التعرض للأشعة ما فوق البنفسجية وظهور التجاعيد، نتيجة ما تسببه هذه الأشعة من انخفاض في معدلات الكولاجين، إذ تعمل على إحداث تغييرات في الحمض النووي للخلايا التي تصنع الكولاجين وعلى إنتاج الجذور الحرة التي تؤثر على هذه المادة مباشرة عن طريق الإجهاد التأكسدي،  لذا ينصح لحماية البشرة من التجاعيد المبكرة عدم التعرض للأشعة ما فوق البنفسجية دون تطبيق كريم وقاية من الشمس بعامل حماية لا يقل عن 30 SPF على الوجه، العنق والجزء العلوي من الصدر، اليدين... 

الترطيب

يساعد ترطيب البشرة على الوقاية من الجفاف المسبب الرئيسي لظهور تجاعيد البشرة في سن مبكر، كما يعمل على تغذيتها من أجل الحفاظ على مرونتها وشبابها. ينصح باختيار الكريمات المناسبة لنوعها وعدم الاكتفاء بترطيبها من الخارج، بل كما ذكرنا الترطيب الداخلي أساسي للوقاية من تجاعيد وذلك من خلال شرب كميات وفيرة من الماء.  

الابتعاد عن التدخين

التدخين من أكثر أسباب تجاعيد العين شيوعاً، وذلك للتأثيرات السلبية التي يحدثها النيكوتين على نسب الكولاجين، مرونة البشرة، وعلى الأوعية الدموية التي تغذيها.

إتباع نظام غذائي صحي

تناول الأطعمة غير الصحية أو غير المتوازنة، هو أيضاً يؤدي إلى ظهور التجاعيد في سن مبكر. لذا يجب تناول البروتين بمصادره المختلفة وعدم الاكتفاء بالكربوهيدرات فقط، فالبروتين مسؤول عن إنتاج الكولاجين، حمض الهيالورونيك والإيلاستين المهمة جميعها لشباب وصحة البشرة، خاصة لبشرة المنطقة المحيطة بالعين التي تمتاز برقة جلدها. كذلك يحتاج الجسم، وبالتالي البشرة إلى مضادات للأكسدة لحمايتها من الشوارد الحرة التي تتسبب بظهور التجاعيد، وإن في سن صغير. 

 

ما هو علاج تجاعيد البشرة؟

هناك عدة وسائل من أجل علاج التجاعيد بمختلف أنواعها، منها: 

العلاج بالأدوية

تتوفر مجموعة متنوعة من المستحضرات التي من شأنها أن تساعد في التخفيف من حدة التجاعيد والخطوط الدقيقة، خاصة تلك التي تحتوي على فيتامين C و E، حمض الهيالورونيك Hyaluronic  Acid ... لكن استخدامها يجب أن يتم تحت إشراف طبي، هذا إضافة إلى:

الصورة من Adope

فيتامين A الموضعي 

أي الريتينويد Retinoid، فضلاً عن مشتقاته، كالريتينول Retinol والسيراميد Ceramide، من المراهم التي تساهم في إخفاء التجاعيد والخطوط الدقيقة، إضافة إلى التصبغات الجلدية، لكن الاستخدام المتكرر لمراهم الريتينويد يجعل الجلد أحمر، جافاً، وأكثر عرضة للاحتراق، ما يستدعي تطبيق واقٍ شمسي مع ارتداء الملابس الواسعة التي تغطي الجسم للحماية من أشعة الشمس. 

مراهم التجاعيد التي لا تحتاج لوصفة طبية

النتائج التي تحققها هذه الأنواع من المراهم تعتمد بصورة كبيرة على المواد التي تحتويها، قد تحقق فائدة في إخفاء التجاعيد والخطوط الرفيعة، وإنما مؤقتة، بسبب احتوائها على المكونات النشطة بنسب قليلة، خلافاً للمراهم الموصوفة طبياً.

العلاج بالعمليات الجراحية والتقنيات 

يتم اللجوء للجراحة كحل أخير بعد فشل العلاجات التي سنذكرها أدناه في التخفيف من مظهر التجاعيد التي عادة ما تكون عميقة. تتم من خلال إجراء شقوق جراحية، قطع وإزالة الجلد والأنسجة والأجزاء المترهلة الزائدة منها، ثم يتم شد العضلات ومن فوقها شد الجلد وإعادة إغلاق الجروح مرة أخرى. يمتاز هذا العلاج  بنتائجه الطويلة الأمد.
أما بالنسبة لعلاج التجاعيد بتقنيات التجميل، هناك العديد منها: 

الصورة من Freepik

العلاج بالليزر والموجات الراديوية

تتوفر عدة تقنيات من الليزر للتخلص من تجاعيد الوجه، بما فيها تجاعيد الجبهة، كتقنية الفركسيل ليزر Fraxel Laser ،Carbon Dioxide  وتقنية ليزر Erbium  التي تساعد في التخفيف من التجاعيد العميقة من خلال إزالة الطبقة العلوية من الجلد.
تتم عملية إزالة تجاعيد البشرة بالليزر على مرحلتين:
المرحلة الأولى:
يتم تقشير طبقة الجلد الخارجية التي تأثرت بالعوامل الخارجية المسببة لتجاعيد اليدين لجعل الجلد أكثر نعومة.
المرحلة الثانية:
يتم فيها تسليط أشعة الليزر على الأنسجة الداخلية لتحفيزها على إنتاج الكولاجين. بالرغم من أن نتيجة علاج تجاعيد اليدين بالليزر فعالة، إلا أنه ينبغي إجراؤه على يد طبيب ذي خبرة عالية ومتمرس لدقة استخدام الأشعة والحذر تجنباً لحدوث تصبغات في الجلد.

التقشير الكيميائي

Chemical Peel ويعرف أيضاً بـ  Chemexfoliation يعتمد على تقشير الطبقة العلوية من الجلد باستخدام مواد كيميائية خاصة، تعمل على إزالة الخلايا الميتة وتحفيز نمو أخرى جديدة، ما يحسن من مرونة البشرة ويقلل من التجاعيد.

شد الوجه

هي عملية جراحية يعمد فيها الطبيب المعالج على إزالة الجلد المترهل والدهون من أسفل الوجه والعنق مع شد طبقات النسيج الضام والعضلات الموجودة تحت الجلد. يستمر تأثير هذه العملية لعدة سنوات، غير أن الآثار الجانبية التي تنتج عنها، مثل الكدمات والتورمات تتطلب عدة أسابيع حتى تتلاشى.  

البوتكس

يعمل على التخفيف من حدة تقلص العضلات، حيث يتم حقن البوتكس في العضلات المسؤولة عن تجاعيد البشرة، ما يخفف من تقلصها ومن ظهور التجاعيد.  يعتبر البوتوكس علاجاً مؤقتاً، قد يستمر لمدة تتراوح بين 6 أشهر وعام. 

للمزيد عن علاجات البشرة ننصحك بقراءة هذا المقال التقشير البارد للوجه.. أنواعه فوائده وخطواته

أضف تعليقا
المزيد من عناية بالبشرة