علاج الاكتئاب... نفسيا وغذائيا

الأعمار التي تتركّز فيها حالات الاكتئاب هي التي تكون ما بين سنّ الـ25 والـ40؛ حيث يجد المرء نفسه في تلك الفترة أمام الكثير من الواجبات، العائليّة منها والمهنيّة، ويتوقّع منه مَن حوله الكثير من الإنتاج. وعندما لا يكون بمقدوره تحقيق كلّ تلك التوقّعات، يصاب بالاكتئاب. طبعاً لا يمكن أن نتجاهل إصابة العديد من الأطفال وكبار السنّ بعوارض الاكتئاب، وغالباً ما تكون نتائجه وخيمة عليهم، إذا لم يتمّ معالجة المرض على يد اختصاصيّ في علم النفس.

 

اقرئي أيضاً علاج الاكتئاب بهذه الأطعمة

 

تعدّد الدكتورة هبة العيسوي، استشاريّة الصحّة النفسيّة، عدّة سبل يمكن اعتمادها للتغلّب على الاكتئاب، وتندرج في مجموعة خطوات هي التالية :

1- ابحثي عن إرادتك القويّة:

ابحثي عن ثقتك بنفسك من خلال تحديد أمور بسيطة تحبّين وتستطيعين إنجازها.

2- تغلّبي على مشاكل العمل:

فقد تكون سبباً في كثير من الأوقات لإصابتك بالاكتئاب والتوتّر، خصوصاً مع كثرة الضغوط اليوميّة التي تتعرّضين لها في العمل.

3- تعلّمي لغة التفاؤل:

فهو سلاح قويّ ضدّ تقلّبات الحياة. كما وامسحي من ذاكرتك الأفكار السوداء، وحاولي استرجاع بعض المواقف والتجارب الشخصيّة البسيطة التي استطعت الوصول من خلالها إلى مستوى أفضل في حياتك.

4- استمعي إلى الموسيقى الهادئة:

الموسيقى الهادئة تعيد إليك الاسترخاء النفسي وتجدّد أفكارك.

5- اخلدي إلى النوم متى تحتاجين إلى ذلك:

احرصي على الخلود إلى النوم بعد 30 دقيقة من شعورك بالرغبة في النوم، حتّى لا يتأثّر جهازك العصبي سلباً وتزيدين بذلك توتّرك.

6- استشيري طبيبك من وقت إلى آخر:

في حال شعرت بأنّ مزاجك قد تأثّر بأحد الضغوط الحياتيّة، لا تتردّدي في استشارة اختصاصيّ في علم النفس، لأنّ العلاج سهل ومتاح في أكثر الحالات.

 

اقرئي أيضاً الاكتئاب أسبابه تشخيصه وعلاجه

 

الطعام سلاح طبيعيّ ضدّ الاكتئاب

يمكنك التغلّب على الاكتئاب بالطعام، من خلال تناول المأكولات الغنيّة بالمغنيسيوم والبوتاسيوم. إليك تالياً لائحة بأهمّ هذه الأطعمة:

المكسّرات: تُعتبر من أغنى الأطعمة بالمغنيسيوم والبوتاسيوم، اللذين يعملان على إعادة التوازن إلى جهازك العصبي.

الحبوب: تناولي الحبوب Cereals خلال الإفطار، كونها غنيّة بالمعادن الأساسيّة، خصوصاً السيلينيوم Selenium، وهو مضادّ قويّ للأكسدة. كما يساهم تناول الحبوب في تحسين حالتك المزاجيّة.

الشوكولاتة: احرصي على تناول الشوكولاتة السوداء لغناها بالمغنيسيوم، الذي يساعد على رفع المعنويّات.

السلطة: تناولي السلطة، خصوصاً الخضراء، لغناها بالأوميغا 3، التي تلعب دوراً قويّاً في تحسين الحالة المزاجيّة.

 

أضف تعليقا