ما هو السّاليسيليك و ما هي فوائده لبشرتك


عندما يتعلق الأمر بالحفاظ على بشرة صحية خالية من العيوب، فإن بعض المكونات أثبتت فعاليتها في هذا المجال وأبرزها حمض الساليسيليك الذي يُعتبر العدو الأول لحب الشباب. ولكن ما هي الفوائد الأخرى لهذا المكون؟ وكيف يمكن الاستفادة بشكل أكبر من خصائصه؟ هذه الأسئلة وسواها بحثنا عن أجوبة لها لدى الخبراء في العناية بالبشرة.

ما هو حمض الساليسيليك؟

""البشرة
                                                                                الصورة من freepik

يتم تقسيم الحوامض المستعملة في مجال العناية بالبشرة إلى فئتين: "حوامض بيتا هيدروكسي" المعروفة باسم BHA و"حوامض ألفا هيدروكسي" المعروفة باسم AHA. ويندرج حمض الساليسيليك ضمن الفئة الأولى من هذه الحوامض القابلة للذوبان في الزيوت، فيما الفئة الثانية منها قابلة للذوبان في الماء وتتضمن حوامض مثل حمض الغليكوليك وحمض اللكتيك.

يشير خبراء العناية بالبشرة أن أنواع الحوامض القابلة للذوبان في الدهون تدخل إلى عمق البشرة حيث تتواجد الطبقات الدهنية. أما أنواع الحوامض القابلة للذوبان في الماء فتعمل عادة على سطح البشرة. وهذا يعني أن حوامض الـAHA تعمل على إزالة الخلايا الميتة عن سطح البشرة مما يساعد على تجددها، أما حوامض الـBHA، ومنها حمض الساليسيليك، فتعمل على الطبقات الداخلية للجلد وتدخل إلى المسام ليكون مفعولها بالعمق.

أهم فوائد حمض السّاليسيليك:

""البشرة
                                                                       الصورة من freepik 

تعرفي على أهم فوائد لحمض الساليسيليك على بشرتك :

 تنظيف البشرة بعمق وتنظيف المسام المسدودة

إذا كنت  تعانين من بشرة دهنيّة، فأنت على دراية بالمشكلات النّاتجة عن زيادة إفراز الدّهون، وقد بحثت عن منتج يمكنه إذابة هذه الزّيوت والمساعدة في منع ظهور البثور التي تسبّبها. في الواقع، هذا ما يفعله حمض السّاليسيليك. إنّه مكوّن معروف يتخلّص من الزّيوت الزّائدة بفعل قابليّته العالية للذّوبان في الزّيت عن طريق إذابة الزّيوت التي تتراكم في المسام. يساعد استخدام غسول وجه يوميّ غنيّ بحمض السّاليسيليك على التّحكّم في دهنيّة البشرة وبالتّالي تقليل التّشقّقات.

 

قد يعجبك أيضاً تقشير البشرة: من الأنواع إلى الوقت المناسب

 تقليل فرص ظهور البثور في المستقبل بسبب الاستخدام المنتظم

يعتبر حبّ الشّباب حالة جلديّة تحدث عندما يسدّ كلّ من الزّيت وخلايا الجلد الميتة بصيلات الشّعر، ممّا ينتج ظهور الرّؤوس السّوداء أو الرّؤوس البيضاء أو البثور. إنّ تطبيق حمض السّاليسيليك بانتظام على البشرة يحافظ على نظافة المسام، ممّا يقلّل من فرصة ظهور حبّ الشّباب، كما تساعد خصائصه المضادة للالتهابات أيضًا على حماية الجلد من البكتيريا المسبّبة لحبّ الشّباب. يمكنكم استخدام مقشّر يوميّ لطيف لإزالة الرؤوس السوداء مقشر للوجه المصنوع من حمض السّاليسيليك لتقليل فرص ظهور البثور.

 العمل كمقشّر لطيف

يعمل حمض السّاليسيليك كعامل تقشير عند استخدامه بتركيزات أعلى. فيكسّر الرّوابط بين الخلايا الكيراتينيّة الّتي تشكّل الطّبقة العليا من البشرة، وبالتّالي يزيل بلطف الطّبقة الباهتة منها من دون الحاجة إلى التّقشير الميكانيكيّ الّذي قد يسبّب تهيّجًا لبعض أنواع البشرة.

علاج ندبات حبّ الشّباب

يعمل حمض السّاليسيليك كمقشّر لطيف يزيل الخلايا القديمة أو الميتة من سطح البشرة. لذلك فهو يساعدها على الحصول على ملمس ناعم عن طريق تقليل تقشّرها، وعلى شفاء بقع الجلد الدّاكنة أو القاسية التي تحدّد مكان البثور.

 علاج بقع الشّيخوخة

بما أنّ حمض السّاليسيليك يساعد على إزالة خلايا الجلد الميتة من طبقتها السّطحية ويسمح لخلاياها الجديدة بأخذ مكانها، فإنّه يقلّل من علامات الشّيخوخة ويمنح البشرة مظهرًا أكثر شبابًا.
ثمّة أنواع مختلفة من المنتجات الّتي تحتوي على حمض السّاليسيليك مثل غسول الوجه والمنظّفات والمرطّبات.

 بعض النّصائح الّتي يجب أخذها بعين الاعتبار عند استخدام المنتجات الّتي تحتوي على حمض السّاليسيليك:

  1.  يؤدّي استخدام حمض السّاليسيليك للمساعدة على علاج حبّ الشّباب إلى جفاف البشرة بسبب خصائص إذابة الزّيت الّتي يتمتّع بها.
  2. عند استخدام منتج يحتوي على حمض السّاليسيليك، تأكّدي من استخدام مرطّب خالٍ من الزّيوت مرّتين يوميًّا لإعادة ترطيب البشرة من دون انسداد المسام.
  3. اختاري مرطّب خالٍ من الزيوت لتزويد البشرة بالتّرطيب مع الحفاظ على مسامها نظيفة.
  4. نظّفي الوجه مرّتين يوميًّا باستخدام ماء فاتر ومنظّف لطيف.
  5. استخدمي يديك لوضع كريمات التّرطيب أو غيرها من المنتجات.
  6. تأكّدي من استخدام منتجات الحماية من الشّمس، مثل الواقيات من الشّمس والمرطّبات الّتي تحتوي على SPF 25 على الأقل،  لتجنّب زيادة الحساسية للشّمس.

المصدر : Elle

 

ما رايك متابعة  تعرفي على فوائد الشمندر للبشرة واستخداماته

أضف تعليقا
المزيد من عناية بالبشرة