من فرط التعرق إلى السلس البولي.. استخدمات لا تعرفيها عن البوتوكس

عندما تسمعين كلمة "البوتوكس"، ما الذي يتبادر إلى ذهنكِ؟ إنها علاجات مكافحة ترهل بشرة الوجه فحسب، بينما الحقيقة ربما تكون غير ذلك.

تُستخدم حقن البوتوكس بشكل شائع كإجراء تجميلي للمساعدة في تخفيف التجاعيد عن طريق "تجميد" العضلات بشكل مؤقت أو سد أعصاب معينة . لكن فوائد البوتوكس تتجاوز الجمال. ويمكنه أيضًا علاج الحالات الطبية، مثل مرض الصداع النصفي وفرط نشاط المثانة.

البوتوكس - المصدر freepik
                                                                           البوتوكس - المصدر freepik


ما هو البوتوكس؟ 


يُصنع البوتوكس من نفس السم الذي يسبب التسمم الغذائي، وهو نوع مميت من التسمم الغذائي. على الرغم من أن هذا يبدو شيء مثير للقلق، إلا أنه بجرعات صغيرة، يمكن أن يساعد في بعض المشكلات الصحية.

البوتوكس ليس شيئًا جديدًا. تمت الموافقة على البوتوكس لأول مرة من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) في عام 1989 لعلاج العيون المتقاطعة (الحول) . بعد فترة وجيزة من الموافقة عليه، تم وصف البوتوكس للأشخاص الذين يعانون من تشنجات الجفن أو الوميض غير المنضبط.
 في عام 2002، تمت الموافقة على مادة البوتوكس التجميلية من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لعلاج تجاعيد الوجه. عندما بدأ مقدمو الرعاية الصحية (HCPs) في إعطاء الناس البوتوكس، ظهرت مزايا أخرى. على سبيل المثال، حظي المرضى الذين يعالجون من تجاعيد الوجه ببعض المزايا مثل  انخفاض معدل نوبات الصداع النصفي المؤلمة لديهم . الآن، تمت الموافقة على البوتوكس لعلاج مرض الصداع النصفي المزمن عن طريق منع الألم قبل أن يبدأ.

قد يعجبكِ أيضًا حقن السلمون: هل هو البوتوكس الجديد؟


استخدامات البوتوكس: 

حاليًا، البوتوكس معتمد من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لعلاج الحالات التالية :

  • تشنج الجفن
  • الحول (العيون المتقاطعة)
  • تشنجات الرقبة اللاإرادية
  • نوبات الصداع النصفي المزمنة
  • فرط التعرق
  • فرط نشاط المثانة
  • سلس البول

بالإضافة إلى القائمة المذكورة أعلاه التي وافقت عليها إدارة الغذاء والدواء، يستخدم البوتوكس لعلاج العديد من الحالات الأخرى أيضًا. تتضمن بعض الاستخدامات الشائعة للبوتوكس ما يلي:

ألم في القدم: 


يمكن أن يعمل البوتوكس كحشوة عندما يتم حقنه في قدمكِ ويساعد في تخفيف تشنج العضلات أو الأوتار. يمكن أيضًا استخدام البوتوكس لعلاج فرط التعرق في القدم.

البوتوكس يعالج لاضطرابات المعدة- المصدر freepik
                                                              البوتوكس يعالج لاضطرابات المعدة- المصدر freepik


مشكلات  المعدة: 


 يعاني بعض الأشخاص من صعوبة في نقل الطعام من معدتهم إلى أمعائهم. عندما يتم حقن البوتوكس في عضلة المعدة فإنه يساعد على استرخاء العضلة العاصرة البوابية،والتي يمكن أن تسمح بمرور الطعام بسهولة أكبر، وتعمل بمثابة "مفتاح تشغيل" للصمام.


الاكتئاب: 


 . وجدت دراسة انخفاض في معدل الاكتئاب بين الأشخاص الذين عولجوا بالبوتوكسم في مواقع ختلفة مقارنة بالأشخاص الذين حصلوا على العلج التقليدي. 


خلل النطق التشنجي: 


يمكن أن تؤدي التشنجات اللاإرادية في الحنجرة إلى التحدث بصوت مهتز أو أجش أو متوتر. يمكن حقن البوتوكس في عضلات الحنجرة لتخفيف التشنجات.

البوتوكس ليس علاجًا لأي حالة طبية، يمكن أن يخفف الأعراض فقط، تستمر النتائج عمومًا من شهرين إلى أربعة أشهر ، اعتمادًا على الشخص والحالة.

هل هناك آثار جانبية للبوتوكس؟


لا يعاني معظم الأشخاص من آثار جانبية خطيرة من البوتوكس، على الرغم من أن بعض الأشخاص قد يعانون من الألم أو التورم أو الكدمات في مكان الحقن . تشمل الآثار الجانبية النادرة الأخرى أعراضًا تشبه أعراض الأنفلونزا واضطراب في المعدة واحمرار أو تهيج العين.

على الرغم من أن البوتوكس آمن بالنسبة لمعظم الناس، إلا أنه لا ينبغي أن تحصل على البوتوكس إذا كنت:

  • حامل
  • المرضعات
  • تعاني من ضعف عضلات الوجه
  • لديك الجفون المتدلية
  • لديك مرض عصبي عضلي مثل الوهن العضلي الوبيل

المصدر : 
Nhs.uk


 

أضف تعليقا
المزيد من عناية بالبشرة