لماذا تعتبر الأحماض الأمينية جيدة لنمو الشعر؟

في كثير من الأحيان نتساءل عما إذا كانت الأحماض الأمينية (المعروفة أيضاً بالبروتين) لها علاقة بتساقط الشعر فالبروتين ضروري لنمو العضلات وقوتها، لذلك قد يكون من المنطقي أنه مكون ضروري لنمو الشعر فإذا بدأت في فقدان شعرك فأنت تتعاملين مع تهديد لجاذبيتك وشبابك وهو أمر لا يشعرك بالرضا، والأسوأ من ذلك أن العلم أكد ذلك إلى حدٍ ما وقد يكون التعامل مع تساقط الشعر أمراً مخيفاً .

الأحماض الأمينية هي اللبنات الرئيسية للبروتينات ضرورية لجميع الأنسجة تقريباً وتلعب دوراً مهماً في وظائف الجسم، إنها ضرورية للعمليات الحيوية مثل بناء الخلايا وخلق الهرمونات والناقلات العصبية  ويمكن أيضاً تناولها كمكملات.

فهناك 20 نوعاً من الأحماض الأمينية المختلفة المطلوبة للجسم ليعمل بشكل صحيح، منها تسعة تعتبر أساسية ولا يتم تصنيع الأحماض الأمينية الأساسية في الجسم ويجب الحصول عليها من الخارج من خلال النظام الغذائي أو المكملات الغذائية.


هناك ثلاثة أنواع مختلفة من الأحماض الأمينية وهي:

""الشعر
                                                                        الصورة من freepik
  • الأحماض الأمينية الأساسية.
  • أحماض أمينية شرطية.
  • الأحماض الأمينية غير الأساسية.

الأحماض الأمينية غير الأساسية والشرطية يصنعها الجسم بغض النظر عن المدخول الغذائي في حين أن الأحماض الأمينية الأساسية تأتي من الطعام الذي نتناوله ويعتبر النظام الغذائي الغني بالبروتين جزءاً مهماً من الجسم يتلقى ما يكفي من الأحماض الأمينية الأساسية.

لماذا تعتبر الأحماض الأمينية ضرورية لشعر صحي؟

الاحماض الامينية
                                                                 الصورة من freepik
  1. الأحماض الأمينية ضرورية لجميع الأنسجة تقريباً بما في ذلك شعرك، فالعديد من الأحماض الأمينية ضرورية لنمو شعر صحي ومستدام فحالياً أكثر علاجات تساقط الشعر فعالية هي أدوية الفيناسترايد والمينوكسيديل، فإذا بدأت في فقدان شعرك فستفعل هذه الأشياء أكثر بكثير لمنع تساقط شعرك وتعزيز إعادة نموه أكثر من أي مكمل لا يحتاج إلى وصفة طبية.
  2. لا يمكن المبالغة في دور الأحماض الأمينية في الحفاظ على بنية ووظيفة جسمك فعندما تأكل البروتين يتم تقسيمه إلى أحماض أمينية والتي تستخدم بعد ذلك لمساعدة جسمك في عمليات مختلفة مثل بناء العضلات وتنظيم وظائف المناعة ونمو الشعر.
  3. حيث يتكون الجزء الخارجي من شعرك المعروف باسم جذع الشعر بشكل أساسي من بروتين يسمى الكيراتين الذي يتكون من 18 حمضا أمينيا 25٪ منها سيستين، لذلك تلعب الأحماض الأمينية دوراً رئيسياً في نمو شعرك الصحي وجعله لامع والحفاظ عليه.
  4. يمكن للعوامل الخارجية مثل الملوثات الكيميائية أو أضرار الأشعة فوق البنفسجية بسبب أشعة الشمس أن تجرد شعرك من البروتينات الطبيعية والأحماض الأمينية، حيث يمكن تجديد الأحماض الأمينية مثل الأرجينين عن طريق التطبيق الموضعي للأحماض الأمينية التي تحتوي على تركيبات للشعر ويمكن أن يحفز الأرجينين نمو الشعر عن طريق إنشاء ممر أقوى لتوصيل الدم إلى الجذور، لذلك حاولي تضمين الأحماض الأمينية مثل السيستين والليسين في نظامك الغذائي لتعزيز نمو شعرك ومنع تساقطه.

واختاري منتجات العناية بالشعر مثل الشامبو أو الأمصال التي تحتوي على أحماض أمينية مضافة لمنع تسارع تلف الشعر وتساقطه حيث تحتوي معظم منتجات العناية بالشعر المخصصة على أحماض أمينية تغذي فروة رأسك وتضفي قوة على بصيلات شعرك.

يمكنك الاطلاع ايضا على فوائد الأحماض الأمينية للتنحيف
المصدر : Elle

أضف تعليقا
المزيد من العناية بالشعر