زيت الخروع للحامل .. فوائد ومحاذير

مع اتمام شهور الحمل تبحث الحامل عن طريقة لتسهيل الولادة بعلاجات طبيعية أو منزلية لبدء المخاض، خاصة عندما تكون الحامل  قد تجاوزت الموعد المحدد للولادة. 
واحدة من الوصفات الطبيعية الشائعة لتسهيل الولادة هو  زيت الخروع وذلك لأنه ملين قوي للغاية، من ثم يعمل على تحفيز حركة الأمعاء عن طريق انقباض عضلات الأمعاء، مما يساعد في انقباض الرحم أيضًا.


كيف يساعد زيت الخروع في تحفيز المخاض؟

يُعرف زيت الخروع بأنه ملين وليس محفزًا للولادة، لكن هذا التأثير مرتبط بتحفيز المخاض بسبب تأثيره على انقباضات الرحم. ويعود ذلك إلى  المركب النشط في زيت الخروع الذي يرتبط بالجزيئات التي تجعل العضلات – في كل من الأمعاء والرحم – تنقبض. وإذا كنتِ حاملًا، فإن إجبار عضلات الرحم على الانقباض قد يساعد في تحفيز المخاض.

تحفيز المخاض يجب أن يتم تحت إشراف طبي- المصدر freepik
                                                     تحفيز المخاض يجب أن يتم تحت إشراف طبي- المصدر freepik

في دراسات متعددة أجريت على النساء في فترة الحمل، دخل أكثر من نصف أولئك الذين تناولوا جرعة من زيت الخروع في المخاض خلال 24 ساعة، مقارنة بـ 4% فقط من أولئك الذين لم يتناولوه على الإطلاق. لكن هذا لا يعني بالضرورة أن زيت الخروع سيحفز المخاض بالنسبة. ما يقرب من نصف النساء اللاتي تناولن زيت الخروع لم يدخلن في المخاض على الفور.

قد يعجبكِ أيضًا شاي طبيعي يسرع الولادة ويحد من آلام المخاض

الآثار الجانبية لاستخدام زيت الخروع للحامل

قد تبدو فكرة تحفيز المخاض دون تدخل طبي مثيرة لامرأة حامل ترغب في رؤية طفلها في أسرع وقت. لكن ينصح الأطباء النساء الحوامل باستشارة الطبيب  أولاً، خاصة قبل استخدام زيت الخروع.
 العديد من المتخصصين في مجال الصحة لا يوصون باستخدام زيت الخروع لتحفيز المخاض بسبب الآثار الجانبية المحتملة وعدم وجود أدلة قوية على فعاليته وسلامته.
بعض الآثار الجانبية لزيت الخروع: 

  • غثيان
  • القيء
  • إسهال
  • الجفاف
  • المغص


بالنسبة للجنين، فإن المخاطر المحتملة غير معروفة إلى حد كبير، ولكن هناك مخاوف بشأن التسبب في إسهال للجنين أيضًا ما قد يصيبه بالجفاف. 
أيضًا،  إذا قامت المرأة الحامل بتحفيز المخاض قبل الأسبوع 39، فقد يحتاج الطفل إلى رعاية خاصة بعد الولادة، من ثم الأفضل هو عدم تحفيز المخاض وترك الأمور تسير في مساراتها الطبيعية، لاسيما قبل الأسبوع 39. 

زيت الخروع يحفز المخاض- المصدر freepik
                                                                 زيت الخروع يحفز المخاض- المصدر freepik


إذا كنت قد تناولتِ زيت الخروع لتحفيز المخاض يجب الاتصال بالطبيب في الحالات التالية: 

  • لا توجد تقلصات بعد عدة ساعات من تناول زيت الخروع
  • كنتِ تعاني من الغثيان الشديد أو المستمر، أو القيء، أو الإسهال
  • وجود أي علامات على الجنين، مثل انخفاض حركة الجنين


هل من الممكن استخدام زيت الخروع كملين أثناء الحمل؟


إذا كنتِ تعانين من الإمساك أثناء الحمل وتأملين أن يساعد زيت الخروع في العلاج، فلا تجربيه (أو أي ملين آخر) قبل موعد ولادتكِ دون موافقة طبيبكِ. من الأفضل أن تتجنبي احتمالية استعجال  المخاض عن غير قصد. 

في النهاية، فإن المعلومات الطبية الموثوقة حول دور زيت الخروع في المخاض او للحامل بشكل عام غير واضحة، والكثير من الأدلة غير مؤكدة، من ثم لا يجب المخاطرة أبدًا. 

اقرأي أيضًا فوائد وضع زيت الخروع في السرة قبل النوم

أضف تعليقا
المزيد من الحمل والولادة