توقعات بإنشاء مناطق اقتصادية تكنولوجية جديدة في محيط مدينة الرياض

عضو مجلس الشورى والخبير الاقتصادي السعودي ،فضل البوعينين يتوقع بإنشاء  إنشاء مناطق اقتصادية جديدة في محيط مدينة الرياض.

 

حيث قال إن مركز المناطق الاقتصادية سيسهل نقل مقرات الشركات الإقليمية.

 

وأضاف خلال حديثة لـ "العربيةBusiness" أن المركز سيكون مرجعية مباشرة لهذه المناطق إضافة إلى تحفيزه لجذب الشركات والمقرات بالإضافة إلى تعزيز القدرة التنافسية لهذه المناطق الاقتصادية والمواءمة بين استراتيجية هذه المناطق الاقتصادية الخاصة و استراتيجية الرياض التنموية وبالتالي يكون هناك توافق وتكامل بين هذه المنظومة ولا تكن هناك فجوات تنموية بين المناطق الاقتصادية.

 

وقال إن مركز المناطق الاقتصادية الخاصة بمدينة الرياض سيكون قادرا على مخاطبة الشركات وجذبها بشفافية مطلقة، وتوضيح التشريعات التى تم إقرارها في المملكة بشأن الضرائب على الشركات الإقليمية التي يكون مركزها فى مدينة الرياض، موضحا أن هذه التشريعات أقرت حديثا لتتوافق مع الهدف الأساسي لجذب المقار الإقليمية للشركات العالمية إلى العاصمة السعودية.

 

توقع أن يكون على المركز عبء كبير في جذب هذه الشركات من جانب و توضيح الصورة المتكاملة للتشريعات الأخيرة التى تم إقرارها أو التي سيتم اعتمادها مستقبلا أو من خلال التحفيزات الضريبية و الجمركية التي يمكن تطبيقها بشكل عام.

 

وقال "ستكون هناك صورة عامة وواضحة يمكن تمريرها من خلال هذا المركز إلى جميع الشركات التى ترغب في نقل مقراتها الإقليمية إلى المملكة العربية السعودية".

 

وذكر أنه من وجهة نظره أن كل منطقة اقتصادية خاصة في المملكة تقوم على مقومات مرتبطة بالبيئة الحاضنة ولا أعتقد أن هناك من هو أكثر إلماما وشمولية في معرفة المزايا التنافسية لمدينة من الهيئة الملكية لمدينة الرياض ولذا من الحكمة أن تكون الهيئة هي المظلة الكبرى ثم تحتها المركز بصفته المستقلة ماليا وإداريا وبالتالي يحدث الانسجام التام للرؤية التنموية الشاملة لمدينة الرياض وهذه المراكز الاقتصادية.

 

أشار إلى أن وجود هذا المركز سيحفز إنشاء مناطق اقتصادية خاصة أخرى وليس التي أعلن عنها مؤخرا فقط.

 

وقال البوعينين " نتوقع أن يكون هناك أكثر من منطقة اقتصادية خاصة في الرياض ومتنوعة بتنوع اقتصادات المدينة".

 

وتوقع أن يدعم المركز ويحفز إصدار قرار فيما يتعلق بالمناطق الاقتصادية الخاصة ليكون هناك تنوعا اقتصاديا في مدينة الرياض يتوائم مع رؤية المملكة 2030 التى تدعم تنوع الاقتصاد.

 

وقال المنطقة اللوجيستية بالقرب من المطار الجديد ستكون مدينة لوجيستية متكاملة وتوفر خدمات للمناطق الاقتصادية .

 

وتوقع إنشاء مناطق حرة للتكنولوجيا التى تهدف الرياض حاليا لأن تكون مركزا لها مستقبلا وتستهدفها أيضا رؤية المملكة 2030.

 

وأشار إلى أن المركز ستتوفر لديه المعلومات بشأن الرؤية المستقبلية لمدينة الرياض وبالتالي سيكون هناك تنمية اقتصادية متوافقة مع المستهدفات، وسيعمل المركز على تسريع جميع العمليات المتوافقة مع متطلبات نقل المقرات الإقليمية للشركات إلي مدينة الرياض بشكل كلي، والجانب التشريعي أصبح شبه جاهز و بعض التشريعات المتعلقة بالضرائب تم إقرارها وهذا سيكون محفز للشركة.

 

وحول إمكانية منح الشركات العالمية مهلة لنقل مقراتها إلى الرياض قال البوعينين أتمني أن تكون هناك مهلة لأن نقل المقار الإقليمية إلى الرياض لن يكون سهلا وربما يكون الإمهال من الخيارات الداعمة لتحقيق مستهدفات نقل المقار الإقليمية للشركات إلى الرياض.

 

وأعلن مجلس إدارة الهيئة الملكية لمدينة الرياض،أمس الاثنين، عن إنشاء مركز المناطق الاقتصادية الخاصة بمدينة الرياض، لتعزيز القدرة التنافسية للأعمال في العاصمة، وتحويلها إلى مركز إقليمي رئيس للشركات العالمية وتعزيز أثرها الاقتصادي كواحدة من أكبر اقتصاديات المدن في العالم، والإسهام في تحقيق مستهدفات رحلة التحول الوطنية التي تهدف إلى تنويع الاقتصاد الوطني.

 

وستكون الهيئة الملكية لمدينة الرياض الجهة المختصة بالإشراف على المناطق الاقتصادية الخاصة في مدينة الرياض من خلال المركز،حيث سيوجد المركز بيئة تنافسية تسهم في نمو الاقتصاد.

 

المصدر: موقع العربية 

 

سمات :
أضف تعليقا
المزيد من أخبار