هل تحتوي منتجات التجميل على مكونات مضرة للبشرة؟

في كثير من الأحيان نعثر على الكحول الطبي في مجموعة متنوعة من منتجات العناية بالبشرة بما في ذلك المكياج والمستحضرات، ونقف ونتساءل عن ما اذا كان الكحول الطبي ضار للبشرة؟ فلماذا هو موجود في منتجات من شركات مرموقة وفي أغلب المستحضرات؟

في الحقيقة يعتمد ما إذا كان الكحول الطبي ضارًا بالجلد أم لا على نوع الكحول الطبي المستخدم، وفي أي تركيز وعلى أي مستحضر.
الكحول الطبي بكميات كبيرة يدمر طبقة الجلد الدهنية، مما يعني أنه يسحب الماء من الجلد وبالتالي يجعله جافًا ومتشققًا عندما يكون محتوى الكحول الطبي 5٪ أو أقل، لن يكون لذلك تأثير سيء على الجلد لأنه يتبخر تمامًا أثناء وضع المنتج على الجلد، مما يزيل خطر جفاف الجلد.

التقت" الجميلة" باختصاصية العناية بالبشرة والتجميل هيام عمر لتحدثنا بتوسع عن هذا الموضوع.

                                              الصورة عن موقع  freepik 

 

•    ما هو الكحول الطبي في مستحضرات العناية بالبشرة؟


- بالرغم من تصنيف المنتج على أنه "خالٍ من الكحول الطبي" قد تشعري بالارتباك عند إلقاء نظرة في سطور المكونات وتجدي كلمة كحول طبي، هذا يعني أن منتجك يحتوي على كحول دهني.
- لشرح أوضح، كما ذكرنا سابقًا ضرر الكحول الطبي يعتمد على النوع، لأن في عالم التصنيع الكيميائي للمستحضرات يوجد لدينا نوعين من الكحول الطبي، الكحول الطبي البسيط والآخر الدهني.
وللتفريق بينهما عليك أن تعلمي أن الكحول الطبي البسيط هو الكحول الطبي التقليدي المتعارف عليه والذي بدوره يعطي الشعور باللسعة أو الحرقة.
 أما الكحول الطبي الدهني فهو فئة مختلفة تمامًا عن الكحول الطبي التقليدي، على أنه كحول طبي جيد وصديق للبشرة ذات قوام دهني ويتم الحصول عليه من الأحماض الدهنية النباتية، هذا النوع من الكحول الطبي له خواص ووظائف ملطفة ومرطبة وتخفف من أي تهيج وتقوي الحاجز المناعي للبشرة. ونظرًا لقدرته على حبس الرطوبة في الجلد وتشكيل حاجز وقائي لا يستطيع الماء اختراقه، فإن المنتجات التي تحتوي على هذا النوع الدهني من الكحول الطبي تعمل بشكل أفضل للبشرة المصابة بالجفاف. ايضًا تستخدم هذه المواد في صناعة مستحضرات التجميل الطبيعية كمطريات أو مكثفات لتركيبة المستحضر.

•    تحديد نوع الكحول الطبي في المستحضرات:

تحديد الكحول الطبي المستخدم وما هو التركيز هو الخطوة الأولى، يمكنك التعرف على كمية ونوع الكحول الطبي الموجود في المنتج من خلال فحص قائمة المكونات تجدي الكحول الطبي الدهني والآمن مذكورة بهذه الأسماء:
Cetyl alcohol أو Lauryl Alcoholأو Myristyl alcoholأو Stearyl alcohol أو
Cetearyl alcohol أو  Lanolin alcohol

- أما الكحول الطبي البسيط يتمثل في هذه الأسماء:
Denatured alcohol, Alcohol denat, Sd alcohol, ethanol, alcohol, methanol, isopropyl alcohol, ethyl alcohol, benzyl alcohol.

المكان المناسب لظهور الكحول الطبي البسيط بشكل عام هو آخر سطور قائمة المكونات، ذلك يعني بأنه لا يكون مركّزًا بدرجة كافية لإلحاق الضرر بحاجز بشرتك.

- من زاوية أخرى، لا بأس ان يكون الكحول الطبي البسيط هو أحد المكونات العليا ولكن بشرط ألا يكون المنتج يومي، في حال كان المنتج يُستخدم بشكل يومي، فمن المحتمل حينها أن يسبب الجفاف ومع الاستخدام المزمن يمكن أن يؤدي ذلك إلى تضرر حاجز الجلد، بالتالي الحاجز المتضرر يسمح للرطوبة بالتبخر من الجلد وذلك يزيد من المهيجات مما يؤدي إلى احمرار البشرة والتحسس وخشونة الجلد وممكن اسمرار المنطقة المتضررة.

                                               الصورة عن موقع  freepik 

 

•    وجود الكحول الطبي البسيط في مستحضرات التجميل:

يمكن العثور على الكحول الطبي في مجموعة واسعة من مستحضرات التجميل، والسبب في ذلك اننا لا يمكن الاستغناء قطعًا عن الكحول الطبي البسيط. بتركيزات صغيرة أو معقولة، لا يزال بإمكان المنتجات الاستفادة من التأثيرات الجيدة للكحول الطبي مع تقليل الآثار السيئة. فهو مقبول عند استخدامه في العلاجات الموضعية لأن الهدف هو تجفيف العدوى، ويمكن للكحول الطبي أن يفعل ذلك. في بعض الأحيان يتم استخدامه أيضًا لتقليل أي احتكاك سطحي دهني قبل أن تطبق خبيرة التجميل تقشيرًا كيميائيًا محترفًا لضمان وصول المقشر إلى الجلد بشكل أعمق. 


•    يكون الكحول الطبي البسيط إضافة مفيدة لعدة أسباب من ضمنها:

 

  1. - تأثير مضاد للجراثيم
  2. - يعمل كمادة مذوبة للدهون
  3. - يعتبر مادة حافظة وتزيد من مدة فعالية المنتج وحمايته من التلوث 
  4. - له خصائص مضادة للالتهابات
  5. - يقوم بتحسين قوام وملمس المستحضر عن طريق منع انفصال المواد الزيتية عن المائية وتسهيل الدمج بينهم
  6. - يزيد من فعالية المستحضر عن طريق تعزيز تغلغل المواد للبشرة وتقوية الامتصاص
  7. تحسين المظهر العام للمستحضر


•    متى يكون الكحول الطبي البسيط في المنتجات مقبولًا؟

 

  1. على الرغم من الجدل، فإن وجود الكحول الطبي بشكل عام ليس شيئًا يدعو للخوف ولا يسبب مشكلة لبشرتك في حال الاختيار الصحيح، للحالة الصحيحة فليس كل الحالات يُمنع لها استخدام منتج يحتوي على كحول طبي.
  2. عليك أن تفكري في نوع بشرتك وهدفك. على سبيل المثال، إذا كانت بشرتك دهنية، فقد يساعد التونر المحتوي على الكحول الطبي في تقليل الزهم الذي يسد المسام، ولكن إذا كانت بشرتك جافة أو حساسة أو أكزيما فإن الكحول الطبي سيجفف بشرتك ولن يكون محبذًا في منتجاتك.
  3.  حاولي ألا يكون المنتج المحتوي على كحول طبي مستحضر يومي. البشرات الجافة أو الحساسة يُفضل ان تتجنب المنتجات التي تحتوي على كحول طبي بشكل عام حتى وإن لم يكن يومي.
  4. يوجد الكحول الطبي في الكثير من منتجات البشرة، ويستخدمه معظم الناس دون مشاكل، عندما يكون الكحول الطبي في آخر سطور المكونات لمنتج ما، يُمكن استخدامه لجميع البشرات عدا الحساسة.

•    اذا لماذا يتم الحرص دائمًا للحصول على منتجات خالية من الكحول الطبي البسيطة؟

 تصنيف المنتج على أنه خالٍ من الكحول الطبي فيعني انه خال من الكحول  الطبي البسيط. يُصنف الكحول البسيط على أنه الكحول الضار لأنه يهدد البشرة بالجفاف، أما غير ذلك فلا يستدعي الحرص على منتجات خالية من الكحول الطبي دائمًا. 

قد يهمك أيضاً لأصحاب البشرة الحساسة.. كيف تختارين منتجات التجميل؟

أضف تعليقا
المزيد من عناية بالبشرة