ما هي أسباب الهالات السوداء وكيفية اختيار الكريم لعلاجها؟

يمتاز الجلد المحيط بالعينين برقته وحساسيته مقارنة بأجزاء أخرى من جلد الوجه، ما يجعله أكثر تأثراً بالعديد من العوامل التي تؤدي إلى ترهله، من التجاعيد إلى الخطوط الدقيقة، فالهالات السوداء Dark Circles. هذه الأخيرة كناية عن تصبغات تظهر تحت الجفن السفلي للعين، يتفاوت لونها بين الأزرق، البني الداكن أو الأسود. 
في هذا المقال، سنستعرض أسباب الهالات السوداء، وطرق علاجها بالكريمات، وهي العلاج الأكثر تداولاً، هذا إضافة إلى كيفية اختيار الكريم المناسب. 

أسباب الهالات السوداء

يخيل للبعض أن قلة النوم هي السبب الأوحد لظهورها، غير أنه في الواقع ليست كذلك، بل هناك دوافع أخرى من الضروري معرفتها كجزء من العلاج، خاصة وأن الهالات السوداء ليست مشكلة جمالية فقط، بل قد تكون مؤشراً على وجود مشكلة صحية، ما يستدعي الاستشارة الطبية لمعرفة الأسباب والعلاج المناسب. 

الصورة من Adope

عوامل وراثية

في بعض الحالات، قد يكون سبب ظهور الهالات السوداء عاملاً جينياً ووراثياً، ما يصعب التخلص من اسمرار الجلد أسفل العين.

العمر

مع التقدم في السن، تصبح البشرة أرق بغض النظر عن نوعها، وبالتالي تقل مادة الكولاجين، فتبرز الأوعية الدموية تحت العينين وتضغط على الجلد، ما يؤدي إلى المزيد من تجمع الدم، وبذلك تكون النتيجة دوائر أكثر قتامة أسفل العين. 

التعرض المفرط لأشعة الشمس

التعرض لأشعة الشمس يسرع من عملية تكسير الكولاجين، خاصة وأن المنطقة المحيطة بالعين شديدة الحساسية وجلدها أرق مقارنة بالمناطق الأخرى من الوجه، لذا تتأثر بالشمس أكثر من سواها، فتزداد فرص تغير لون الجلد فيها ويصبح قاتماً. لتفادي ظهور الهالات السوداء، ينصح خبراء العناية بالبشرة بتطبيق كريم وقاية خاص بالمنطقة المحيطة بالعين وبوضع نظارات شمسية ذات عدسات كبيرة الحجم.

حالات مرضية

بعض الحالات المرضية، مثل اختلال توازن السوائل، التورم، أو انتفاخ الجفون، تؤدي إلى جعل منطقة أسفل العيون أكثر اسوداداً.

فرك العينين

فرك العين حركة لا إرادية، لكنها عادة سيئة تسبب إجهاداً شديداً للعين والجلد الرقيق حولها، ما يؤدي إلى ظهور الهالات السوداء تحت العين. 

إحتباس السوائل

هناك عدة أسباب تؤدي إلى احتباس السوائل في الجسم، فيتجمع الدم في المنطقة أسفل العين ويمنحها لوناً داكناً، مثل خلل في الهرمونات، تناول الأطعمة الغنية بالأملاح والمشروبات التي تحتوي على الكافيين، التغيرات المناخية، إضافة إلى بعض الأمراض، كأمراض الغدة الدرقية، الكلى والقلب. وفي هذه الحالة، يتوجب استشارة الطبيب لمعرفة السبب والمباشرة في العلاج. 

التحديق المستمر

الصورة من Pexels

التحديق لفترات طويلة في الحاسوب، التلفاز، الهاتف.... يؤدي إلى ضغط شديد على الأوعية الدموية حول العين، ما يسبب إجهاداً شديداً للعين والجلد المحيط بها، نتيجة إفراز الجسم نسباً مرتفعة من هرمون الكورتيزول Cortisol. لذا ينصح الأطباء بأخد كل ½ ساعة من الجلوس أمام هذه الأجهزة  10 دقائق من الراحة كحدٍّ أدنى لتفادي ظهور الهالات السوداء وغيرها من المشاكل.

لعلاج الهالات السوداء طبيعيا ننصحك بتطبيق  وصفات لعلاج انتفاخ وتجاعيد العينين والهالات السوداء

الحساسية

إصابة الجسم بالحساسية تؤدي إلى إفراز الهيستامين Histamine الذي يسبب تمدداً في الأوعية الدموية، كما أن الحساسية تسبب هياجاً في الجلد، تصاحبه حكة، إضافة إلى تغير في لون الجلد. 

النوم 

طريقة النوم تلعب دوراً مهماً في ظهور الهالات السوداء، تحديداً النوم على أحد الجانبين أو البطن، حيث يتم الضغط على الوجه، ما يسبب إجهاداً لمنطقة العين. لذا، ينصح بالنوم على الظهر، لتفادي ظهور الهالات السوداء والتجاعيد في الوجه والمنطقة المحيطة بالعين.

التدخين

التدخين من العادات المضرة بصحة الجلد والعين، كما يؤدي إلى ظهور تجاعيد العينين والهالات السوداء. 

مساحيق التجميل

المكياج خافٍ مؤقت لشوائب البشرة، وقد يتسبب بتفاقم المشكلة، لأن معظم هذه المساحيق تحتوي في تركيبتها على مواد كيميائية تؤدي إلى هياج الجلد وإلى ظهور الهالات السوداء. لذا، ينصح باستخدام مستحضرات ومساحيق تجميل من علامات تجارية موثوق بها أو طبية، كما يجب الحرص على تنظيف البشرة جيداً قبل الخلود إلى النوم. 

علاج الهالات السوداء بالكريمات 

الصورة من Pexels

العلاج الأكثر شيوعاً للهالات السوداء أسفل العينين الكريمات الموضعية التي تعمل على التخفيف من حدة التصبغات الموجودة في هذه المنطقة، أفضلها تلك التي تحتوي على الهيدروكينون Hydroquinone أو التريتينوين Tretinoin أو على خليط منهما، هذا إضافة إلى الكريمات التي تتضمن حمض الكوجيكKojic Acid، حمض الأزيليك Azelaic Acid  أو حمض الجلايكوليك Glycolic Acid التي تعمل على تفتيح لون الجلد. 

 

مزايا الكريمات المعالجة للهالات السوداء

أهم ما يميز هذه الكريمات أنها خفيفة التركيبة لتناسب الجلد الرقيق لمحيط العينين وقدرتها على التعامل مع مشكلة الهالات السوداء. عادة ما تساهم هذه الكريمات في علاج التصبغات، التجاعيد والخطوط الرفيعة، لكن يجب التنويه أنها لا تزيل الهالات السوداء بصورة دائمة، فهي تعمل على تفتيح لون الجلد بصورة مؤقتة، خاصةوأن ظهورها مرتبط بالعامل الوراثي وأسلوب الحياة المتبع. 

 

كيفية اختيار كريم لعلاج الهالات السوداء

من الضروري معرفة سبب ظهور الهالات السوداء لاختيار الكريم المناسب لعلاجها بعد استشارة الطبيب لتحديده، إستناداً إلى المواد التي يحتويها المذكورة أعلاه، أو مواد أخرى، مثل:

الصورة من Adope

حمض الهيالورونيك Hyaluronic acid

يعمل على ترطيب بشرة هذه المنطقة، خاصة وأن الجفاف يضاعف من فرص ظهور الهالات السوداء.

اليك كل ما يجب معرفته عن حمض الهيالورونيك للعناية بالبشرة.. هل يقاوم التجاعيد حقًا؟ 

الكافيين Caffeine

يعمل على تضييق الأوعية الدموية في المنطقة المحيطة بالعين، ما يساهم في التخفيف من مظهر الإرهاق والتعب في هذه المنطقة.

فيتامين C

أحد مضادات الأكسدة التي تعزز من نضارة البشرة وتساعد على تفتيح البشرة وزيادة إنتاج الكولاجين.

فيتامين K

تتم إضافة فيتامين ك ضمن مكونات كريمات العين بفضل خصائصه العلاجية، إذ أنه يساعد في تخثر الدم، وبالتالي يعتبر مكوناً مثالياً لعلاج الهالات السوداء.

 فيتامين A 

أو الريتينول Retinol، يحفز إنتاج الكولاجين لحث البشرة على التجدد.

الريتينويد Retinoid 

مع التقدم في السن، تزداد رقة الجلد أسفل العين، لتبدأ الخطوط الدقيقة في الظهور وكذلك الهالات السوداء، والكريم الذي يحتوي على الريتينويد يعمل على تعزيز الكولاجين، ما يقلل من مظهر هذه الشوائب. 

قد يعجبك هنا الريتينويد... إشاعات وحقائق


 

أضف تعليقا
المزيد من عناية بالبشرة