بين النرجسية وحب الذات: أيهما يفوز؟

لقد شاع مفهوم حب الذات خلال السنوات القليلة الماضية، وبالطبع لا توجد مشكلة في ذلك. لكن المشكلة الفعلية تظهر فقط عندما ينسى الناس الفرق بين النرجسية وحب الذات. غالبًا ما يخلط الناس بين هذين المفهومين ويستخدمون هذه المصطلحات بالتبادل. لذا، حان الوقت لكسر الفقاعة ومعرفة هذه المفاهيم بشكل أفضل، وإذا كان هناك أي رابط بينها.

ما هي النرجسية؟


النرجسية هي نوع من السمات الشخصية حيث يكون الشخص أنانيًا بشكل مفرط، ولديه شعور بالعظمة ويعطي الأولوية لنفسه بشكل كبير. لم يكن هذا ليشكل مشكلة كبيرة إلا إذا أعطى هذا النوع من الأشخاص الأولوية لأنفسهم أحيانًا على حساب الآخرين أيضًا.

ما هو حب الذات؟


حب الذات هو شكل من أشكال الممارسة حيث يصبح الشخص واعيًا بذاته ويقدر كل جانب من جوانب وجوده. وهذا يشمل إنشاء حدود صحية، والعمل على حدود غير صحية، واحترام مشاعر الفرد.

فلنتعرف عليهم أكثر….


يميل الناس إلى تصنيف بعضهم البعض بسهولة شديدة هذه الأيام، كثيرًا ما صادفت أشخاصًا يهتمون بعادات الرعاية الذاتية وحب الذات ويُنظر إليهم بازدراء على أنهم نرجسيين. نعم، إنها تشبه إلى حد ما المفهوم الحرفي للنرجسية ولكن ليس بالمعنى الحقيقي.
النرجسية هي سمة سلبية أكثر بينما حب الذات هو ممارسة إيجابية. غالبًا ما تُعتبر النرجسية بمثابة طيف، في أحد طرفيه يكون الجانب الإيجابي وفي الطرف الآخر هو الجانب السلبي. لأنه، إلى حد ما، لدينا جميعًا أجزاء من ذواتنا النرجسية، ومن هنا جاء النهج الإيجابي. في هذا النهج الإيجابي، يعرف الناس أين يرسمون الخط الفاصل وكيف يوازنونه. أما بالنسبة للنهج السلبي فإن السلبية تطغى على معظم الصفات الإيجابية.
في حين أن الناس قد يعتبرون في كثير من الأحيان ممارسات حب الذات أنانية وهوسًا بالذات، إلا أن الأمر ليس كذلك. النرجسية مثل حب الذات بينما حب الذات هو حب الذات! غالبًا ما يعاني الأشخاص ذوو السمات النرجسية من تدني احترام الذات بينما يميل الشخص الذي يمارس حب الذات إلى التمتع بتقدير أعلى لذاته. ومن هذا نعلم أنه بسبب الافتقار إلى احترام الذات، يميل الأشخاص النرجسيون إلى المعاناة من عقدة التفوق لتجاوز هذه الدونية.

تقبّل النقد


في الواقع، الأشخاص النرجسيون في كثير من الأحيان لا يحبون أنفسهم بما فيه الكفاية. إنهم يميلون إلى إرهاق أنفسهم ليكونوا جديرين بالثناء أمام الآخرين. يؤدي هذا غالبًا إلى عدم الرضا، ففي نهاية المطاف لا يمكننا التحكم في أفكار الناس عنا. وفي نهاية المطاف، يؤدي ذلك إلى حلقة مفرغة من تدمير الذات دون علم الشخص. يسعى الأشخاص النرجسيون باستمرار إلى المصادقة الخارجية ولكنهم ينفرون من النقد. بينما بالنسبة للأشخاص الذين يحبون أنفسهم، فإنهم يثبتون أنفسهم ويكونون منفتحين على النقد البناء. وهذا يعني في النهاية أن المجموعة الأخيرة من الأشخاص يعملون على أنفسهم لإخراج أفضل ما لديهم. من ناحية أخرى، يعتقد الأشخاص النرجسيون بالفعل أنهم الأفضل على الإطلاق.
غالبًا ما يستخدم الأشخاص النرجسيون "أنا" مركزي، بينما الأشخاص الذين يحبون أنفسهم يركزون على "نحن". المجموعة الأخيرة من الناس لا تؤمن بالنمو الذاتي فحسب، بل تساهم أيضًا في نمو الآخرين. تعلمك النرجسية أن تعتبر الآخرين منافسين لك، بينما يعلمك حب الذات أن تكون منافسًا لنفسك وأن تعمل على تحسين نفسك.

التأثير على العلاقات بين الأشخاص


يواجه الأشخاص النرجسيون قدرًا هائلاً من الصعوبات في العلاقات الشخصية - مع الشركاء والأزواج والأصدقاء وأفراد الأسرة. لا يستطيع الأشخاص النرجسيون حل النزاعات بشكل صحيح لأنهم يتجاهلون مشاكلهم ويركزون فقط على مشاكل الآخرين. غالبًا ما يحتفظ الأشخاص النرجسيون باحتياجاتهم وأولوياتهم فوق احتياجات أي شخص آخر. نظرًا لأن الأشخاص النرجسيين يحتاجون دائمًا إلى التحقق الخارجي، فإنهم غالبًا ما يحاولون الحصول عليه من شركائهم وأصدقائهم ليشعروا بالتفوق. هم أنفسهم لا يستطيعون اكتشاف مشاعرهم ولا يستطيعون حب أنفسهم بشكل صحيح، وبالتالي يفشلون في فهم وحب الآخرين أيضًا. غالبًا ما يتم إلقاء اللوم على الشركاء النرجسيين لكونهم غير متاحين عاطفيًا وغالبًا ما يُنظر إليهم على أنهم يتسببون في حوادث مؤسفة بسيطة إلى كبيرة.
بينما في حالة الشركاء الذين يمارسون حب الذات، فإنهم يركزون على نمو بعضهم البعض واحتياجاتهم وتطلعاتهم، ويقدرون بعضهم البعض بشكل مناسب. غالبًا ما يظهر الأشخاص الذين يحبون أنفسهم ثقة أكبر في التعامل مع النزاعات الشخصية وحلها بشكل ناضج. يبدو أنهم غالبًا ما يستمعون إلى وجهة نظر شريكهم ويفهمونها، إلى جانب وجهة نظرهم. وهذا يؤدي في النهاية إلى نمو الحب المتبادل والثقة واحترام الذات.

صورة من Freepik

النرجسية لا تساوي اضطراب الشخصية النرجسية (NPD)


يُنصح دائمًا بعدم تصنيف الأشخاص بناءً على سمات خارجية، فهذا أمر مرضي للغاية. وتقع هذه المسؤولية على عاتق المتخصصين في الصحة العقلية. النرجسية هي سمة شخصية، ولكن لدى بعض الناس، تتجلى في اضطراب الشخصية. وهذا لا يحدث مع كل شخص نرجسي، لذا ينصح بالابتعاد عن التعميم الزائد. في حين أن بعض الميزات يمكن أن تكون مشتركة في كلتا الحالتين، إلا أن مريض اضطراب الشخصية النرجسية يجب أن يستوفي بعض المعايير ليتم تشخيصه على هذا النحو. 

إقرأي أيضاً كيفية التعامل مع الشخصية النرجسية

أضف تعليقا
المزيد من حب ورومانسية