الصمت العقابي بين الزوجين: هل هو إيجابي؟

إذا كنت مثل معظم الناس، فمن المحتمل أنك سمعت القول المأثور القديم، "الصمت من ذهب". ولكن عندما يتعلق الأمر بالعلاقات الزوجية، هل هذا هو الحل حقًا؟ 
عندما يتم استخدام الصمت، أو بالأحرى رفض المشاركة في محادثة، كتكتيك سيطرة لممارسة القوة في العلاقة، فإنه يصبح "المعاملة الصامتة"، وهي طريقة سامة وغير صحية ومسيئة. ولكن، إذا كان الصمت يعني ببساطة أخذ بعض الوقت للتفكير مليًا ثم معالجة المشكلة مرة أخرى لاحقًا، فهذا ليس نفس الشيء على الإطلاق.

الصمت مقابل المعاملة الصامتة

هناك أوقات في العلاقات يكون فيها الصمت أمرًا مقبولًا وحتى مثمرًا. على سبيل المثال، قد يأخذ الزوجان، أو حتى شريك واحد فقط، مهلة مدروسة من جدال محتدم لتهدئة أو جمع أفكارهما. وما يميز هذا الصمت عن التعامل الصامت هو أن المهلة تكون مدروسة وهناك افتراض أو اتفاق على أنهم سيعيدون النظر في الموضوع مرة أخرى لاحقا. هناك أيضًا حالات تلتزم فيها ضحية سوء المعاملة الصمت كوسيلة للبقاء آمنة ومنع تفاقم الموقف المسيء بالفعل. في هذه المواقف، تعرف الضحية أن قول شيء ما - حتى لو طلب الشريك ذلك - لن يؤدي إلا إلى تصعيد الموقف ويؤدي إلى المزيد من الإساءة.

عندما ينخرط أحد الشركاء في الشتائم أو أشكال أخرى من الإساءة اللفظية، لا يُطلب من الشخص الموجود على الطرف المتلقي التعامل مع هذا الشخص. في الواقع، من المعقول والصحي تمامًا إقامة حدود أو إخراج أنفسهم من موقف مسيء. إن التزام الصمت أثناء المواقف المسيئة ليس مثالاً على المعاملة الصامتة. المفتاح إذن هو معرفة كيفية التمييز بين المعاملة الصامتة – وهو تكتيك يستخدمه الأشخاص المسيئون والمسيطرون – والأشكال الأخرى من الصمت في الشراكة.

تحديد العلاج الصامت

بشكل عام، المعاملة الصامتة هي أسلوب تلاعب يمكن أن يترك القضايا المهمة في العلاقة دون حل. كما يمكن أن يترك الشريك على الطرف المتلقي يشعر بأنه لا قيمة له، وغير محبوب، ومجروح، ومرتبك، ومحبط، وغاضب، وغير مهم. عندما يتجهم أحد الشريكين أو كليهما، أو يعبس، أو يرفض التحدث، فإنهما يمارسان نوعًا قاسيًا من القوة في العلاقة التي لا تصدّ شريكهما فحسب، بل توضح أيضًا أنهما لا يهتمان بما يكفي لمحاولة التواصل أو التعاون.
يستخدم الناس المعاملة الصامتة للسيطرة على الموقف أو المحادثة. كما أنهم يستخدمونها كأداة لتجنب تحمل المسؤولية أو الاعتراف بارتكاب مخالفات. على سبيل المثال، إذا كنت منزعجة من عودة شريكك إلى المنزل في وقت متأخر معظم الليالي، فيمكنك بدء محادثة تعبرين فيها عن مشاعرك وتحاولين تحديد سبب تأخر شريكك في العادة.

للمزيد ما رأيك قراءة أسباب عدم الرغبة في العلاقة الزوجية عند النساء


الشريك الذي لا يريد قبول المسؤولية عن إيذائك، أو ببساطة لا يريد الاعتراف بسلوكه أو تغييره، قد لا يقول شيئًا على الإطلاق. ويتجاهل الموقف تماماً.  ويختلف هذا الرفض للتحدث عن طلب تأجيل المحادثة واستئنافها لاحقًا، مما يدل على أنه سيتم مناقشة الموضوع في وقت أكثر ملاءمة لكلا الشريكين ويمكن أن يكون خيارًا صحيًا. من هنا، فإن المعاملة الصامتة هي رفض قاطع لمناقشة القضية على الإطلاق - الآن أو لاحقًا. عندما يحدث هذا، الشخص الذي يتلقى العلاج الصامت يستمر في صراعه مع آلامه وخيبة أمله وحده.

لا توجد فرصة لحل المشكلة أو التسوية أو فهم موقف الشريك. هذه القضية لن تختفي لمجرد أن أحد الشركاء يرفض مناقشتها. وسوف تستمر في التفاقم والتآكل في العلاقة. وفي نهاية المطاف قد تؤدي إلى الطلاق.


عندما يكون الصمت مسيئاً

إذا وجدت نفسك في موقف يعاملك فيه شخص ما بصمت، فقد يكون الأمر مثيرًا للقلق بعض الشيء. قد يرفضون التحدث معك أو حتى الاعتراف بوجودك. في بعض الأحيان، قد يكون الصمت أمرًا إيجابيًا، خاصة إذا كان يمنع الناس من قول أشياء قد يندمون عليها لاحقًا. وفي أحيان أخرى، يكون الصمت رد فعل غير صحي على شيء مزعج، ولكن مع مرور الوقت، يهدأ الصمت ويتمكن الزوجان من التوصل إلى نوع من الحل.
ومع ذلك، في بعض الأحيان، يتطور الصمت إلى معاملة صامتة ويصبح نمطًا من السلوك المدمر. عندما يحدث هذا، يصبح أسلوب تحكم مسيئًا عاطفيًا. عندما يحرم الشخص الذي يستخدم العلاج الصامت القدرة على التواصل والتعاون مع بعضهم البعض، غالبًا ما يبذل الشخص المتلقي جهودًا كبيرة لاستعادة الجانب اللفظي من العلاقة. وهذا يسمح للشخص الصامت أن يشعر بأنه محق، وقوي، ومسيطر، في حين أن الشخص الذي على الطرف المتلقي يشعر بالارتباك وربما يخاف من فقدان العلاقة.
علاوة على ذلك، نجح الشخص الصامت في قلب الوضع. فالحديث الآن يدور حول استرضائهم وليس حول القضية المطروحة. وعندما يحدث هذا النمط من السلوك بشكل منتظم، فإنه يعتبر سامًا ومسيئًا في نفس الوقت.

ماذا تقول الأبحاث؟

تظهر الأبحاث أن تجاهل شخص ما أو استبعاده ينشط نفس المنطقة من الدماغ التي تنشط بسبب الألم الجسدي. بالإضافة إلى ذلك، تظهر الأبحاث أن الأزواج المنخرطين في أنماط المعاملة الصامتة، يعانون من علاقة حميمة أقل وتواصل ضعيف. والأكثر من ذلك، أن هناك المزيد من القلق والعدوان في العلاقة عندما يكون هذا النمط من السلوك موجودًا.

صورة من Freepik

كيفية التعامل مع المعاملة الصامتة

لحل المشكلة، يحتاج كلا الشريكين إلى تحمل مسؤولية سلوكهما ومحاولة التعاطف مع شريكهما. وبالمثل، يحتاج كل منكما إلى محاولة إيجاد طرق أكثر فعالية للتعامل مع المشاعر والمواقف الصعبة. عادةً ما يكون استخدام عبارات "أنا" بدلاً من قول "أنت" أكثر فعالية وأقل تهديدًا. إن بدء الجملة بضمير المخاطب "أنت" يضع الأشخاص في موقف دفاعي على الفور تقريبًا.
قد تكون استشارات الأزواج مفيدة إذا كنت تواجه مشكلة في كسر هذا النمط من التواصل في علاقتك. بمساعدة شخص محايد، يمكنكما تعلم طرق أكثر فعالية للتواصل وإدارة الصراع.

إقرأي أيضاً ماذا يعني صمت رجل السرطان

أضف تعليقا
المزيد من حب ورومانسية