أهمها محاربة التجاعيد.. زيت بذور العنب متعدد الاستخدامات والفوائد للبشرة

مثل زيت جوز الهند المفضل لدينا، يحتوي زيت بذور العنب على حمض اللينوليك والكثير من مضادات الأكسدة التي تفيد الوجه والجسم. على عكس زيت جوز الهند، فإن زيت بذور العنب لا يسبب انسداد المسام،  حتى أكثر أنواع البشرة حساسية يمكنها استخدام هذا الزيت بدون توقف.
لمعرفة المزيد عن فوائده، نشرح لك كيف أن هذا الزيت القوي متعدد الاستخدامات. الحقائق لا تكذب، وكما سترين، يحتوي هذا الزيت على عدد كبير من الخصائص الوقائية والمساعدة للبشرة والتي لها تأثير قوي.

  •    نوع المكون: زيت
  •    الفوائد الرئيسية: يرطب ويفتح الهالات السوداء ويزيل الندبات ويشد البشرة ويمنع أضرار أشعة الشمس.
  •    من يجب أن يستخدمه: جميع أنواع البشرة، بما في ذلك البشرة الحساسة والمعرضة لحب الشباب.
  •   كم مرة يمكنك استخدامه؟: مرة واحدة يوميًا.
  •    يعمل بشكل جيد مع: الزيوت الطبيعية الأخرى مثل الأفوكادو واللوز والجوجوبا.
  •    لا تستخدميه مع: أي شيء قاسٍ أو جاف يمكن أن يبطل خصائص الزيت المطرية (الريتينول، حمض الساليسيليك، إلخ).

ما هو زيت بذور العنب؟

زيت بذور العنب هو زيت خفيف الوزن يتم استخلاصه من بذور العنب ويتغلغل في الجلد بسرعة، مما يترك البشرة ناعمة ولينة ومرطبة. باختصار، إنه مكون متعدد الاستخدامات وخفيف الملمس ويمتصه الجلد بسهولة.

صورة من Freepik

يشتهر زيت بذور العنب إلى حد كبير بخصائصه المضادة للميكروبات والمضادة للالتهابات، ويحتوي أيضًا على كميات عالية من أحماض أوميجا الدهنية وفيتامين E، مما يجعله شائعًا عندما يتعلق الأمر بتركيبة العناية بالبشرة. لكن القوة الحقيقية لزيت بذور العنب تكمن في بنيته الجزيئية. تعتبر مركبات البوليفينول الموجودة في زيت بذور العنب، مثل البروانثوسيانيدين، من مضادات الأكسدة القوية بشكل خاص. وجدت الدراسات أن قوة مضادات الأكسدة الموجودة في بذور العنب البروانثوسيانيدين أكبر 20 مرة من فيتامين E و50 مرة أكبر من فيتامين C. مكن أن تساعد القدرات المضادة للأكسدة القوية في بذور العنب على تقليل علامات الشيخوخة، مثل بقع الشمس والخطوط الدقيقة والتجاعيد.

ما رأيك بالتعرف  على زيت بذور العنب للشعر .. فوائد ووصفات

فوائد زيت بذور العنب

 

  •   مكافحة البثور: زيت بذور العنب ممتاز لعلاج البشرة الدهنية أو المعرضة لحب الشباب. يحتوي على نسبة عالية من حمض اللينوليك، المعروف أيضًا باسم حمض أوميغا 6 الدهني، والذي بالإضافة إلى تقوية حاجز الجلد والمساعدة على تقليل فقدان الماء من الجلد، قد يساعد في علاج حب الشباب. ومع ذلك، فمن الأفضل دائمًا للأشخاص الذين يعانون من بشرة معرضة لحب الشباب استخدام الزيوت بحذر.
  •  يقلل الاحمرار: أظهرت بعض الدراسات أيضًا أن حمض اللينوليك مضاد للالتهابات، وهو رائع للبشرة الملتهبة والحمراء المرتبطة غالبًا بالطفح الجلدي.
  •  تفتيح الندبات: يحتوي زيت بذور العنب على مضادات الأكسدة القوية والمعادن والفيتامينات والأحماض الدهنية التي تعمل معًا لتلاشي البقع الداكنة وتفتيح الندبات. أظهرت الدراسات أنه يمكن أن يساعد في تسريع عملية الشفاء وتقليل تكوين ندبات الجدرة
  •   يرطب ويشد البشرة: بما أن زيت بذور العنب يحتوي على فيتامين E – وهو مكون شائع في كريمات العين الباهظة الثمن التي تقلل الالتهاب – بالإضافة إلى الأحماض الدهنية المرطبة، فقد يساعد الجلد على الظهور مشدودًا وأكثر شبابًا.
  •   يعزز الكولاجين: أظهرت الدراسات أن زيت بذور العنب يمكن أن يحمي من أضرار أشعة الشمس ويعزز إصلاح الكولاجين. في الواقع، قد يقلل من ظهور الخطوط الدقيقة وعلامات التمدد.
  •  مضاد للميكروبات: خصائص زيت بذور العنب المضادة للميكروبات تعني أنه ينظف البشرة بعمق. يعتبر زيت بذور العنب قابضًا ومنقيًا بشكل معتدل مع بعض الخصائص المضادة للميكروبات، والتي تعزى غالبًا إلى مستوى مركبات البوليفينول التي تسمى الكاتيكين.
  •  يمنع أضرار الجذور الحرة: زيت بذور العنب غني بالعديد من المركبات المفيدة الأخرى، بما في ذلك البيتا كاروتين، والفيتامينات D، C، E، والبوليفينول. تتمتع هذه المركبات بقدرات ممتازة مضادة للأكسدة، مما يجعل زيت بذور العنب مصدرًا قويًا لفوائد مضادات الأكسدة، بما في ذلك التخلص من الجذور الحرة والحماية من العوامل البيئية الضارة مثل الأشعة فوق البنفسجية أو التلوث.
  •   يقلل من فرط التصبغ: كما ذكرنا أعلاه، فهو منتج متعدد الاستخدامات. لذا، بالإضافة إلى مكافحة البثور، فهو يساعد في علاج أضرار أشعة الشمس وفرط التصبغ. غالبًا ما يستخدم زيت بذور العنب كعنصر في المنتجات المصممة للبشرة الدهنية أو المعرضة لحب الشباب وكذلك البشرة الجافة وفرط التصبغ.
  •  يوحد لون البشرة: بما أنه يحتوي على مادة البروانثوسيانيدين المضادة للأكسدة، فإن زيت بذور العنب قد يساعد على توحيد لون البشرة عند استخدامه باستمرار.

كيفية استخدام زيت بذور العنب

                                                                  الصورة من freepik

يمكن استخدام زيت بذور العنب بطرق لا تعد ولا تحصى. في أغلب الأحيان يتم استخدامه كمرطب، ومن المفترض أن يتم تطبيقه بعد التنظيف. وهو يعمل بشكل جيد طوال اليوم، لأنه لا يسبب انسداد المسامات وليس دهنيًا على الإطلاق.

قد ترغبين أيضاً بقراءة وصفة العنب للشعر الضعيف والمتقصف

أضف تعليقا
المزيد من عناية بالبشرة