حيل للتخلص من البقع الصبغية على الوجه 

البقع الصبغية على الوجه تتسبب في شعورنا بالإزعاج، بسبب هذا المظهر للبقع الداكنة على البشرة، بحيث لا تبدو البشرة في غاية نضارتها ولمعانها، ولكن الخبر الجيد أنه مازال يمكنكِ التخلص من تلك المشكلة، حيث نقدّم لكِ في الجميلة حيل للتخلص من البقع الصبغية على الوجه.

ما هو فرط التصبغ بالضبط؟

 (مصدر الصورة freepik)

 

إنها أي منطقة من الجلد تبدو أغمق من لون بشرتك الطبيعي بسبب الإفراط في إنتاج صبغة الميلانين البنية، مما ترك مظهراً مزعجاً على الجلد.

4 عوامل يمكن أن تسبب فرط التصبغ

هذه هي الأسباب الأكثر شيوعًا لفرط التصبغ، ويمكن أن تؤثر على الأشخاص من جميع ألوان البشرة بدرجات متفاوتة:

1. الالتهاب

يمكن لمشاكل الجلد، مثل حب الشباب، والأكزيما، ولدغات الحشرات، والجروح، والخدوش، وحتى الخدش أو الاحتكاك الناتج عن الفرك القوي، أن تسبب الالتهاب.

يمكن للالتهاب بدوره أن يرسل الخلايا المنتجة للصبغة إلى حالة تأهب قصوى، تاركًا وراءها بقعة داكنة بعد شفاء الإصابة، وعندما يكون الالتهاب هو سبب تغير اللون، فإنه غالبًا ما يُشار إليه بفرط التصبغ التالي للالتهاب.

2. التعرض لأشعة الشمس

إن أشعة الشمس فوق البنفسجية تؤدي إلى إنتاج المزيد من الميلانين كوسيلة للدفاع عن بشرتك من التلف، وهذا الميلانين الزائد هو ما يمنحك السمرة، ولكن عندما يكون التعرض لأشعة الشمس متكررًا أو مفرطًا، فقد يؤدي ذلك إلى ظهور بقع شمسية داكنة. 

وعلى الرغم من أن البقع الشمسية ليست سرطانية، وفقا للجمعية الأمريكية لجراحة الجلد، فإن الجلد المعرض للشمس قد يصاب بعيوب سرطانية تشبه البقع الشمسية.

3. الكلف

يتميز الكلف، ببقع بنية اللون تتشكل عادة عند النساء اللاتي يعانين من تقلبات في مستويات الهرمونات، كما هو الحال أثناء الحمل، ويحدث هذا النوع من فرط التصبغ غالبًا عند النساء، ولكن يمكن أن يحدث أيضًا عند الرجال. 

ويُعتقد أنه ينجم عن مزيج من التعرض للشمس، والوراثة، والتغيرات الهرمونية، لأنه تم ربطه أيضًا باستخدام وسائل منع الحمل عن طريق الفم، وفقًا لخبراء في الكلية الأمريكية لتقويم العظام للأمراض الجلدية (AOCD). 

4. الحالات الطبية أو الأدوية

قد تزيد بعض الأدوية، بما في ذلك المضادات الحيوية والأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية (NSAIDs) والأدوية المضادة للملاريا، من خطر فرط التصبغ، كما يمكن لبعض أدوية العلاج الكيميائي أيضًا أن تسبب فرط تصبغ مؤقت، وفقًا لمجموعة الدفاع عن السرطان.

ما رأيك في فوائد زيت الجوجوبا لبشرة أكثر شباباً وحيوية .

أفضل الطرق لعلاج ومنع فرط التصبغ في المستقبل

 (مصدر الصورة freepik)

 

اليوم، هناك الكثير من مصححات البقع الداكنة للاختيار من بينها - ولكن من الضروري معالجتها بشكل وقائي، والخطوات التالية المثبتة علميا يمكن أن تساعد:


1. حافظي على رطوبة البشرة لتعزيز دوران الخلايا

في حين أن هدفك الأساسي من فرط التصبغ هو تفتيح البقع الداكنة، إلا أن المرطب الفعال الذي لا يستلزم وصفة طبية (OTC) يجب أن يحتوي على مكونات تفيد البشرة بطرق أخرى.
 
فبالإضافة إلى معالجة مشاكل التصبغ، فإن المنتج الجيد سيحتوي على عوامل ترطيب مثل الجلسرين أو حمض الهيالورونيك، وربما حتى الريتينول لتعزيز معدل دوران الخلايا.

ويمكن للمرطب الجيد أيضًا أن يستعيد حاجز الدهون أو الدهون في الجلد، مما يساعد خلايا الجلد الجديدة على البقاء بصحة جيدة عندما ترتفع إلى السطح بدلاً من الخلايا القديمة.


2. أبعدي يديك عن لدغات الحشرات والرؤوس السوداء والإصابات الأخرى

على الرغم من أنه قد يكون من المغري خدش لدغة بعوضة أو عصر الرؤوس السوداء العنيدة، ولكن تذكري أن الخدش والحكة في مكان ما لن يؤدي إلا إلى زيادة الالتهاب المسؤول عن تغير لون الجلد، فكلما عبثت بها الآن، كلما بدا الأمر أسوأ لاحقًا.


3. استكشفي خيارات التبييض التي لا تحتاج إلى وصفة طبية

كلما أسرعت في علاج فرط التصبغ، أصبح من الأسهل محوه، إذ يمكن للصباغ الموجود في البقع البنية أن يتحرك بشكل أعمق في الجلد بمرور الوقت.

وتشمل المكونات التي تقضي على البقع والتي يجب البحث عنها في علاجات OTC أحماض الأزيلايك والجليكوليك وفيتامين C والريتينويدات، وفقًا للأكاديمية الأمريكية لجمعية الأمراض الجلدية (AAD).

المصدر: everydayhealth

قد يعجبكِ قواعد جمالية من وحي مونيكا بيلوتشي.


 

أضف تعليقا
المزيد من عناية بالبشرة