علاجات قشرة الرأس التي يمكنك تجربتها في المنزل

القشرة هي حالة شائعة تصيب فروة الرأس وتظهر غالبًا على شكل حكة وتقشر. إنها مشكلة متعددة العوامل تتعلق بالشعر والجلد ويمكن أن تنجم عن الاستجابة الالتهابية لخميرة البيتروسبوروم، وهي جزء طبيعي من فلورا الجلد، والتي تظهر على شكل رقائق بيضاء قادمة من فروة الرأس.
إذا كنت تعانين من قشرة الرأس غير المرغوب فيها، فإن أفضل رهان لك هو زيارة طبيب أمراض جلدية معتمد للوصول إلى جذر المشكلة. ومع ذلك، إذا كنت مهتمة ببعض الطرق الآمنة لعلاج القشرة الخفيفة في المنزل أولاً، فلديك بعض الخيارات. 

ما الذي يسبب القشرة؟


قد تساهم عدة عوامل في ظهور القشرة، بدءًا من العناية غير المناسبة بالشعر إلى الإجهاد وحتى الوراثة. ومع ذلك، فإن السبب الرئيسي لهذه الحالة الشائعة في فروة الرأس هو الإفراط في إنتاج الزهم والفطريات التي تتغذى عليه. نحن نفرز الزهم على فروة رأسنا، حيث تتفاعل الخميرة (الفطريات) مع الزهم. ويكتشف الجسم هذا التفاعل كمهيج ويزيد بسرعة إنتاج خلايا الجلد التي تتقشر وتظهر على شكل قشرة الرأس.

صورة من freepik

علامات القشرة


على الرغم من الخلط أحيانًا بين قشرة الرأس وفروة الرأس الجافة، إلا أنه من المهم أن تكوني قادرة على التمييز بين أحدهما والآخر. قد يسبب كل من القشرة وفروة الرأس الجافة حكة في فروة الرأس وتقشيرًا، ومع ذلك، يرتبط الأخير بقشور دقيقة في حين أن الأول يكون أكثر وضوحًا. إن ظهور رقائق بيضاء من الجلد على الملابس، أو حكة في فروة الرأس هي من علامات القشرة.

 

قد يهمك أيضاً ما هي أسباب وطرق علاج قشرة الشعر نهائياً الطبية والطبيعية؟

 

أفضل العلاجات المنزلية لقشرة الرأس


شامبو صودا الخبز للقشرة: يمسك نسيج صودا الخبز الرملي ويزيل الأوساخ والزيوت الزائدة من شعرك بالإضافة إلى خلايا الجلد السائبة من فروة رأسك التي تسبب القشرة. ومع ذلك، ضعي في اعتبارك أنه يجب استخدام هذا العلاج باعتدال. تحتوي صودا الخبز على درجة حموضة قلوية، مما يؤدي إلى التخلص من درجة الحموضة الطبيعية للشعر. يمكن أن يجفف الشعر ويرفع البشرة، مما يجعل شعرك عرضة للتلف مع مرور الوقت. كرري ذلك مرة واحدة في الأسبوع أو كل أربع إلى خمس مرات غسل الشعر بالشامبو للحصول على تنظيف عميق إضافي من حين لآخر. على الرغم من أن الشعر قد يبدو جافًا في البداية، إلا أنه بعد بضعة أسابيع، ستبدأ فروة رأسك في إنتاج المزيد من الزيوت الطبيعية، وستعود نعومة شعرك.

-    قومي بخلط ملعقة كبيرة من صودا الخبز لكل كوب ماء واخلطيهم جيدًا.
-    أضيفي قطرتين أو ثلاث قطرات من زيت إكليل الجبل العطري لمنح هذا الشامبو رائحة خفيفة. (ملاحظة: هذا ليس عنصرًا ضروريًا، ولكنه إضافة لطيفة.)
-    اسكبيه على شعرك وقومي بتدليكه في فروة رأسك.
-    اشطفي الشعر جيداً.
-    استخدمي زجاجة شامبو فارغة (ونظيفة) لتحضير هذا المزيج وجهزيه أثناء الاستحمام للاستخدام المنتظم. إذا كنت ترغبين في تخطي هذا المزيج، يمكنك أيضًا فرك حفنة من صودا الخبز مباشرة على شعرك المبلل وفروة رأسك.

صورة من freepik

غسول خل التفاح: علاج آخر لقشرة الرأس ليس شامبوًا بقدر ما هو شطف. يمكن أن يساعد خل التفاح في إزالة التراكمات على فروة الرأس، ويوازن مستوى الرقم الهيدروجيني لفروة الرأس والشعر ويساعد على إغلاق البشرة للحصول على شعر أكثر لمعانًا. قد يساعد الخل أيضًا على التخلص من خلايا الجلد الميتة وتهدئة فروة الرأس في نفس الوقت. إنه رائع للشعر الصحي أيضًا!

-    أضيفي جزءًا واحدًا من خل التفاح إلى جزء واحد من الماء الدافئ. (ملاحظة: يمكن لمعظم الأشخاص استخدام كوب واحد، لكن أصحاب الشعر الطويل والكثيف قد يحتاجون إلى استخدام أكثر.)
-    اسكبي ماء الخل على شعرك ودلكي بلطف على الخصلات وفروة الرأس لمدة ثلاث إلى خمس دقائق.
-    اشطفيه بالماء، ولكن احرصي على عدم دخول الخل إلى عينيك!
-    كرري هذا الشطف مرتين في الأسبوع حتى تتم السيطرة على قشرة الرأس. بعد ذلك، فكري في جعله روتينًا أسبوعيًا أو نصف أسبوعي.
-    قد يترك هذا الشطف رائحة باقية حتى تستحمي مرة أخرى. لهذا السبب، من الأفضل القيام بهذا العلاج قبل النوم بساعتين والاستحمام في الصباح.

صورة من freepik

 

علاج الليمون وزيت اللوز الحلو: على غرار شطف الخل، يمكن استخدام الليمون كعلاج غير مكلف للقشرة حيث أن حمض الستريك يهدف إلى المساعدة في تنظيف فروة الرأس من الزيت الزائد. ومع ذلك، الليمون قلوي للغاية ويمكن أن يلحق الضرر بالشعر أو فروة الرأس الحساسة، لذلك من الأفضل استخدام زيت الليمون العطري للحصول على فوائد حامض الستريك بدلاً من ذلك. بعد ذلك، قومي بتغذية الشعر بزيت اللوز الحلو كبلسم يُترك على الشعر.

-    ما عليك سوى خلط بضع قطرات من زيت الليمون العطري مع ملعقتين كبيرتين من زيت اللوز الحلو.
-    قومي بتدليك فروة الرأس بلطف قبل القفز في الحمام وغسله بالشامبو.
-    افعلي ذلك يوميًا حتى لا تعود هناك حاجة إليه.

شامبو العسل للقشرة: إن استخدام العسل في شامبو مضاد للقشرة محلي الصنع يمكن أن يوازن درجة حموضة فروة الرأس ويزيل القشور مع ترك الشعر ناعمًا ولامعًا: العسل يعد منظفًا رائعًا لفروة الرأس لأنه مضاد للبكتيريا ومضاد للفطريات ولطيف على فروة الرأس.
-    قومي بخلط ملعقة كبيرة من العسل الخام غير المعالج مع ربع كوب من الماء في كوب أو زجاجة مضغوطة.
-    يمكنك أيضًا إضافة ملعقة كبيرة من جل الصبار للحصول على فوائد مهدئة إضافية، رغم أنه اختياري.
-    يرج الخليط جيداً ثم يوضع شامبو العسل على الشعر المبلل ويدلك لمدة دقيقة واحدة.
-    اشطفي جيدا.
-    كرري أسبوعيا.

شامبو زيت جوز الهند للقشرة زيت جوز الهند هو عنصر عظيم لترطيب الشعر وفروة الرأس. بالإضافة إلى ذلك، فهو مليء بالفيتامينات الأساسية E وK ونسبة عالية من حمض اللوريك قد تساعد في إدارة قشرة الرأس. يحتوي زيت جوز الهند على بعض التأثيرات المضادة للالتهابات ويمكن أن يساعد في ترطيب فروة رأسك، لكن راقبيه: إذا كانت القشرة شديدة، فلن تعمل بشكل جيد. 

صورة من freepik

-  قومي بخلط جزء من زيت جوز الهند مع جزء من زيت الجوجوبا في وعاء.
-    ضعي المزيج على فروة رأسك وشعرك حسب الحاجة.
-    قومي بالتدليك لبضع دقائق ثم قومي بتغطية الشعر بغطاء الدش لمدة 30 دقيقة على الأقل.
-    اتبعيه بالشامبو واشطفيه جيدًا.
سواء كان النوع الخاص من القشرة لديك مصحوبًا بقشور أو جفاف أو حكة أو تهيج، فهناك راحة في معرفة أن هناك علاجًا منزليًا لتهدئتها. يمكن للمكونات الطبيعية المألوفة أن تعزز فروة رأس صحية مع إزالة الضغط الناتج عن التنقل في المواد الكيميائية، وكما تعلمنا، فإن الإجهاد هو مجرد عامل آخر يؤدي إلى تفاقم المشكلة. لذا، أحضري وعاءً وقولي وداعًا للقشرة في وقت قصير، ففروة رأسك ومحفظتك ستشكرك.

 

قد ترغبين أيضاً بقراءة وصفات للتخلص من قشرة الشعر قبل الخريف

أضف تعليقا
المزيد من العناية بالشعر