مشاهير مصابين بالتصلب اللويحي .. تعرفي عليهم!

يعاني العديد من المشاهير بالأمراض المزمنة، والتي قد تُضفي تعاسةً على حياتهم، ولكنهم بحكم استمرار الحياة يضطرون للتعايش مع هذا المرض، بل يزيدون من الوعى لديهم ولدى الآخرين بأعراض المرض وكيفية التعامل معه والوقاية منه في بعض الأحيان .

التصلب اللويحي 

مرض التصلب اللويحي هو أحد الأمراض المناعية الذاتية التي تضرب الخلايا العصبية في جسم الإنسان، إذ يقوم جهاز المناعة في الجسم بإتلاف الغشاء المحيط بالأعصاب الذي وظيفته حمايتها، هذا التلف أو التآكل للغشاء يؤثر سلبًا على عملية الاتصال ما بين الدماغ وبقية أعضاء الجسم، وفي نهاية المطاف قد تُصاب الأعصاب نفسها بالضرر وهو ضرر غير قابل للإصلاح.

ولا يمكن لأحد إخفاء أعراض الإصابة بمرض التصلب اللويحي، فهو يؤثر على الأطراف وبالتالي على المشي والحركة، كما إنه في مراحل متقدمة يؤثر على النطق والكلام والبلع، وجميع العمليات الحيوية بالجسم.

وسوف نعرض عليكِ عدد من المشاهير الذين أعلنوا أصابتهم بمرض التصلب اللويحي ..
 

الممثل السوري يحيى بيازي

هو من أحدث المشاهير المصابين بالتصلب اللويحي، حيث  تداولت مواقع التواصل تسجيلاً مصوراً يظهر للممثل السوري وائل شرف وهو يجري بثاً مباشراً بمشاركة بيازي الذي كشف عن إصابته بوعكة صحية تسببت بشللٍ عضلي ووظيفي في جسده على إثر تعرضه لمرض نادر يطلق عليه "التصلّب اللويحي".

وتحدث بيازي في مقطع الفيديو مع زميله شرف بصعوبة، وكان يشكو من عدم سؤال زملائه عليه رغم علمهم بإصابته.

وتعرفي على فنانين عالميين أصيبوا بالسرطان بينهم روبرت دي نيرو

مروة الأطرش 

كانت مروة الأطرش قد كشفت اصابتها بمرض التصلب اللويحي أثناء لقائها مع المذيعة رابعة الزيات ببرنامج "شو القصة"، وقالت إنها اكتشفت المرض حين كانت في سن السابعة عشرة من عمرها، مشيرةً إلى إصابتها بالصدمة حين علمت أنّ لا علاج له.

وأضافت أن المرض أثر عليها في نظرها، فكان يتسبب لها بفقدان نظر مؤقت، مع عدم قدرتها بالتحكم بأعصاب الجسد، بالإضافة إلى منعها من ممارسة الرياضة وأي نشاط جسدي قوي .

الفنان اللبناني وسام صليبا

كما كشف الفنان اللبناني وسام صليبا اصابته بمرض التصلب اللويحي، وقال في لقاء له مع برنامج "Et بالعربي": "إنه اكتشف المرض مبكرًا وفي أخف درجاته وهو حاليًا يخضع للعلاج، مشيرًا إلى أن هذا المرض من الصعب الشفاء منه، إلا أنه يتلقى العلاجات للحد من تطوره ويحاول التأقلم مع حالته".

يمكنكِ معرفة نجوم أصيبوا بأمراض غريبة.. آخرهم بلقيس فتحي


سلمى بلير

قد كشفت الممثلة الأمريكية سلمى بلير أنها مصابة بالتصلب اللويحي، وذلك في رسالة مؤثرة نشرتها عبر  حسابها الشخصي على موقع التواصل الإجتماعي "إنستجرام"، أطلعت من خلالها متابعيها على بعض أوجه معاناتها جراء المرض.

وأضافت بلير: "أعاني إعاقة حركية. أحيانا أسقط أرضا أو أوقع أشياء من يدي، لدي ضعف في الذاكرة، كما أن الجهة اليسرى من جسمي تطلب إرشادات للتحرك لكن آلية تحديد الاتجاهات معطلة، إلا أنني أحاول التغلب على هذا الواقع، أنا أضحك ولا أعلم ما سأفعله تحديدا لكني سأبذل قصارى جهدي".


كلاي ووكر

المغني الأمريكي كلاي ووكر أعلن أصابته بمرض التصلب اللويحي في عام 1996، بعد إصدار ألبومه الرابع وولادة ابنته، وهو في عمر الـ26 عامًا، ولكن بفضل الأدوية فقد تعافى ووكر من المرض، في عام 1998.

واعرفي أيضًا مفاهيم خاطئة عن التصلب العصبي المتعدد، وحقيقتها


مونتيل ويليامز

أما مونتيل ويليامز المذيع الأمريكي،  فقد أُصيب بمرض التصلب العصبي المتعدد في عام 1999، عندما كان في الـ43 من عمره، ولكن تشخيص حالة المذيع الأمريكي اختلفت قليلًا، فقد تم تشخيصه بمرض التصلب العصبي المتعدد المتكرر الانتكاس (RRMS)، والذي جعله يعاني من ألم شديد واكتئاب شديد.

وقد دفع مرض ويليامز لإطلاق مؤسسة "مونتيل ويليامز إم إس" للمساعدة في تمويل الأبحاث حول المرض، ومع ذلك لا يزال مونتيل ويليامز يعاني من الألم، ويستخدم الأدوية لمساعدته في التغلب على المرض.


ريتشارد بريور

الممثل الكوميدي الأمريكي ريتشارد بريور، اكتشف مرض التصلب اللويحي عام 1986، وكان المرض هو السبب في  إنهاء مسيرة ريتشارد السينمائية، فحتي عام 1992 كان لا يزال يؤدي العروض الحية على كرسيه المتحرك، إذ كان ينقل تجربته مع المرض في شكل نكات وقصص للجمهور، قبل أن يتوفى في عام 2005، بعد إصابته بنوبة قلبية.


إذا أعجبكِ هذا الموضوع اقرئي أيضًا الفنان اللبناني وسام صليبا يكشف تطورات حالته الصحية بعد إصابته بمرض التصلب اللويحي

أضف تعليقا
المزيد من مشاهير العرب