ما هي أسباب الشيب المبكر وما الطرق الطبيعية لتأخير ظهوره؟

الشيب ظاهرة طبيعية تحدث مع التقدم في السن، ولكن  قد يظهر الشعر الأبيض في أي مرحلة عمرية، حتى في سن المراهقة أو في العشرينات من العمر وهو ما يعرف بالشيب المبكر الذي يعرف أيضاً بمصطلح  Premature Graying. 
تعرفي في هذا المقال على أسباب الشيب المبكر والطرق الطبيعية لتأخير ظهوره.... 

أسباب الشيب المبكر

هناك عدة أسباب تلعب دوراً رئيسياً في ظهور الشيب المبكر، منها ما يمكن تفاديه وعلاجه، ومنها لا، كالوراثة وغيرها.....

الصورة من Adope

العامل الوراثي

الجينات والوراثة غالباً ما تكون أحد أسباب الشيب في كثير من الحالات، ففي حال ظهور الشعر الأبيض في عمر صغير عند الوالدين أو الأجداد يكون الأبناء أكثر عرضة لهذه الظاهرة. 

التوتر

بينت العديد من الدراسات وجود رابط بين الشيب المبكر  والتوتر  الذي يؤثر على الخلايا الصبغية وعلى ارتباط التوتر بالتأثير على بصيلات الشعر والخلايا الصبغية فيها. فإذا لوحظ تزايد نمو الشعر الأبيض يوماً بعد يوم، فقد يكون التوتر هو السبب.

نقص فيتامين B12 

يلعب فيتامين B12  دوراً في الحفاظ على صحة خلايا الدم الحمراء التي تقوم بدورها في إيصال الأوكسجين لجميع خلايا الجسم، من ضمنها خلايا الشعر. ونقص هذا الفيتامين يؤدي إلى إضعاف صحة الشعر والتقليل من إنتاج صبغة الميلانين.

أمراض المناعة

قد تسبب الأمراض التي تصيب جهاز المناعة، كالثعلبة والبهاق ظهور الشيب المبكر. يحدث هذا عندما يبدأ جهاز المناعة بمهاجمة خلايا الشعر، ما يؤدي إلى نقص في صبغة الميلانين المسؤولة عن اللون الطبيعي للشعر.

التدخين

هناك أيضاً علاقة بين الشيب المبكر والتدخين الذي يساهم إلى حدٍّ كبير في تضييق الأوعية الدموية، الأمر الذي يخفف من معدلات الدم والأوكسجين المتدفقة إلى بصيلات الشعر، وهذا يؤدي إلى إضعاف الشعر وظهور الشعر باللون الأبيض في عمر مبكر.

إضطراب الغدة الدرقية

الخلل في معدلات هرمونات الغدة الدرقية، سواء كان ناجماً عن فرط نشاط الغدة الدرقية أو قصورها يؤدي إلى  نقصان كميات صبغة الميلانين المسؤولة عن إكساب الشعر لونه.

نقص المعادن والفيتامنيات الاخرى

إنخفاض مخزون الجسم من الفيتامينات والمعادن الضرورية ينتج عنه الظهور المبكر للشيب وذلك من خلال تأثيرهم على صبغة الميلانين. من هذه المعادن النحاس، والفيريتين Ferritin، وهو بروتين دموي مسؤول عن تخزين الحديد في الجسم، أما الفيتامينات، فيتامين D، E، B6 الذي يعرف بالبيريدوكسين Pyridoxine وفيتامين B7 أو البيوتين Biotin.

مستحضرات العناية بالشعر

تساهم المواد الكيميائية الموجودة في مستحضرات العناية بالشعر، مثل الشامبو، الصبغات وغيرها في ظهور الشيب في عمر مبكر، لأنها تقلل من معدل إفراز صبغة الميلانين.

 

طرق طبيعية لتفادي الشيب المبكر

الصورة من Freepik

  • يحتاج الشعر إلى التغذية من الداخل، وذلك من خلال تناول مصادر البروتينات، مثل اللحوم على أنواعها والبيض، فهي غنية بالحديد وفيتامين B12 اللذين يحتاجهما الشعر للوقاية من ظهور الشيب والتساقط أيضاً، هذا إضافة إلى تناول الأطعمة الغنية بالنحاس، مثل الأسماك والمأكولات البحرية، الفاصولياء، البطاطس، الأرز البني، الأفوكادو، الأناناس وغيرها...
  • النيكوتين الموجود في السجائر أو النرجيلة يؤثر سلباً على صحة الجسم والشعر، إذ يعتقد بأنه يساهم في تساقط الشعر وظهور الشيب، وبالتالي ينصح بالإقلاع عن هذه العادة المضرة.  التعرض المفرط لأشعة الشمس دون حماية الشعر يؤدي إلى ظهور الشعر الأبيض، لذا لتجنب هذه المشكلة، ينبغي حماية الشعر من خلال تطبيق المستحضرات التي تشكل طبقة عازلة تحميه من ضرر أشعة الشمس، وارتداء الأوشحة والقبعات. 
  • اللجوء  إلى منتجات العناية بالشعر  ذات النوعية الجيدة وتجنب تلك الرديئة الصنع، ويفضل اختيار الأنواع التي تحتوي على مكونات طبيعية.
  • تدليك فروة الرأس يساهم في تنشيط الدورة الدموية، وبالتالي وصول الأوكسجين إلى فروة الرأس، ما يساهم في التخفيف من فرص ظهور الشيب المبكر. يمكن الاستعانة بهذ الخطوة بالزيوت الطبيعية، كزيت اللوز الحلو، زيت الأرغان، زيت جوز الهند وغيرها...
  • ينصح بالتخفيف قدر الإمكان من الشعور بالتوتر والإجهاد. يمكنك اللجوء إلى سماع الموسيقى، الرياضة، خاصة منها تمارين الاسترخاء، مثل اليوغا.

 
وصفات طبيعية للتخلص من الشيب المبكر

إلى الخطوات التي تم ذكرها سابقاً، يمكن اللجوء إلى بعض الوصفات الطبيعية التي من شأنها أن تساهم في علاج الشيب المبكر والتخفيف من حدة انتشاره...

زيت جوز الهند والليمون 

  • تمزج كمية مناسبة من زيت جوز الهند بحسب طول وكثافة الشعر مع 3 ملاعق من عصير الليمون الطازج.
  • تدلك فروة الرأس بالخليط لبضع دقائق. 
  • يترك لمدة لا تقل عن ساعة، يغسل الشعر بالشامبو والماء الفاتر. 
  • تكرر هذه الوصفة مرة إلى مرتين في الأسبوع. 

المريمية وإكليل الجبل 

  • يوضع كوبان من الماء مع ½ كوب من المريمية و ½ كوب آخر من إكليل الجبل المجفف على النار حتى تغلي.
  • يترك المزيج حتى يختمر لساعات عدة، ثم يصفى الماء. 
  • يغسل الشعر كالمعتاد بالشامبو، ثم يشطف بماء إكليل الجبل والميرمية.
  • يترك على الشعر لمدة تتراوح بين 15 إلى 20 دقيقة، ثم يشطف بالماء فقط. 
  • تكرر هذه الوصفة مرة إلى مرتين في الأسبوع. 

أوراق الكاري وزيت جوز الهند

  • تنقع حفنة من أوراق الكاري الطازجة في ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند على النار حتى تصبح سوداء اللون كالفحم. 
  • يصفى الزيت وتدلك به فروة الرأس، ثم يترك على الشعر لمدة تتراوح بين 30 إلى 40 دقيقة. 
  • يغسل الشعر كالمعتاد بالماء الفاتر والشامبو.
  • تكرر هذه الوصفة مرة إلى مرتين في الأسبوع. 

 

أضف تعليقا
المزيد من العناية بالشعر