هل استخدام الشامبو الجاف يوميًا يضر بشعركِ ؟ .. تعرفي على رأي الخبراء 

يعد الشامبو الجاف حلاً سريعًا لأولئك الذين ليس لديهم الوقت لغسل شعرهم. قد يستخدمه العديد من عشاق اللياقة البدنية، لأنه ليس من الصحي غسل الشعر كل يوم. 
لكن الاستخدام المفرط للشامبو الجاف قد يؤثر على صحة الشعر. لا توجد دراسة أو بحث حول الآثار الجانبية للشامبو الجاف،  ولكن الشامبو الجاف متهم باحتوائه على مستويات مرتفعة من البنزين، المعروف بأنه مادة كيميائية مسببة للسرطان. 

ما هو الشامبو الجاف؟

الشامبو الجاف هو منتج شائع للعناية بالشعر يوفر طريقة مريحة لتنظيف الشعر  دون غسله بالطريقة المعتادة. يأتي في شكل رذاذ أو مسحوق وهو مصمم لامتصاص الزيوت الزائدة والأوساخ والرائحة من فروة الرأس والشعر. 

الشامبو الجاف يجرد الشعر من الزيوت الطبيعية- المصدر freepik
                                                  الشامبو الجاف يجرد الشعر من الزيوت الطبيعية- المصدر freepik


الآثار الجانبية للشامبو الجاف

للشامبو الجاف فوائد عديدة، لكن له آثار جانبية أيضًا. 

1. تهيج فروة الرأس والحساسية

يقول الخبراء إن بعض أنواع الشامبو الجاف تحتوي على مكونات يمكن أن تهيج فروة الرأس أو تسبب التهاب الجلد  التحسسي. العطور والمواد الحافظة والبنزين الموجودة في المنتج كلها مهيجات شائعة. إذا كنت تعاني من التهاب جلد فروة الرأس، فقد يظهر على شكل احمرار أو حكة أو حرقان أو تقشر.

قد يعجبكِ أيضًا أفضل 5 شامبو لتقوية بصيلات الشعر


2. انسداد بصيلات الشعر

الاستخدام المنتظم للشامبو الجاف يمكن أن يؤدي إلى انسداد بصيلات الشعر وتراكمها على فروة الرأس. يمكن لهذا التراكم أن يحبس الأوساخ والزيوت وخلايا الجلد الميتة، مما قد يسبب مشاكل مثل التهاب بصيلات الشعر.

3. جفاف الشعر وفروة الرأس

تم تصميم الشامبو الجاف لامتصاص الزيوت، مما قد يؤدي إلى إزالة الزيوت الطبيعية التي تحافظ على ترطيب فروة الرأس والشعر. الإفراط في استخدام الشامبو الجاف قد يؤدي إلى جفاف الشعر وهشاشته وفروة الرأس غير المتوازنة، مما قد يؤدي إلى التقشر. 

الشامبو الجاف قد يسبب الحساسية - المصدر freepik
                                                الشامبو الجاف قد يسبب الحساسية - المصدر freepik


4. تنظيف غير فعال

في حين أن الشامبو الجاف يمكن أن يساعد على امتصاص الزيوت الزائدة، إلا أنه لا يوفر نفس مستوى التنظيف الذي يوفره الشامبو التقليدي والماء. الاعتماد فقط على الشامبو الجاف دون غسل الشعر بانتظام يمكن أن يؤدي إلى فروة رأس وشعر متسخة. يمكن أن يؤدي ذلك إلى رائحة كريهة ونمو بكتيري وبيئة غير صحية لفروة الرأس.

5. تغيير لون الشعر

يمكن لبعض أنواع الشامبو الجاف، خاصة تلك التي تحتوي على تركيبات ملونة، أن تغير مظهر الشعر الملون. على سبيل المثال، قد يترك الشامبو الجاف ذو الألوان الفاتحة بقايا بيضاء على الشعر الداكن. من ناحية أخرى، قد تؤثر الإصدارات الملونة على حيوية صبغة الشعر وطول عمرها.

 

6. أمراض الجهاز التنفسي والسرطانات

يحتوي الشامبو الجاف على ألياف الأسبستوس وسيليكات المغنيسيوم في شكل مسحوق. ويقول الخبراء إنه قد يشكل خطر الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي والسرطانات.

لذا تجنبي استخدام الشامبو الجاف يوميًا. حاول استخدام الشامبو الجاف عند الضرورة فقط. 

بعدما علمتِ إذا كان استخدام الشامبو الجاف يوميًا يضر بشعركِ اقرئي  الآن  طريقة استخدام الدراي شامبو لأفضل نتيجة لشعركِ

أضف تعليقا
المزيد من العناية بالشعر