ندبات حب الشباب: كيفية الوقاية منها والشفاء منها؟

عندما تتعرفين على حب الشباب لأول مرة، غالبًا ما يتم تقديمها على أنها شيء يحدث فقط خلال مرحلة المراهقة المحرجة. بالطبع، مع تقدمنا في السن، نتعلم أن هذه ليست الحقيقة وغالبًا ما يصاحب حب الشباب ندبات حب الشباب. يبدو أن حب الشباب ليس موضوعًا محظورًا هذه الأيام، وهو أمر جيد لأن 80٪ من الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 11 و 30 عامًا يعانون من حب الشباب وندبات حب الشباب. ولكن ما هي بالضبط ندبات حب الشباب؟ لماذا تحدث وهل يمكن أن تزول؟ 


ما الذي يسبب ندبات حب الشباب؟

صورة من freepik


مثل التندب المنتظم، فإن جذر تندب حب الشباب هو أكثر من مجرد انتقاء بثرة أو قشرة (على الرغم من ذلك، يجب تجنب القيام بذلك). من المهم أيضًا ملاحظة أن بعض الأشخاص أكثر عرضة لتندب حب الشباب من غيرهم، وعلى الرغم من أنه يمكنك اتخاذ خطوات معينة لتجنب ذلك، إلا أن الأمر يعود في بعض الأحيان إلى الحظ. تشير الدراسات إلى أنه في ما يصل إلى 90٪ من الحالات، هناك تدمير صاف للكولاجين في الجلد ينتج عنه ندبة حب الشباب، مما يعني أن معظم الندوب ضامرة وليست بارزة.
تحدث الندبات نتيجة إصابة الجلد، وفي حالة حب الشباب، تكون الإصابة مرتبطة بإفراز الدهون الزائدة والالتهابات والبكتيريا. عندما يصاب الجلد أو يتلف بطريقة ما، فإنها تحاول إصلاحه، وعندما يتم إصلاحه، فإنه يترك ندبة. لحسن الحظ، تلتئم العديد من النتوءات السطحية بمرور الوقت دون أي علامات ملحوظة، في حين أن البعض الآخر من المرجح أن تترك ندبة أعمق أو أكثر عنادًا وأكثر وضوحًا. ولهذا يُنصح بتجنب لمس البثور، لأنها قد تؤدي إلى مزيد من الإصابات في الجلد، مما قد يؤدي إلى فرصة أكبر لحدوث ندبة.


كيفية علاج ندبات حب الشباب


الريتينول + الريتينويد: عند علاج ندبات حب الشباب، يلاحظ الخبراء أن الريتينول والريتينويدات مكان رائع للبدء. للمساعدة في تحسين ملمس ولون ندبات حب الشباب، فإن أحد المكونات الرئيسية هو الريتينول أو الريتينويدات، والتي من المعروف أيضًا أنها تمنع ظهور حب الشباب وتعالجها. تساعد الريتينويدات على تنظيم تجدد خلايا الجلد، مما يساعد على توحيد لون البشرة، كما أنها تعمل على زيادة إنتاج الكولاجين، والذي يمكن أن يحسن التغييرات النسيجية للندوب. لهذا السبب، حتى عندما تهدأ البثور، من المهم الاستمرار في استخدام ريتينويد أو ريتينول للحفاظ على الفوائد وتحسين مظهر ندبات حب الشباب.

Sunday Riley A+ High-Dose Retinoid Serum

مقشرات: المقشرات، بما في ذلك المقشرات الكيميائية - أحماض ألفا هيدروكسي مثل حمض الجليكوليك، وحمض اللاكتيك، وحمض الماندليك، أو أحماض بيتا هيدروكسي مثل حمض الساليسيليك - تعمل على القضاء على خلايا الجلد الميتة، مما يجعل البشرة تبدو ناعمة وسلسة، مما يمكن أن يحسن كليهما الملمس واللون. بالنسبة لأولئك الذين يعانون من الزيت أو لا يزالون يتعاملون مع الحبوب النشطة، يمكن أن يكون حمض الساليسيليك خيارًا جيدًا بشكل خاص، في حين أن أولئك الذين يعانون من تغير اللون والبقع الداكنة قد يجدون أحماض ألفا هيدروكسي مفيدة للغاية.

Peter Thomas Roth Even Smoother Glycolic Retinol Resurfacing Peel Pads

كريم واقي من الشمس: إن الإجابة على كل ما تحتاجه بشرتك هو واقي من الشمس. الواقي من الشمس، على الرغم من أنه قد يبدو واضحًا للبعض، هو مكون رئيسي للمساعدة في تقليل ظهور ندبات حب الشباب، وخاصة الندبات المفرطة التصبغ. عند التعرض لأشعة الشمس، من المحتمل أن تصبح الندبات داكنة، مما يجعلها أكثر وضوحًا. في حين أن الأشخاص الذين يعانون من حب الشباب غالبًا ما يترددون في وضع منتجات مختلفة على بشرتهم خوفًا من تفاقم انتشار حب الشباب، فمن المهم لمن يعانون من حب الشباب أن يتذكروا تطبيقه. حتى إذا لم يكن لديك ندبات حب الشباب، تأكدي من ارتداء واقي من الشمس كل يوم لحماية بشرتك من العواقب المختلفة للأضرار الناتجة عن الأشعة فوق البنفسجية.

CHANEL UV ESSENTIEL Complete UV Protection Broad Spectrum SPF 50 Sunscreen


مضادات الأكسدة: يمكن أن يكون لروتين العناية بالبشرة فوائد هائلة، بما في ذلك عندما يتعلق الأمر بتقليل ندبات حب الشباب. يمكن دمج مضادات الأكسدة في روتين العناية بالبشرة للمساعدة في التندب لأن بعض مضادات الأكسدة، مثل فيتامين C، يمكن أن تساعد في تفتيح البشرة وتحسين المظهر العام لتغير اللون. 

HydroPeptide Firma-Bright 20% Vitamin C Booster

إقرأي أيضاً أطعمة مضادة لحب الشباب

أضف تعليقا
المزيد من عناية بالبشرة