لتغذية بشرتك... تناولي 5 أطعمة طبيعيّة

تحلمين بالتوقف لفترة عن استخدام منتجات التجميل لتريحي بشرتك؟ ترغبين بالعودة إلى الجذور واستخدام أقنعة المنتجات الطبيعيّة، التي يمكن أن تكون مصدراً كبيراً لموادّ مغذّية للبشرة ؟ إليك 5 أطعمة خاصة تساعدك في تحقيق حلمك.
 

 

الخيار
 

يحتوي على نسبة عالية من الفيتامين E والماء، ما يجعله واحداً من الأطعمة الأكثر فعّالية في العناية بالبشرة وترطيبها. قومي بهرسه واستخدامه كقناع على البشرة، للحصول على النعومة والنضارة. كما أنّه ذو تأثير مهدّئ، يفيد البشرة بعد تعرّضها المفرط لأشعّة الشمس.
أمّا عصير الخيار، فيحتوي على خصائص منقّية ومزيلة للسموم، تساعد على تجنّب فقدان الشعر، ومنع تطوّر التجاعيد، وفي علاج حبّ الشباب والتهاب المفاصل. وهو مفيد في التخلّص من الشوائب والسوائل في البشرة، وإزالة النمش وحماية الأظافر. يمكنك تطبيق شرائحه على الجفون، لتفعيل الدورة الدموية الصغرى وتخفيف التورّم.


 

الأفوكادو
 

ثمرة الأفوكادو من المكسيك، وهي غنيّة بالبروتين والفيتامينات A، B، C، D، E وK، وبالبيتا كاروتين، ما يجعلها مفيدة في تجديد البشرة وترطيب الشعر.

إنّ خليط الأفوكادو واللبن الطبيعي يشكّل قناعاً رائعاً لترطيب البشرة الجافّة، في حين أنّ خلط هذه الثمرة مع صفار البيض ينعّم البشرة المختلطة. يمكن أيضاً استخدام الأفوكادو على الشعر كمرطّب.

 

 

الأرزّ
 

 

الأرزّ هو أكثر الحبوب استهلاكاً في العالم. وهو خالٍ من البروتينات، ويحتوي على نسبة منخفضة من السعرات الحرارية، إلى جانب غناه بالكربوهيدرات. الأرزّ مثاليّ لمشاكل الجهاز الهضمي، ويوصى به بشدّة للّذين يعانون من ارتفاع في معدّل الكولّسترول وضغط الدم، أو من التهابات الكلى.
يمتلك الأرزّ خصائص شفائية ومطرّية، إذ يهدّئ تهيّج البشرة والبثور، ويُستخدم، لاحتوائه على "غاما أوريزانزل" ومواد مضادّة للأكسدة، في العلاجات ضدّ الشيخوخة.

في مجال الجمال، يُستعمل الأرزّ في صناعة العديد من الوصفات لاحتوائه على "الهيدرولات"، وهو عنصر غنيّ بالمواد المضادّة للأكسدة، قادر على تحفيز إنتاج الكولاجين. كما يُعتبر زيت الأرزّ العلاج المثالي للبشرة الحسّاسة، في حين أنّ مسحوق الأرزّ هو أفضل حليف للبشرة الدهنية، التي تصبح بفضله ناعمة وغير لامعة.

 

 

الكاكاو
 

 

إضافةً إلى كونه لذيذ الطعم، الكاكاو يحفّز عمل الأندورفين وهرمونات السعادة. غنيّ في مركّبات الفلافونويد، المكوّنات الطبيعية التي تقلّل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب أو السرطان. ونظراً لخصائص الكاكاو المرطّبة والشفائية، يُستخدم هذا الأخير في علاجات التجميل المخصّصة لتليين وترطيب البشرة.
الكاكاو غنيّ بالفيتامينات A، B، C، D، E وK. وهذه العناصر تساعد البشرة على إعادة التشكّل والتحصّن ضدّ العوامل الخارجية، إلى جانب تنشيط الدورة الدموية الصغرى ومكافحة الشيخوخة. وهي تدخل في تركيبة العديد من أقنعة وعلاجات الترطيب.
لقناع وجه رائع من الكاكاو، امزجي مسحوق الكاكاو مع العسل ومسحوق الكريمة الثقيلة ودقيق الشوفان.

 

 

الطماطم
 

 

الطماطم (البندورة) علاج رائع للبشرة، فهي غنيّة بالفيتامينات A، C، B1، B2، B5 وE. وهي تحتوي على نسبة منخفضة من الدهون والسعرات الحرارية، وهذا ما يبرّر اشتمال معظم الحميات الغذائية على الطماطم. هذا الخضار ينقّي الجسم، ويحدّ من ارتفاع نسبة الكولّسترول، ويهدّئ آلام المفاصل، كما يعزّز عمل الجهاز المناعي، ويحثّ على النوم وينشّط الجهاز العصبي.

تتشكّل الطماطم بنسبة 90 % من الماء، وهي غنيّة بالبوتاسيوم والفوسفور والمغنيسيوم والكالسيوم واليود والزنك والحديد والنحاس والفلور. هذا إلى جانب كونها مصدراً رائعاً للّيكوبين، وهي مادّة مضادّة للأكسدة، مسؤولة عن حماية الجسم من الجذور الحرّة، التي تُعتبر من العوامل الرئيسية للشيخوخة المبكرة.

الليكوبين هو صبغة طبيعية تعمل على تحسين مظهر البشرة وحماية الكولاجين. يمكنك استخدام عصير الطماطم كقناع منشّط للوجه، على أنّه لا يناسب البشرة الجافّة.

أضف تعليقا