ما الفرق بين تقشير الوجه بالليزر والتقشير الكيميائي؟

التقنيات التجميلية التي تعالج مشاكل البشرة كثيرة، أسماؤها تثير اللبس وأهدافها تختلف من واحدة لأخرى وكذلك طرق تطبيقها والمواد المستخدمة فيها.. من بين هذه التقنيات، تلك التي تعنى بتقشير البشرة.
في هذا المقال، سنسلط الضواء على أنواع التقشير والفرق بين تقشير الوجه بالليزر والتقشير الكيميائي، أنواعهما ومشاكل البشرة التي يعالجها كل واحد منهما وغير ذلك، لتكوني سيدتي على بينة من كل ما يتعلق بهاتين التقنيتين قبل اعتماد أي منهما، علماً أن الطبيب أو خبير التجميل، هو وحده من يحدد ذلك، مستنداً إلى هدف العلاج ونوع البشرة.

التقشير الكيميائي لبشرة الوجه

الصورة من Pexels

التقشير الكيميائي Chemical Peel ويعرف أيضاً بـ  Chemexfoliation يتم خلاله استخدام محلول كيميائي يعمل على تقشير طبقات الجلد، ما يجعل البشرة أكثر نعومة وخالية من الشوائب.

أنواع التقشير الكيميائي 

التقشير الكيميائي السطحي

يزيل الطبقة الخارجية من الجلد، يستخدم خلاله حمض اللاكتيك Lactic Acid أو حمض الجليكوليك Glycolic Acid، و يمكن إجراؤه في المنزل.

التقشير الكيميائي المتوسط

يعمل على إزالة خلايا الجلد من الجزء العلوي من طبقة الجلد الوسطى، وعادة ما يستخدم خلاله حمض الجليكوليك أو حمض ثلاثي كلورو الخليك Trichloroacetic للوصول للطبقات المتوسطة والسطحية من الجلد.
 

التقشير الكيميائي العميق

يزيل خلايا الجلد من الطبقة الوسطى من البشرة، وقد يصل إلى الطبقة العميقة. يستخدم خلاله محلول يحتوي على حمض ثلاثي كلورو الخليك أو الفينول Phenol. يحمل هذا النوع من التقشير الكيميائي الكثير من المخاطر، لذا لا يفضل أطباء الجلد القيام به. 

قد يهمك أيضاً التعرف على الليزر الكربوني لعلاج كل مشاكل البشرة

تقشير الوجه بالليزر

الصورة من Freepik

أما التقشير بالليزر ينقسم إلى أنوع عدة: 

الفراكشنال ليزر  Fractional laser

يتم خلاله توجيه نوع معين من أشعة الليزر على نقاط محددة لتقشير طبقة الجلد فيها، للتخلص من البقع الداكنة، الندوب وحب الشباب. وبالتالي، لا يمكن استخدامه على البشرة بشكل كلي.
يمكن اللجوء إلى التقشير بالفراكشنال ليزر لأي جزء من الجسم، لكنه مفيد بشكل خاص على الرقبة، الصدر واليدين ويناسب جميع أنواع البشرة، يعمل على:

  • التقليل من ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد.
  • التخلص من الندبات الجراحية أو حب الشباب.
  • تفتيح البقع الداكنة، والكلف المرتبط بالشيخوخة الضيائية.
  • التقليل من ظهور أضرار أشعة الشمس.

 التقشير الكربوني 

الصورة من Pexels

يعرف بـ Carbon-Dioxide Laser  أو CO2 Laser وينقسم إلى:
 

التقشير الكربوني البسيط


يعتمد على استخدام كريم خاص يشبه الطين، مصنوع من جزيئات الكربون، ثم يستخدم جهاز ليزر خاص بموجات قصيرة المدى، تسلط تدريجياً على مناطق الوجه المختلفة، فتجذب إليها جزيئات الكربون بما علق فيها من أوساخ وخلايا ميتة، كما تعمل هذه الأشعة على تسخين الطبقة الداخلية للبشرة بشكل بسيط لتعزيز إنتاج الكولاجين فيها.
تقشير الوجه بالليزر الكربوني البسيط إجراء سريع وغير مؤلم، ولا يحتاج وقتاً للتعافي، يستخدم بشكل أساسي لعلاج حب الشباب، انسداد المسام، الكلف والبقع الناتجة عن التعرض لأشعة الشمس.
 

التقشير الكربوني الحاد


في هذا النوع من التقشير الكربوني، تتم إزالة طبقة كاملة من الجلد من خلال تسليط أشعة الليزر الكربوني لنمو طبقة جديدة خالية من الشوائب.  يحتاج إلى فترة طويلة نسبياً للتعافي تتراوح بين أسبوع إلى اثنين. 

ما رأيك هنا لاترعف على فوائد الليزر الكربوني للوجه

أضف تعليقا
المزيد من عناية بالبشرة