اعراض الحمل بتوأم

ما هو شعورك عندما تتأكدين أنكِ حامل بتوأم، ربما ينتابك شعور الفرحة، وربما تتسألين ما هى اعراض الحمل بتوأم وهل هى مشابهة لأعراض الحمل بواحد، كل هذا واكثر سوف تتعرفين عليه من خلال السطور القادمة فتابعي معنا عزيزتي القارئة المقال للنهاية .

اعراض الحمل بتوأم : 

(الصورة من موقع pixabay)

بالرغم من أن هناك تشابه كبير في الأعراض ما بين الحمل بتوأم والحمل المفرد أو ما يُطلق عليه الحمل المنفرد إلا أن ما يؤكد الحمل بتوأم هو إجراء الموجات الصوتية، وعادة ما تشعر الحامل بتوأم بأعراض الحمل في وقت مبكر وبشكل أوضح من الحامل بحمل منفرد، وتتمثل اعراض الحمل بتوأم في :

• الشعور المبكر بحركة الجنين 

على عكس الحمل المنفرد والتي تشعرين بتأخر حركة الجنين، تصبح الأم الحامل بتوأم تشعر بحركة مبكرة للجنين .

• نبضات قلب الجنين 

عند اجرائك للموجات فوق الصوتية وجهاز الدوبلر، قد يسمع الطبيب المختص صوت لأكثر من نبض واحد، وتتمثل هذه الخطوة خلال الأسبوع الثامن تقريباً .

إقرئي أيضا: علاج الغثيان والقيء عند الحامل بالطرق الطبيعية والأدوية

• الشعور بألم في الثدي 

(الصورة من موقع pixabay)

تشعر الحامل بتوأم بألم في حملة الثدي نتيجة لتغير الهرمونات نتيجة الحمل، ويزداد الألم خلال الأسبوع السادس، ويصبح لون حلمة الثدي اغمق من ذي قبل .

• الرغبة في تناول المزيد من الطعام 

الرغبة في تناول الطعام تزداد وخاصة إذا كنتِ حامل في توأم، فجسمك في حاجة إلى بعض العناصر الغذائية والمعدنية لتلبية احتياجاته واحتياجات الأجنة .

• إرتفاع مستوي هرمون الحمل 

مع بداية الحمل بتوأم يرتفع هرمون الحمل بنسبة أعلى بقليل من النسبة الطبيعية ويمكن معرفة ذلك من خلال إجراء اختبار الدم أو البول .

• تضاعف الغثيان 

عادة ما تتعرض المرأة الحامل إلى الغثيان، ولكن ما يجعل الأمر مختلفاً هو تضاعف الغثيان في الصباح عند المرأة الحامل بتوأم .

إقرئي أيضا: علاج حرقة المعدة للحامل في المنزل

• وجود ألم في الظهر 

(الصورة من موقع pixabay)

تشعر الحامل بتوأم بألم شديد في الظهر نتيجة الضغط الشديد على العمود الفقري، فمع زيادة وزن الجنين التوأم يعمل على زيادة الضغط على العمود الفقري مما يشعر الحامل بألم شديد بالظهر .

• تزايد عمق الرحم 

خلال فترة الحمل يقوم الطبيب المختص بقياس حجم الرحم ومدي اتساعه، فعند الحمل بتوأم يزداد عنف الرحم ويتسع .

• الإرهاق والتعب الشديد

عادة ما تشعر الحامل بالخمول والكسل والإرهاق خلال فترة الحمل وبخاصة خلال الثلاثة شهور الأولى، ولكن تصبح المرأة التي تحمل توأم أكثر اجهاداً وتعباً أكثر من الأولى .

إقرئي أيضا: أسباب خشونة الركبة عند الحامل

أضف تعليقا