5 آثار جانبية لاستخدام واقي الشمس يجب أن تكوني على دراية بها

يعد وضع كريم الوقاية من الشمس خطوة حاسمة في روتين العناية بالبشرة. لكن هل جميع واقيات الشمس آمنة؟ فقد تضر واقيات الشمس الكيميائية التي تحتوي على التتراسيكلين، الفينوثيازين، وعقاقير السلفا أكثر مما تنفع ولذلك، من المهم معرفة ما يدخل في واقي الشمس الخاص بك وكيف يؤثر عليك. إليك أهم الآثار الجانبية لاستخدام واقي الشمس يجب أن تكوني على دراية بها.

1. ردود الفعل التحسسية

تحتوي كريمات الوقاية من الشمس على بعض المواد الكيميائية التي يمكن أن تسبب تهيجًا للجلد مثل الاحمرار والتورم والتهيج والحكة. 
يصاب بعض الأشخاص بردود فعل تحسسية شديدة مصحوبة بطفح جلدي وحكة شديدة. يمكن أن يكون رد الفعل التحسسي هذا نتيجة للمواد الكيميائية الموجودة في واقيات الشمس مثل العطور والمواد الحافظة. 

الصورة من موقع pexels

يمكنك حتى شراء واقيات الشمس مع ملصق "هيبوالرجينيك". غالبًا ما يتم وضع ملصقات على واقيات الشمس التي لا تحتوي على مادة PABA، ولكن بعض المواد الكيميائية الأخرى يمكن أن تؤدي إلى مشكلة حساسية.
إذا لم تتأكدي من رد الفعل التحسسي الذي قد يكون ناتجًا عن منتج واقي من الشمس، فعليك إجراء اختبار البقعة بواسطة طبيب الأمراض الجلدية. يمكنك استخدام واقيات الشمس التي تحتوي على أكسيد الزنك، لأنها أقل حساسية.

ما رأيك بالتعرف على كيفية استخدام واقي الشمس بطريقة صحيحة

2. واقيات الشمس يمكن أن تجعل حب الشباب أسوأ

إذا كانت بشرتك معرضة لحب الشباب، فإن بعض المواد الكيميائية الموجودة في المنتج الواقي من الشمس يمكن أن تؤدي إلى تفاقم مشكلتك. 
 يمكنك اختيار واقيات الشمس غير المسامية وغير  الزيتية. يُقترح استخدام واقي الشمس الأنسب لنوع بشرتك. تجنبي استخدام واقيات الشمس للجسم على الوجه لأنها ثقيلة جدًا.
إذا كانت بشرتك معرضة لحب الشباب، يمكنك أيضًا اختيار كريم نهاري مع عامل حماية من الشمس بدلاً من استخدام منتجين مختلفين.

الصورة من موقع pexels

3. تهيج العين

يمكن أن يسبب وضع واقي الشمس في العين الألم والتهيج. يمكن أن يؤدي هذا أيضًا إلى الاحتراق والحساسية المؤقتة للضوء. يدعي البعض أن واقيات الشمس الكيميائية يمكن أن تسبب العمى أيضًا. إذا دخل الواقي من الشمس في العين، قومي بشطفها جيدًا بالماء البارد أو راجعي طبيبك.
يمكنك أيضًا استخدام الدموع الاصطناعية للتخلص من الكريم الواقي من الشمس. إذا كنت تشعرين بعدم الارتياح، ضعي قطعة قماش مبللة أو باردة على عينيك للحصول على بعض الراحة.

قد تتساءلين أيضاً هل واقي الشمس يفتح البشرة؟ لتعرفي الاجابة اضغطي هنا.

الصورة من موقع pexels

4. يزيد من مخاطر الإصابة بسرطان الثدي

يتضمن الواقي من الشمس مكونات يمكن أن يكون لها تأثيرات إستروجينية على  خلايا سرطان الثدي. يمكن أن يكون لبعض واقيات الشمس تأثيرات على مستويات هرمون الإستروجين في الدم. 
تجنبي استخدام واقيات الشمس الكيميائية على أطفالك، لأن بشرتهم تميل إلى امتصاص المواد الكيميائية على الفور .
البنزوفينون 3 عنصر شائع موجود في واقيات الشمس الكيميائية. يزيد من تكاثر الخلايا السرطانية ويعزز سرطان الثدي. 
أظهرت دراسة أجريت على الفئران أن استخدام BP-3 زاد من نسبة الأورام الظهارية في الفئران التي تم تغذيتها بنظام غذائي مقيد للبالغين يحتوي على نسبة عالية من الدهون الحيوانية المشبعة (HFD).

5. ألم في مناطق الشعر الزائد

هناك أنواع مختلفة من واقيات الشمس يمكن أن تكون مربكة للاختيار من بينها. يمكن أن تؤدي بعض واقيات الشمس إلى شد الجلد أو جفافه، ويمكن أن تسبب ألمًا في المناطق التي يوجد بها شعر زائد، وقد تسبب الصديد في بصيلات الشعر
وهذا عارض جانبي نادر يحدث. ومع ذلك، فإنه لا يحدث عادة بسبب واقي الشمس. فقد تحتاجين إلى استشارة طبيب أمراض جلدية على الفور إذا كنت تعانين من أي ألم أو إزعاج.

إذا أعجبكِ هذا المقال يمكنكِ الإطلاع على  وصفة طبيعية لتحضير واقي الشمس في المنزل

المصدر: genialsante

أضف تعليقا
المزيد من عناية بالبشرة