أسباب ألم الثدي خلال الحمل وطرق علاجه

يُعد التهاب رقة الثدي من الأعراض الشائعة للحمل. ما عليك سوى اتباع هذه النصائح السهلة لتخفيف آلام الثدي أثناء الحمل.
عندما تحمل المرأة ، يمر جسمها بعدة تغييرات. من الأشياء التي تشتكي منها الأمهات الحوامل في كثير من الأحيان هو التهاب الثدي. إنه شيء يمكن أن تمربه النساء في المراحل المبكرة من الحمل. حتى أن البعض يعاني من آلام في الثدي طوال فترة الحمل. لا تقلقي، يمكنك اتباع بعض التوصيات لتخفيف الألم.

أسباب إصابة النساء بألم في الثدي أثناء الحمل:

بينما يستعد جسم المرأة للرضاعة، يمر ثدييها بالعديد من التغييرات. واحدة من أكثر مشاكل الحمل شيوعًا هي ألم الثديين. التهاب الثدي أثناء الحمل ناتج في الغالب عن التغيرات الهرمونية في الجسم ، وخاصة زيادة هرموني الإستروجين والبروجسترون. هذه هي الهرمونات التي تسبب تضخم قنوات الحليب والغدد في الثدي، مما قد يؤدي إلى التورم والألم. 

يؤدي تدفق الدم المتزايد إلى الثدي أثناء الحمل أيضًا إلى ظهور بعض الألم. مع زيادة حجم الثديين أثناء الحمل،  يتمدد الجلد والأنسجة الداعمة. وهذا بدوره يسبب آلام
الثدي المؤلم الذي لا يستمر لفترة طويلة.

الصورة من موقع istockphoto

يمكن أن يبدأ في وقت مبكر بعد أيام قليلة من الحمل ويمكن أن يستمر طوال الأشهر الثلاثة الأولى وحتى الثلث الثاني بالنسبة لبعض النساء. هذا لأن التغيرات الهرمونية التي تسبب إيلام الثدي تكون أكثر حدة خلال الأسابيع القليلة الأولى من الحمل. 

نصائح لتخفيف ألم التهاب الثدي:  

1. ارتدي حمالة صدر داعمة

يمكن أن تساعد حمالة الصدر المجهزة جيدًا والداعمة في تقليل حركة الثدي وتخفيف بعض الانزعاج المرتبط بألم الثدي أثناء الحمل. ابحثي عن حمالة صدر مصنوعة من قماش ناعم ومسامي. كما أنه ليس الوقت المناسب لارتداء حمالات الصدر ذات الأسلاك الداخلية. 

قد يفيدك أيضاً للحوامل: كيف تختارين حمالة الصدر المناسبة؟

الصورة من موقع istockphoto

2. الكمادات الدافئة أو الباردة

وضع كمادات دافئة مثل منشفة دافئة أو وسادة تدفئة على الثدي يمكن أن يساعد في تقليل الألم والالتهاب. كذلك الكمادات الباردة مثل أكياس الثلج أو أكياس الخضروات المجمدة الملفوفة في منشفة فعالة أيضًا في تقليل آلام الثدي.

3. تناول مسكنات الألم

تساعد مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية في التعامل مع وجع الثدي أثناء الحمل. لكن لا تشتري أي مسكن للآلام من متجر. من المهم التحدث إلى طبيبكِ قبل تناول أي أدوية أثناء الحمل للتأكد من أنها آمنة لك ولطفلك.

الصورة من موقع istockphoto

4. الوقوف باستقامة

انحناء الظهر يؤدي ذلك إلى ألم الثدي وعدم الراحة أثناء الحمل. تأكدي من الوقوف بشكل مستقيم وتجنب الميل، خاصة أثناء الجلوس أو الوقوف لفترة طويلة.

5. تدليك الثديين

 

كوني لطيفة أثناء تدليك ثدييك بيديك ، حيث يمكن أن يساعد ذلك في زيادة الدورة الدموية وتخفيف الألم. جربي استخدام منشفة دافئة ومبللة أو زيت تدليك لطيف لجعل التدليك أكثر تأثيرًا.

إذا أعجبكِ هذا المقال يمكنكِ الإطلاع على هل ألم الثدي من أعراض الحمل بولد؟


المصدر: women's world 

أضف تعليقا
المزيد من الحمل والولادة