تفاصيل جديدة ومشوقة عن مراسم تتويج الملك تشارلز الشهر المقبل

Britain's King Charles III follows the coffin of Queen Elizabeth II, draped in the Royal Standard with the Imperial State Crown and the Sovereign's orb and sceptre, as it leaves Westminster Abbey after the State Funeral of Queen Elizabeth II, in London on September 19, 2022. James Manning / POOL / AFP

مع اقتراب موعد حفل تتويج الملك تشارلز الثالث وزوجته الملكة القرينة كاميلا ملكين على المملكة المتحدة يسود الكثير من الفضول بشأن الحدث المتوقع أن يكون من أفخم وأعرق المناسبات التي تحصل في بريطانيا . لا سيما وأن التتويج يستمد طقوسه من تقاليد مغرقة في القدم ويتضمن الكثير من التفاصيل التي لم يشاهدها العالم منذ تتويج الملكة اليزابيث الراحلة التي انتهى بها الأمر لتكون أطول ملوك بريطانيا جلوسا على العرش. 

الحدث مهيب وتاريخي في الوقت نفسه وفيه الكثير من تفاصيل الفخامة والرقي، حيث من المقرر ان يتم تتويج الملك تشارلز باستخدام تاج القديس ادوارد الذي يعتبر أبرز قطعة في مجوهرات التاج البريطاني. هذا التاج ارتداه كل ملوك بريطانيا السابقين ومن بينهم الملكة اليزابيث الثانية الراحلة عام 1953.

هذا التاج صنع لتتويج الملك تشارلز الثاني عام 1661 ليكون بديلا عن التاج الذي يعود للقرون الوسطى والذي تم تذويبه عام 1649.

ويعتقد ان التاج الأصلي كان يعود الى القرن الحادي عشر والى الملك ادوارد آخر ملوك الأنجلو ساكسون في بريطانيا. 

أما الملكة كاميلا فقد قررت ألا توصي بصناعة تاج جديد لها كعادة زوجات الملوك اللواتي سبقنها واعلن القصر البريطاني انها سترتدي تاج الملكة ماري الذي سيتم تعديله قليلا ليناسب الملكة الجديدة.
وفي لفتة تكريم لحماتها الملكة الراحلة اليزابيث الثانية سيتم استخدام ماسات Cullinan الثلاث والتي كانت تعتبر جزءا من المجموعة الخاصة للملكة اليزابيث التي كانت ترتدي هذه الماسات Cullinan III و Cullinan IV و Cullinan V على شكل بروشات في المناسبات المختلفة.
 

يذكر أيضا أنه تم تجهيز الكرسي الذي يجلس عليه الملك للتويج وهذا الكرسي يرجع تاريخه الى 700 سنة وكان استخدم اول مرة في تتويج ادوارد الثاني. 
علو الكرسي يصل الى مترين وهي مصنوعة من خشب البلوط ومزينة بالذهب والزجاج الملون وهي تضم رسمة لصورة ملك على ظهر الكرسي.
خلال حفل التتويج سيتم وضع الكرسي ليواجه المذبح بحيث يجلس الملك وظهره للرعية من اجل التركيز على الطابع الديني للتتويج.


وللمزيد عن حفل التتويج  الملك تشارلز يدعو ابنه الأمير هاري و ميغان ماركل لحفل تتويجه بطريقة غير متوقعة

هذا بالإضافة إلى العربة المذهبة التي أعلن القصر الملكي أن الملك تشارلز الثالث والملكة كاميلا سيتنقلان فيها من كنيسة Westminster Abbey إلى قصر باكنغهام بعد انتهاء مراسم التتويج من أجل أن يتسنى لرعاياهما مشاهدتهما.
هذه العربة التي تكون معروضة عادة في متحف Royal Mews في لندن تم استخدامها في حفلات التتويج المتعددة منذ الملك ويليام الرابع في عام 1831،
وللمعلومات فإن هذه العربة ليست مصنوعة من الذهب الخالص بل هي مصنوعة من الخشب المطلي بالذهب، ويعود تاريخ العربة المذهبة الى الملك جورج الثالث.

فعندما وصل الملك جورج الثالث الى الحكم يعتقد المؤرخون أنه ورث عربة رسمية تعود للملكة آن التي سبقته بستين عاما وهذه العربة كانت قديمة نوعا ما، لذلك سنحت له الفرصة ليوصي بصنع عربة جديدة وهذا ما حصل. لكن العربة لم تكن جاهزة لحفل تتويجه الا انه استعملها لافتتاح جلسات البرلمان خلال عهده الطويل. 
وتذكر كتب التاريخ ان الكثير من المصممين تقدموا باقتراحات لتصميم العربة وكان الاقتراح الفائز من نصيب William Chambers وهنالك نسخة من التصميم الذي قدمه محفوظة في متحف Royal Mews داخل قصر باكنغهام.

في مقدمة العربة نرى تصاميم لرجال من الأساطير الإغريقية يعلنون قدوم العربة وهم ينفخون في مزامير من صدف،  وتحيط بكامل العربة ألواح مرسومة وملونة وضعت على مستوى نظر العامة وهي تظهر مشاهد مختلفة من الأساطير اليونانية من بينها مشهد لمارس وفينوس وهما يحملان التاج الملكي رمز المملكة المتحدة للدلالة على ان الملك الجديد سيحرص على تغذية السلام والازدهار خلال عهده.
يذكر ان الملكة فيكتوريا استعملت العربة بانتظام ولم تكتف باستخدامها في حفل التتويج بل كانت تستخدمها ايضا لافتتاح جلسات البرلمان الى ان توفي زوجها الامير البرت عام 1861، حيث توقفت عن استخدام العربة لانها عندما تقدم بها السن احتاجت الى عربات اكثر متانة واقل اهتزازا اثناء السير على الطرقات 
وبالطبع تم استخدام العربة في حفل تتويج الملكة اليزابيث الثانية عام 1953.
وفي احتفالات اليوبيل البلاتيني أخرجت العربة ولعبت دورا في المسيرة الاحتفالية خارج اسوار قصر باكنغهام، حيث تم تنظيف العربة وتجهيزها من اجل هذه المناسبة المهمة.

الكثير من التفاصيل الملفتة والتي ستشكل متعة للعين سيتسنى للجميع مشاهدتها يوم التتويج الذي سيكون بلا شك مناسبة لا تنسى.

أضف تعليقا
المزيد من أخبار