أطعمة يجب توافرها في الحمية الغذائية اثناء الحمل

خلال فترة الحمل قد تتعرضين لزيادة في الوزن نتيجة تغير هرمونات الجسم، مما يفقدك الثقة بنفسك، فزيادة الوزن من الأمور المزعجة لدينا عزيزتي القارئة، ولكن كيف تطبيقين رجيماً وخاصة خلال فترة الحمل، فعند تطبيق الرجيم وخاصة خلال فترة الحمل قد يؤثر بالسلب على صحتك وعلى صحة جنينك، لذلك دائماً ما يفضل استشارة طبيب التغذية عند اتباع اي نظام غذائي، لذلك تعالي معنا نتعرف على أفضل حمية غذائية يمكن اتباعها خلال فترة  الحمل .

الأطعمة الواجب توافرها في الحمية الغذائية للحامل:

(الصورة من موقع pixabay)

• الحبوب والخبز 

ينبغي عليكِ عزيزتي الحامل تناول ما يقرب ٦ حصص إلى ١١ حصة من الخبز والحبوب، فهما يحتويان على الكربوهيدرات والتي تمد جسم الحامل بالطاقة اللازمة خلال اليوم .

• الأطعمة الغنية بالمعادن 

تتعدد المعادن الموجودة بالأطعمة ومن خلال حديثنا نلقي الضوء على معدن الكالسيوم، فالحامل تحتاج إلى ما يقرب من ١٠٠٠ملليجرام من الكالسيوم يومياً، فالكالسيوم يقوم بتقوية عظام الحامل وجنينها بالإضافة إلى تدعيم اسنان الحامل، ويمكن عزيزتي الحامل الحصول على معدن الكالسيوم من خلال تناول الأطعمة مثل الحليب والذي يحب تناوله على الأقل ٣ مرات يومياً والفول والمأكولات البحرية والجبن والخضروات ذات اللون الأخضر .

• الحرص على تناول الفواكه والخضروات 

الفواكه والخضروات وخاصة الخضروات الورقية تحتوي على المعادن والفيتامينات الهامة لتغذية صحة الحامل، بالإضافة إلى الألياف الطبيعية والتي تقيكِ من الإصابة بالإمساك، فجسم الحامل في حاجة إلى فيتامين سي بنسبة ٧٠ ميللجرام يومياً، كما أنه لا غنى عن حمض الفوليك وخاصة أنه يدعم صحة الجنين ويحميه من الإصابة بالتشوهات والعيوب الخلقية .

• الأطعمة المحتوية على البروتينات 

(الصورة من موقع pixabay)

فإتباعك لحمية غذائية لابد وأنه يحتوي على البروتينات، فجسمك بحاجة إلي ٢٧ ميللجرام بشكل يومي، لذلك احرصي على أن يكون نظامك الغذائي يحتوي على بيض أو أسماك أو لحوم أو دواجن .

• تناول السوائل بإستمرار

احرصي عزيزتي على تناول السوائل بكثرة خلال فترة الحمل وذلك تجنباً للإصابة بالجفاف .

• السكريات والدهون 

احرصي على تناول الأطعمة المحتوية على نسب من الدهون والسكريات ولكن بالقدر المعتدل، فجسمك أيضاً يحتاج إلى السكريات والدهون، فإذا ما قمتي بإختيار الدهون فعليكِ بإختيار الدهون النباتية الغير مشبعة مثل زيت الزيتون أو زيت دوار الشمس وغيره، كما يفضل تحديد مقدار معين من السكر الواجب تناولها خلال اليوم، فعلى سبيل المثال يمكنكِ تناول ٣ إلى ٤ ملاعق سكر خلال اليوم .

الأطعمة التي يجب الابتعاد عنها خلال فترة الحمل :

(الصورة من موقع pixabay)

١.يجب عليكِ عزيزتي الحامل تجنب تناول اللحوم النيئة والبيض النيئ .
٢.الابتعاد عن تناول المشروبات الغازية .
٣. تجنب تناول الرنجة والسلمون .
٤.كما يفضل تجنب الأطعمة السريعة والأطعمة المقلية والأطعمة التي تحتوي على مواد حافظة .
٥.يفضل عدم الإكثار من تناول المشروبات الغنية بالكافيين .
مع ضرورة طبيب التغذية الخاص بكِ لمتابعة حالتك الصحية وتحديد ما يجب تناوله وما لا يجب تناوله والمقدار أيضاً .

إقرئي أيضا: كيف تتجنب الحامل الحموضة في رمضان؟

أضف تعليقا
المزيد من الحمل والولادة