خلطات لترطيب الشعر من أول استعمال 

جفاف الشعر يتعلق بعدة عوامل على رأسها استخدام أدوات التصفيف الحرارية على نحو متكرر، كما أن الشمس و الطقس وإهمال خطوة الترطيب اليومي أو الأسبوعي جميعها عوامل تسبب الشعر الجاف
مهما كان شعركِ الحقيقي ناعمًا فإن الجفاف يدمره ويجرده من جميع العناصر الغذائية الأساسية لذلك يتحول إلى خيوط ضعيفة تتكسر بمجرد تمرير المشط، ليبدو بعد ذلك خشنًا ومتقصفًا. 
يمكنكِ علاج الشعر التالف من خلال ترطيبه من الداخل باستخدام مكونات طبيعية متاحة في كل منزل. دون الحاجة للتكرار الخلطات التالية رائعة في ترطيب الشعر

1- زيت جوز الهند

الصورة من موقع istockphoto

يعتبر زيت جوز الهند مصدر طبيعي لتنعيم الشعر الجاف الكثيف كما يعمل على ترويض الشعر الهايش. يمتص الشعر بسهولة زيت جوز الهند بسبب الأحماض الدهنية الموجودة فيه ، ويحتوي على فيتامين E لتعزيز نمو الشعر كما أنه فلتر للأشعة فوق البنفسجية لمنع أضرار أشعة الشمس.

هناك عدة طرق لاستخدام زيت جوز الهند حسب احتياجات شعرك. على سبيل المثال، يمكنك تجربة تطبيقه قبل الشامبو لمدة 10 دقائق إذا كنتِ تستخدمينه كعلاج لتقوية الشعر. أو للحصول على علاج ترطيب عميق ، استخدميه بدلاً من البلسم وضعيه من منتصف الشعر وحتى الأطراف للترطيب وفرد التجعد. 

ما رأيك بالاطلاع على المزيد من ماسكات زيت جوز الهند للشعر الجاف

2- حليب وعسل

الصورة من موقع istockphoto

يحتوي العسل على الكيراتين الذي يساعد في تقوية الشعر ومنع التكسر الناتج عن الشعر الضعيف والمتقصف، كما أنه يشجع على تجديد الخلايا للحصول على فروة رأس أكثر صحة، فضلًا عن خصائص مضادة للالتهابات تهدئ من التهيج. عندما يقترن بالحليب - المليء بالبروتينات والأحماض الأمينية وفيتامين ب 12 والحديد والزنك - يمكن أن يساعد الثنائي على تنعيم الشعر ودعم بنيته.
يوصى بوضع كوب واحد من الحليب مع ملعقة كبيرة من العسل في زجاجة رذاذ ورشها على الشعر. اتركيه لمدة 10 إلى 20 دقيقة بعد غسل الشعر بالشامبو (بدلاً من البلسم). اشطفيه بالماء الدافئ للحصول على نتائج رائعة من المرة الأولى. 

ما رأيك في معرفة المزيد عن ماسك الأرز للمعان وتقوية الشعر 

3- الموز وزيت زيتون

الصورة من موقع istockphoto

يرطب الموز الشعر الباهت والتالف والجاف ، لأنه غني بالفيتامينات والمعادن (مثل البوتاسيوم) التي يمكن أن تقوي الشعر وتوازن درجة الحموضة في فروة الرأس. 
زيت الزيتون غني بالدهون الصحية وفيتامين E، مما يجعل الشعر يبدو أكثر لمعانًا ونعومة. كما أنه قد يرطب الشعر ويعالج التلف الذي قد يتسبب في تقصف الأطراف. 
لعمل ماسك الشعر الطبيعي، استخدمي موزة وملعقة كبيرة من زيت الزيتون. امزجي أو اهرسي الموز حتى يصل إلى هريس خالٍ من التكتلات. أضيفي زيت الزيتون واستمري في الخلط. يجب أن تكون النتيجة مزيجًا كريميًا للشعر. 
أثناء الاستحمام ، ضعي الماسك على الشعر وفروة الرأس بالأصابع. اتركيه لمدة 10 إلى 15 دقيقة قبل الشطف.

4- الأفوكادو وزيت الزيتون

الصورة من موقع istockphoto

الأطراف المتقصفة ناتجة عن ضعف بنية الشعر، مما يؤدي إلى تلف الأطراف.
يحتوي الأفوكادو على المعادن التي تعزز صحة الشعر، وكذلك البروتينات والفيتامينات لتغذية وتنعيم الشعر. ستضيف طبقة من زيت الزيتون لمعانًا إضافيًا ونعومة على الشعر التالف.
 لتحضيره ، استخدمي نصف أفوكادو ونصف كوب زيت زيتون. اهرسيها معًا في وعاء باستخدام شوكة وضعيها على الأطراف المتقصفة فقط. 

إذا أعجبكِ هذا المقال يمكنكِ الإطلاع على علاج قشرة الشعر في المنزل
المصدر: byrdie

أضف تعليقا
المزيد من العناية بالشعر