كيف أحافظ على حيوية شعري في رمضان؟

روتين العناية بالشعر قد يتغير قليلاً في شهر رمضان، حيث يرتبط روتين الحياة بمواعيد الإفطار والسحور، وكذلك عاداتنا الغذائية تتغير بشكل ملحوظ، وأحياناً هذا الروتين إن لم نستفيد منه بالقدر الكافي، قد يتسبب في جفاف الشعر، ويؤدي إلى تقصفه، ولا يبدو بالمظهر الحيوي الذي نرغب به.

لهذا سنجيبكِ في "الجميلة" على سؤالكِ الخاص بـ كيف أحافظ على حيوية شعري في رمضان؟ وكذلك سنقدم لكِ أسباب بهتان لون الشعر إن كان شعركِ مصبوغاً ومجموعة من النصائح لتقوية الشعر وزيادة لمعانه.

كيف أعيد لشعري حيويته؟

                                                  نصائح لشعر أكثر حيوية (مصدر الصورة freepik)

 

  •  طريقة غسل الشعر 

الطريقة التي تعتمديها لغسل شعركِ تؤثر بشكل كبير على حيوية الشعر، ولهذا ينصح الخبراء مثلاً بغسل الشعر الدهني 3 مرات أسبوعياً تقريباً، بينما الشعر الجاف قد يحتاج من مرة إلى مرتين أسبوعياً.

وانتبهي أنه كلما تقدمت في العمر، قل إنتاج فروة رأسك من الزيت، لذلك قد لا تحتاجي إلى الشامبو كثيرًا، ولكن إذا رأيت قشورًا في شعرك، فاستخدمي شامبو خاص بالقشرة، واهتمي أكثر بترطيب الخصلات.

  • تركيز الشامبو على فروة الرأس

عند غسل شعرك ، ركزي على تنظيف فروة الرأس بشكل أساسي بدلاً من غسل الشعر بالكامل، حيث يمكن أن يؤدي غسل شعرك بالشامبو مع التركيز على الأطراف  إلى تكوين شعر خشن ومتطاير.

  • استخدمي البلسم بعد كل شامبو إلا إذا كنت تستخدمين الشامبو "2 في 1"

البلسم مهم لترطيب الخصلات بعد غسل الشعر بالشامبو، ويساعد على تحسين مظهر الشعر التالف والمتضرر بشكل كبير، عن طريق زيادة اللمعان، وتقليل الكهرباء الساكنة التي تمنح الشعر مظهر الخصلات المتكتلة، كما يوفر بعض الحماية من الأشعة فوق البنفسجية الضارة.

ومن المهم أن تركزي البلسم على أطراف الشعر، نظرًا لأن البلسم يمكن أن يجعل الشعر الناعم يبدو ضعيفًا، لهذا ابتعدي عن فروة الرأس، وحتى تتركيها نظيفة بعد الشامبو.

  • لا تمشطي شعرك بشكل مكثف

على الرغم من أنك قد تميلين إلى التخلص من فك كل التشابك بالشعر، إلا أن الإفراط في التمشيط بالفرشاة ليس جيدًا لخصلات الشعر، خاصة إذا كنت تستخدمين كل قوتك لإزالة تلك العقد.

لذا حاولي قدر المستطاع أن تنظفي بالفرشاة بلطف لمنع الكسر، مع استخدام فرشاة واسعة الأسنان لأفضل تمشيط دون تقصف أو تساقط، وقد يساعدك طريقة تمشيط الشعر بالمقلوب.

  • الترطيب الكافي 

استخدمي سيرومات الشعر التي تحافظ على لمعانه وترطيبه، وإن كنتِ تستخدمين أدوات فرد الشعر بالحرارة، استخدمي الأنواع التي تحمي الشعر من الحرارة، للحفاظ على الخصلات صحية وناعمة.

أسباب بهتان لون الشعر 

                                                   بهتان لون الشعر (مصدر الصورة freepik)

الحصول على شعر مصبوغ بدرجة مميزة تحبيها أمر قد يكلفك الكثير، وبعيداً عن التكلفة المادية، إلا أنه ربما يؤدي إلى إتلاف شعركِ، وبهتان اللون مع الوقت إن لم تعتني به جيداً، لهذا إليكِ أبرز أسباب بهتان لون الشعر كي تنتبهي إليها.

1- غسل الشعر بالشامبو كثيرًا بعد التلوين

الشعر الملون له تاريخ انتهاء الصلاحية، واعتمادًا على ما إذا كانت صبغتك مؤقتة أم دائمة، قد يستمر اللون من 6 إلى 30 غسلة، وبالنسبة لأولئك الذين يغسلون شعرهم عدة مرات في اليوم أو الأسبوع، فهذا يعني أن لون شعرك قد يتلاشى بشكل أسرع.

والحل بسيط، يكمن في أن تغسلي شعرك أقل للحفاظ على لونه.

2- استخدام الشامبو الذي يزيل لون الشعر

عندما يتعلق الأمر بالعناية بالشعر، فإن الشامبو الخاص بك مهم، خاصة إن كان شعركِ مصبوغ، وتحتوي معظم أنواع الشامبو التجارية على كبريتات، عنصر "التنظيف"، وعلى الرغم من أن الكبريتات تزيل الأوساخ والزيوت من شعرنا، إلا أنها قد تزيل الكثير من صبغة الشعر أيضاً، ناهيك عن أن الكبريتات يمكن أن تسبب تهيجًا لفروة الرأس مما يؤدي إلى مزيد من مضاعفات الشعر. 

في المرة القادمة التي تتسوقين فيها لشراء الشامبو، ابحثي عن الزجاجات المكتوب عليها "لطيف" أو "آمن على اللون"، ويمكن أن تساعد هذه بشكل أفضل في منع تلاشي لون الشعر بسرعة كبيرة، وللتأكد من أن المنتج خالٍ من الكبريتات ، تحققي من قائمة المكونات للتأكد من عدم وجود مكونات مثل "كبريتات لوريث الصوديوم" أو "كبريتات لوريث الأمونيوم".

3- استخدام أدوات التصفيف الساخنة بدون حماية من الحرارة

الأدوات الحرارية هي السبب النهائي للشعر التالف، فعندما يتم تطبيق الحرارة ، تتحول الرطوبة الطبيعية فيشعرك إلى بخار، ويصبح جاف وهش.

والشعر المصبوغ معرض بشكل خاص للتكسر، وعند تطبيق الحرارة يزداد الأمر سوءًا، وبدلًا من التضحية بأدوات تصفيف شعرك، استثمري في البخاخ الواقي من الحرارة.

ضعي المحلول على شعرك قبل استخدام أدواتك لحماية شعرك من الآثار الضارة للحرارة.

ما رأيك في استعدي للصيف .. 3 طرق للتغلب على تساقط شعرك


طرق وماسكات للعناية بالشعر الباهت

. قناع ترطيب الشعر بالبيض والعسل

المكونات

1 ملعقة صغيرة عسل
1 بيضة كاملة
1 ملعقة كبيرة خل التفاح

تحضير الماسك

اخفقي البيضة حتى تصبح رغوية.
اخلطي العسل وخل التفاح مع البيضة المخفوقة.
ضعي هذا الخليط على شعرك.
اتركيه لمدة 30 إلى 40 دقيقة.
اغسله بماء بارد وشامبو خفيف.

كيف يعمل الخليط؟

صفار البيض غني بالدهون والبروتينات والعناصر الغذائية التي تجعله ملطفًا طبيعيًا للشعر، ويوفر ترطيبًا مكثفًا ويقوي شعرك، أما العسل فهو مرطب طبيعي ، يساعد على حبس الرطوبة  مما يؤدي إلى مظهر صحي ولامع.

بينما خل التفاح  يساعد في استعادة توازن درجة الحموضة الطبيعي لفروة الرأس، مما يؤدي إلى فروة رأس صحية ونظيفة. 
بشكل عام ، يساعد هذا القناع في إضافة الرطوبة والزيت واللمعان إلى بشرتك الجافة والباهتة.

. قناع مغذي للشعر بالموز وزيت الزيتون

                                                           الصورة من FREEPIK

المكونات 

1 موزة ناضجة
1 ملعقة طعام زيت زيتون

طريقة تحضير الماسك

اهرسي الموز برفق للحصول على عجينة.
أضيفي زيت الزيتون للحصول على قناع كريمي.
ضعي القناع على شعرك بالكامل.
اتركيه لمدة 10-20 دقيقة.
اشطفيه بالماء الدافئ.

كيف يعمل الخليط؟

زيت الزيتون مطري طبيعي، وغني بحمض الأوليك وحمض البالمتيك والسكوالين، وبالتالي ، يمكن أن ينعم ويضيف لمعانًا للشعر الباهت، أما الموز فله خصائص مرطبة، كما  أنه يغذي شعرك ويقويه لأنه غني بالفيتامينات والمعادن.

غللمزيد حول الاهتمام بالشعر إليكِ اقوى الوصفات لعلاج مشاكل الشعر.

المصدر: aad.org- culligan- stylecraze

أضف تعليقا
المزيد من العناية بالشعر